تأثير عملية التبريد على بكتريا حامض اللاكتيك العلاجية المستخدمة في إنتاج اللبن العلاجي باستخدام بعض المثبتات

Other Title(s)

Effect of refrigeration processing on therapeutic lactic acid bacteria used in therapeutic yoghurt production by using some stabilizers

Joint Authors

حامد صالح محمد
نزار فخري محمد
خزعل شعبان عبد الله

Source

مجلة زراعة الرافدين

Issue

Vol. 40, Issue 2 (30 Jun. 2012)15 p.

Publisher

University of Mosul College of Agriculture and Forestry

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

تضمنت الدراسة إجراء معاملات الحفظ بالتبريد للبن العلاجي المنتج باستخدام بادئ الـABT و لفترة أربعة أسابيع مع استخدام خمسة أنواع من المثبتات و ثلاثة تراكيز لكل مثبت و هي : النشا.

CMC.

الجيلاتين.

الديكسترين و النيولين، فضلا عن عينة المقارنة (بدون مثبت).

أجريت الفحوصات على اللبن قبل المعاملات في الوقت صفر ثم كل أسبوع و هي الفحوصات الكيميائية : تقدير الحموضة الكلية كنسبة مئوية و الأس الهيدروجيني (PH) و نضوح الشرش، و الفحوصات البكتريولوجية و هي تقدير العدد الكلي للبكتريا و تقدير أعداد بكتريا حامض اللاكتيك و نسبة الخلايا المقاومة % من بكتريا حامض اللاكتيك و الفحوصات الحسية و هي النكهة 45 % و القوام 30 % و المظهر العام 15 % و الحموضة 10 %.

و تفوقت العينتان ديكسترين 7 % و أنيولين 4 % في العدد الكلي للبكتريا و إعداد بكتريا حامض اللاكتيك و نسبة الخلايا المقاومة من بكتريا حامض اللاكتيك، و تفوقت العينة CMC 1.0 % في تسجيل أعلى نسبة مئوية من الحموضة و اقل أس هيدروجيني (PH)، كما تفوقت العينة ديكسترين 7 % أيضا في تسجيل اقل كمية من الشرش الناضج.

أما في الصفات الحسية فقد تفوقت العينة ديكسترين 5.2 % في صفة النكهة، و العينة ديكسترين 7 % في صفة القوام، و في صفتي المظهر العام و الحموضة تفوقت العينة أنيولين 6 %، و في مجموع الصفات الحسية تفوقت العينة أنيولين 4 %، إذ سجلت 91.76 % مقارنة مع عينة المقارنة 81.56 %.

American Psychological Association (APA)

حامد صالح محمد ونزار فخري محمد وخزعل شعبان عبد الله. 2012. تأثير عملية التبريد على بكتريا حامض اللاكتيك العلاجية المستخدمة في إنتاج اللبن العلاجي باستخدام بعض المثبتات. مجلة زراعة الرافدين،مج. 40، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306656

Modern Language Association (MLA)

حامد صالح محمد....[و آخرون]. تأثير عملية التبريد على بكتريا حامض اللاكتيك العلاجية المستخدمة في إنتاج اللبن العلاجي باستخدام بعض المثبتات. مجلة زراعة الرافدين مج. 40، ع. 2 (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306656

American Medical Association (AMA)

حامد صالح محمد ونزار فخري محمد وخزعل شعبان عبد الله. تأثير عملية التبريد على بكتريا حامض اللاكتيك العلاجية المستخدمة في إنتاج اللبن العلاجي باستخدام بعض المثبتات. مجلة زراعة الرافدين. 2012. مج. 40، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306656

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-306656