مقارنة الاحتياجات التدريبية المحسوسة و المحسوبة في مجال الطرائق الإرشادية الزراعية للعاملين بالإرشاد الزراعي في محافظة نينوى

Other Title(s)

Comparing the perceived and calculated training need in the field of agricultural extension methods for agricultural extension workers in Ninevah governorate

Joint Authors

العباسي، عامل فاضل خليل
الحرباوي، طارق محمد صالح

Source

مجلة زراعة الرافدين

Issue

Vol. 40, Issue 3 (30 Sep. 2012), pp.9-15, 7 p.

Publisher

University of Mosul College of Agriculture and Forestry

Publication Date

2012-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

7

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى تقدير الاحتياجات التدريبية المحسوسة (المعبر عنها) و المحسوبة للعاملين بالإرشاد الزراعي في الشعب الزراعية التابعة لمديرية نينوى في مجال الطرائق الإرشادية الزراعية و تحديد العلاقة الارتباطية بين هذه الاحتياجات و بعض خصائص العاملين الشخصية و الوظيفية.

تكون مجتمع البحث من جميع العاملين و البالغ عددهم 168 في حين خضع للإجراءات البحثية 87 منهم يمثلون حوالي 52 % من مجتمع البحث.

و تم الاستعانة باستمارة استبيان لجمع البيانات تضمن الجزء الأول منها أسئلة تتعلق بخصائص العاملين الشخصية و الوظيفية أما الجزء الثاني فتضمن 16 فقرة تتعلق باحتياجاتهم التدريبية المحسوسة و المحسوبة في مجال الطرائق الإرشادية و استخدم المتوسط الحسابي و النسبة المئوية و معامل الارتباط الرتبي لبيرسون في تحليل البيانات.

و قد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط معنوية بين الاحتياجات التدريبية المحسوسة و المحسوبة، كما تبين وجود علاقة ارتباط معنوية بين الحاجة إلى التدريب و كل من سنوات الخبرة الوظيفية، سنوات الخبرة الإرشادية، الرغبة بالعمل الإرشادي و التدريب السابق في حين أظهرت النتائج عدم وجود علاقة معنوية بين الحاجة إلى التدريب و كل من المؤهل الدراسي، التخصص الدراسي و موقع العمل.

و قد أوصى الباحثان بضرورة الأخذ بنظر الاعتبار آراء العاملين عند وضع البرامج التدريبية و شمول جميع فئاتهم بالتدريب أثناء الخدمة.

American Psychological Association (APA)

العباسي، عامل فاضل خليل والحرباوي، طارق محمد صالح. 2012. مقارنة الاحتياجات التدريبية المحسوسة و المحسوبة في مجال الطرائق الإرشادية الزراعية للعاملين بالإرشاد الزراعي في محافظة نينوى. مجلة زراعة الرافدين،مج. 40، ع. 3، ص ص. 9-15.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306596

Modern Language Association (MLA)

العباسي، عامل فاضل خليل والحرباوي، طارق محمد صالح. مقارنة الاحتياجات التدريبية المحسوسة و المحسوبة في مجال الطرائق الإرشادية الزراعية للعاملين بالإرشاد الزراعي في محافظة نينوى. مجلة زراعة الرافدين مج. 40، ع. 3 (2012)، ص ص. 9-15.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306596

American Medical Association (AMA)

العباسي، عامل فاضل خليل والحرباوي، طارق محمد صالح. مقارنة الاحتياجات التدريبية المحسوسة و المحسوبة في مجال الطرائق الإرشادية الزراعية للعاملين بالإرشاد الزراعي في محافظة نينوى. مجلة زراعة الرافدين. 2012. مج. 40، ع. 3، ص ص. 9-15.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306596

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 14-15

Record ID

BIM-306596