دراسة إنتشار الأوستراكودا في الرواسب الحديثة لمناطق مختارة من هور الحويزة-ميسان

العناوين الأخرى

Study distribution of ostracoda in the recent sediments in al-Huizah Marshes-Amarah

المؤلفون المشاركون

المشلب، ناجد فيصل شريف
البيضاني، عباس حميد محمد

المصدر

مجلة البصرة للعلوم

العدد

المجلد 30، العدد 1-C (31 ديسمبر/كانون الأول 2012)، ص ص. 51-67، 17ص.

الناشر

جامعة البصرة كلية العلوم

تاريخ النشر

2012-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

تاريخ و جغرافيا

الموضوعات

الملخص AR

تم اختیار موقعين في شرق نھر دجلة التابعة إلى ھور الحويزة و التي تعرف بأهوار العمارة حيث يقع الموقع الأول في منطقة أم النعاج و الذي يبلغ عمقه 1m، بينما يقع الموقع الآخر في منطقة أم ساعة و يبلغ عمقه 0.5m، فضلا عن 14نموذجا سطحيا تم اختيارها من الرواسب الحديثة موزعة بالتساوي على كل منطقتين و خلال الدراسة تم تشخيص أربعة من فوق عائلة (Family Super) من مجموعة الأوستراكودا و هي (Cytheracea, Cypridacea, Bairdiacea, Cytheroidea) كذلك تم تعيين النسيج لرواسب منطقة الدراسة من خلال التحليل الحجمي، فقد وجد أنها موزعة بين الغرين و الطين و الرمل.

و كانت نسبة الغرين تمثل الجزء الأكبر، فضلا عن حساب المعاملات الإحصائية المنفردة، الحجم الحبيبي المتوسط، ، معامل الالتواء البياني الشامل (الحيود) و معامل التفلطح.

كما أجري قياس النسبة المئوية للكربون العضوي الكلي لمنطقة الدراسة، 0.5 المئوية و بينت الدراسة الحالية عن تحديد نوع البيئة لمنطقة الدراسة بناءا على المجاميع المختلفة من الأوستركودا فقد كانت البيئة (Brackish-Shallow Water Deposits).

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

المشلب، ناجد فيصل شريف والبيضاني، عباس حميد محمد. 2012. دراسة إنتشار الأوستراكودا في الرواسب الحديثة لمناطق مختارة من هور الحويزة-ميسان. مجلة البصرة للعلوم،مج. 30، ع. 1-C، ص ص. 51-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307125

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

المشلب، ناجد فيصل شريف والبيضاني، عباس حميد محمد. دراسة إنتشار الأوستراكودا في الرواسب الحديثة لمناطق مختارة من هور الحويزة-ميسان. مجلة البصرة للعلوم مج. 30، ع. 1-س (2012)، ص ص. 51-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307125

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

المشلب، ناجد فيصل شريف والبيضاني، عباس حميد محمد. دراسة إنتشار الأوستراكودا في الرواسب الحديثة لمناطق مختارة من هور الحويزة-ميسان. مجلة البصرة للعلوم. 2012. مج. 30، ع. 1-C، ص ص. 51-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307125

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملحق : ص. 66

رقم السجل

BIM-307125