الثابت و المتغير في السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس جورج بوش و انعكاساتهما المتوقعة على سياسة باراك أوباما

المؤلفون المشاركون

نعيرات، رائد محمد حسن
حامد، قصي أحمد

المصدر

مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات

العدد

المجلد 1، العدد 26 (31 يناير/كانون الثاني 2012)، ص ص. 335-362، 28ص.

الناشر

جامعة القدس المفتوحة عمادة البحث العلمي و الدراسات العليا

تاريخ النشر

2012-01-31

دولة النشر

فلسطين (الضفة الغربية)

عدد الصفحات

28

التخصصات الرئيسية

العلوم السياسية

الموضوعات

الملخص AR

تحتل دراسة السياسة الأمريكية في حقبة الرئيس باراك أوباما أهمية عظمى لدى المنشغلين بالقضية الفلسطينية، و ذلك لطبيعة الجدل الدائر حول التغيير الذي روج له الرئيس الأمريكي في حملته الانتخابية و خطاباته السياسية، و التي زعمت أن البوصلة تتجه نحو تغير في السياسة الأمريكية تجاه العالم العربي و القضية الفلسطينية على الوجه الخصوص.

لذا أتت هذه الدراسة لتستكشف مدى التغير الذي يمكن أن تحدثه إدارة أوباما، و طبيعة العقبات التي قد تقف أمامها، و العوامل الدافعة إحداثه.

و قد خرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات أبرزها : إن التغيير في السياسة الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية سيأخذ منحنى البحث في الجزيئات و ليس الكليات، إذ سوف تركز على إدارة الصراع بصورة مغايرة لما كانت عليه في عهد الررئيس جورج بوس، دونن العمل على إيجاد حلول للصراع.

كما أنها ستعمل على إظهار رغبتها في انتهاج سياسات محايدة عبر البحث عن نقاط للضغط على إسرائيل، و على سبيل المثال الاستطيان، إلا أن ذلك لا يعني أنها جاهزة للضغط عليها في القضايا الجوهرية الأخرى.

و أوصت الدراسة الإدارة الأمريكية بتقديم رؤية متكاملة لحل الصراع العربي الإسرائيلي يكفل إرجاع الحقوق الفلسطينية العادلة، و العمل على إيجاد الآليات و الوسائل لتحويل هذه الرؤية إلى واقع ملموس.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

نعيرات، رائد محمد حسن وحامد، قصي أحمد. 2012. الثابت و المتغير في السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس جورج بوش و انعكاساتهما المتوقعة على سياسة باراك أوباما. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات،مج. 1، ع. 26، ص ص. 335-362.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307317

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

نعيرات، رائد محمد حسن وحامد، قصي أحمد. الثابت و المتغير في السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس جورج بوش و انعكاساتهما المتوقعة على سياسة باراك أوباما. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات مج. 1، ع. 26 (كانون الثاني 2012)، ص ص. 335-362.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307317

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

نعيرات، رائد محمد حسن وحامد، قصي أحمد. الثابت و المتغير في السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس جورج بوش و انعكاساتهما المتوقعة على سياسة باراك أوباما. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات. 2012. مج. 1، ع. 26، ص ص. 335-362.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307317

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 356-359

رقم السجل

BIM-307317