الجامعة المنتجة اللاربحية : صيغة تمويلية مقترحة

Other Title(s)

The non-profit entrepreneurial

Joint Authors

بامخرمة، أحمد سعيد
باطويح، محمد عمر سعيد
حسن، أحمد السيد عبد اللطيف

Source

مجلة الأندلس للعلوم الاجتماعية و التطبيقية

Issue

Vol. 2012, Issue 8 (31 Mar. 2012), pp.53-109, 57 p.

Publisher

Alandalus University for Science and Technology

Publication Date

2012-03-31

Country of Publication

Yemen

No. of Pages

57

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

لا نذهب إلى القول بفشل سياسات التعليم الجامعي على وجه الإطلاق، لأن في ذلك إنكارا لجهود كبيرة بذلت، و لا تزال تبذل، على أكثر من صعيد، و لكننا ننبه إلى أن الاستمرار في العمل بالسياسات التعليمية القائمة في هذا الميدان، من شانه أن يفضي إلى نتائج غير مفيدة لتطوير المجتمع و تمكينه من اللحاق بالدول المتقدمة علميا و صناعيا.

إننا لا نغفل أن تطوير التعليم الجامعي يتطلب موازنات كبيرة، و أن معظم حكومات الدول الإسلامية، لا تتوافر لديها الموارد الكافية، و لكن ليس معنى ذلك الركون إلى الأمر الواقع، إذ بالإمكان البدء بخطوات تدريجية، بشرط أن تتوافر الإرادة السياسية، لتتجاوز الجامعات مشكلة التمويل التي تعتبر أحد أهم التحديات التي تواجهها.

من هنا ظهر في الوسط الأكاديمي اصطلاح "الجامعة المنتجة" و الذي بدأت به بعض الجامعات بهدف البحث عن مصادر تمويل إضافية لتغطية العجز في موازناتها.

و لكن من خلال نظرة لواقع التعليم الجامعي في الدول الإسلامية، نجد أن البعد الاقتصادي و الاجتماعي لا يمكن أن يتحقق من خلال هذا المفهوم بمفرده، و إنما بالبحث عن صيغة لجامعة منتجة لا ربحية، التي تولد نشاطاتها إيرادات تساهم في تغطية النفقات، بحيث أن أي ربح إضافي لا تستفيد منه الأطراف المنظمة أو المالكة أو المديرة لهذه الجامعة.

و يهدف هذا البحث إلى اقتراح الصيغة الملائمة لظروف و إمكانيات الدول الإسلامية لتحقيق متطلبات التعليم الجامعي الاقتصادية و الاجتماعية من خلال مناقشة تجربة بعض الجامعات في الدول الإسلامية في مجال الجامعة المنتجة و تبيان إيجابياتها و سلبياتها من منظور الأهداف الاقتصاية و الاجتماعية للتعليم الجامعي و إمكانية تطبيق صيغة الجامعة المنتجة اللاربحية التي تتماشى تماما مع خصوصية المجتمع الإسلامي و تحقق متطلبات التنمية الاجتماعية في هذه الدول.

American Psychological Association (APA)

باطويح، محمد عمر سعيد وبامخرمة، أحمد سعيد وحسن، أحمد السيد عبد اللطيف. 2012. الجامعة المنتجة اللاربحية : صيغة تمويلية مقترحة. مجلة الأندلس للعلوم الاجتماعية و التطبيقية،مج. 2012، ع. 8، ص ص. 53-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306533

Modern Language Association (MLA)

باطويح، محمد عمر سعيد....[و آخرون]. الجامعة المنتجة اللاربحية : صيغة تمويلية مقترحة. مجلة الأندلس للعلوم الاجتماعية و التطبيقية ع. 8 (آذار 2012)، ص ص. 53-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306533

American Medical Association (AMA)

باطويح، محمد عمر سعيد وبامخرمة، أحمد سعيد وحسن، أحمد السيد عبد اللطيف. الجامعة المنتجة اللاربحية : صيغة تمويلية مقترحة. مجلة الأندلس للعلوم الاجتماعية و التطبيقية. 2012. مج. 2012، ع. 8، ص ص. 53-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306533

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 105-109

Record ID

BIM-306533