أثر الودائع على عائد البنوك التجارية الأردنية للفترة 2000-2009 م

Other Title(s)

Impact of the deposit on return of Jordanian commercial banks for the period (2000-2009)‎

Dissertant

الدهيمش، عثمان هيل عجمي

Thesis advisor

عباد، جمعة محمود مصطفى

Comitee Members

الوادي، محمود حسين محمود
جرادات، محمود علي عبد الحميد
الزيود، حسين علي عريمط

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Finance and Business Administration

Department

Department of Finance and Banking

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2010

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى اختبار أثر استقرار الودائع التجارية و ودائع التوفير الآجلة على عائد البنوك التجارية الأردنية المتمثل بالعائد على الأصول و العائد على حقوق الملكية خلال الفترة (200-2009 م)، و تنبع أهمية الدراسة من خلال اختبار أثر درجة ثبات الودائع على عائد البنوك التجارية الأردنية، مما يتطلب من البنوك التجارية التركيز على كيفية الحصول على ودائع أكثر استقرارا لأن ذلك يزيد من عوائدها. و تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من البنوك التجارية، و هي البنك الأهلي، بنك الإسكان، بنك الأردن، و البنك الأردني الكويتي و ذلك خلال الفترة (2000-2009 م).

و تم استخدام أسلوب الانحدار الخطي المتعدد بالاعتماد على برنامج Eviews لاختبار فرضيات الدراسة على مستوى كل بنك على انفراد و على مستوى البنوك التجارية عينة الدراسة مجتمعة.

و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : إن ودائع التوفير و الودائع الآجلة في البنوك التجارية الأردنية عينة الدراسة كل على انفراد و على مستوى إجمالي البنوك مجامعة كان لها أثر إيجابي على العائد على الأصول و على العائد على حقوق الملكية، نظرا لاستقرار هذه الودائع، و هذا يدل على قدرة هذه البنوك و على توجيه هذه الودائع نحو الاستثمارات ذات العائد المرتفع دون الحاجة للاحتفاظ بسيولة عالية مقابلها.

في حين لم يثبت أن هناك أثر واضح و مهم للودائع الجراية على العائد على الأصول و على العائد على حقوق الملكية في معظم هذه البنوك، و على مستوى البنوك عينة الدراسة مجتمعة نظرا لعدم استقرار هذه الودائع، بحيث لا يساعد ذلك على استثمارها في أصول مولدة للدخل، بالإضافة إلى ضرورة احتفاظ البنوك المذكورة بسيولة عالية لمقابلة السحوبات السريعة و المتكررة مقابل هذا النوع من الودائع.

و قد خرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها : قيام إدارات البنوك التجارية بإقناع العملاء بتقليل الإيداع في الحساب الجاري مقابل زيادة ودائعهم في حسابات التوفير و الحسابات لأجل، بالإضافة إلى تنويع الاحتياطي الإلزامي من قبل البنك المركزي بحيث يكون منخفض على ودائع التوفير و الودائع الآجلة و أكبر على الودائع الجارية

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

88

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الفصل اتمهيدي.

الفصل الثاني : مفهوم الودائع و أنواعها.

الفصل الثالث : عوائد البنوك التجارية.

الفصل الرابع : اختبار الفرضيات و النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الدهيمش، عثمان هيل عجمي. (2010). أثر الودائع على عائد البنوك التجارية الأردنية للفترة 2000-2009 م. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307557

Modern Language Association (MLA)

الدهيمش، عثمان هيل عجمي. أثر الودائع على عائد البنوك التجارية الأردنية للفترة 2000-2009 م. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307557

American Medical Association (AMA)

الدهيمش، عثمان هيل عجمي. (2010). أثر الودائع على عائد البنوك التجارية الأردنية للفترة 2000-2009 م. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307557

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-307557