إدارة الجودة الشاملة و الأداء : دراسة تطبيقية على قطاع المصارف التجارية الليبي

Other Title(s)

Total quality management and performance : an applied study of the Libyan commercial banking sector

Dissertant

الفقهي، مصطفى عبد الله محمود محمود

Thesis advisor

الصراف، زكي جواد

Comitee Members

الهلسا، عوني إبراهيم
الفرحان، أمل

University

Arab Academy for Financial and Banking Sciences

Faculty

The Faculty of Banking and Financial Sciences

Department

Department of Business Administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2010

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى التعرف على مدى تطبيق عناصر إدارة الجودة الشاملة في المصارف التجارية الليبية، و ذلك لكل عنصر من عناصرها المتمثلة في (دعم و التزام الإدارة العليا، و التخطيط الاستراتيجي للجودة، و فرق العمل، و التحسين المستمر، و مشاركة العاملين، و التركيز على الزبائن، و تدريب العاملين).

يضاف إلى ذلك محاولة التعرف على مدى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في المصارف التجارية العامة و الخاصة نحو تطبيق عناصر إدارة الجودة الشاملة، و التعرف على مدى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين المصارف التجارية العامة و الخاصة فما يتعلق بمؤشرات الأداء المتمثلة في (الربحية، و الحصة السوقية، و الرضا الوظيفي، و معدل دوران العمل).

و أخيرا هدفت الدراسة إلى قياس مدى قوة العلاقة التي تربط بين تطبيق عناصر إدارة الجودة الشاملة بشكل عام من جهة مع كل مؤشرات الأداء من جهة أخرى.

و قد تكون مجتمع الدراسة من جميع المصارف التجارية العاملة في الجماهيرية الليبية و البالغ عددها (14) مصرفا.

أما عدد المصارف التي شملتها عينة الدراسة فبلغ (7) مصارف تم جمع البيانات من خلال استبانة تم تطويرها لهذه الغاية، حيث تم توزيعها على (400).

موظف و موظفة في مختلف المستويات الإدارية التي شملتها عينة الدراسة، أعيد منها (318).

استبانة صالحة للاستخدام، و بذلك تكون النسبة قد بلغت (79.5 %).

و قد أدخلت البيانات التي تم جمعها إلى الحاسوب، و أجري التحليل الإحصائي لها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for Social Sciences (SPSS) و قد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج، أهمها : 1.

إن المصارف التجارية الليبية تطبق عناصر إدارة الجودة الشاملة بجميع عناصرها التي خضعت للدراسة، و المتمثلة في (دعم و التزام الإدارة العليا، و التخطيط الاستراتيجي للجودة، و الإدارة بفريق العمل، و التحسين المستمر، و مشاركة العاملين، و التركيز على الزبائن، و تدريب العاملين).

و بدرجة تطبيق منخفضة و لكنها أكبر من متوسط أداة القياس (3).

2.

إن هناك فروقات ذات دلالة إحصائية في متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة على عناصر إدارة الجودة الشاملة مجتمعة و المتمثلة في (دعم و التزام الإدارة العليا، و التخطيط الاستراتيجي للجودة، و الإدارة بفريق العمل، و التركيز على الزبائن، و تدريب العاملين) و حسب متغير نوع القطاع المصرفي، و قد جاءت لصالح المصارف الخاصة.

3.

إن هناك فروقات ذات دلالة إحصائية في متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة على كل مؤشرات الأداء المؤسسي مجتمعة و المتمثلة في (الربحية، و الحصة السوقية، و الرضا الوظيفي، و معدل دوران العمل) و حسب متغير نوع القطاع المصرفي، و قد جاءت لصالح المصارف الخاصة.

4.

إن هناك علاقة بين تطبيق عناصر إدارة الجودة الشاملة و الأداء المؤسسي مجتمعة في المصارف التجارية الليبية المقاس بكل من الربحية، و الحصة السوقية، و الرضا الوظيفي، و معدل دوران العمل.

و قد بلغ معامل الارتباط 0.656 = r و هو يعكس قوة العلاقة.

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

143

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : منهجية الدراسة.

الفصل الخامس : عرض النتائج و تحليلها.

الفصل السادس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الفقهي، مصطفى عبد الله محمود محمود. (2010). إدارة الجودة الشاملة و الأداء : دراسة تطبيقية على قطاع المصارف التجارية الليبي. (أطروحة دكتوراه). الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307058

Modern Language Association (MLA)

الفقهي، مصطفى عبد الله محمود محمود. إدارة الجودة الشاملة و الأداء : دراسة تطبيقية على قطاع المصارف التجارية الليبي. (أطروحة دكتوراه). الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307058

American Medical Association (AMA)

الفقهي، مصطفى عبد الله محمود محمود. (2010). إدارة الجودة الشاملة و الأداء : دراسة تطبيقية على قطاع المصارف التجارية الليبي. (أطروحة دكتوراه). الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307058

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-307058