عمارة البيوت و أحكامها في الإسلام : دراسة فقهية مقارنة

Other Title(s)

Rules of building houses in Islam : a comparative (figh)‎ jurisprudence study

Dissertant

العبري، عبد الله بن مبارك بن سيف

Thesis advisor

عثمان، فاضل عبد الواحد عبد الرحمن

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Jurisprudence and legal studies

Department

Islamic Jurisprudence (Fiqh Wa Usuluh)

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2002

Arabic Abstract

موضوع فقه العمارة، موضوع واسع وطويل يشمل كل نوع من أنواع العمارة في الأرض بكل تفصيلاته، وأنواع العمارة في هذا العصر لا يمكن حصرها ففي كل يوم يبرز للوجود نوع من أنواع العمارة إما من حيث الشكل أو من حيث المضمون.

والموضوع الذي بحثته هذه الرسالة هو بمثابة التوجيه النظري للفرد المسلم حينما يريد بناء السكن العائلي المناسب الذي يراعي فيه آداب الإسلام وروح الشريعة الغراء تناولت فيه أهم المسائل وأحوجها للناس.

بدأ البحث بمقدمة بسيطة بيّنت الضرورة الملحة للبحث في هذا الموضوع، ثم جاء التمهيد ليبيّن أهمية النظرة الفقهية الشمولية لموضوع يخص كل فرد مسلم يريد الحفاظ على أعز ما يملك في الوجود وهو الدين وفي كل مجالات حياته العامة والخاصة كيف لا والبناء هو إطاره المكاني الخاص في الحياة، وقد تعرض التمهيد إلى أهداف العمارة الإسلامية في حياة الناس وأثرها الواقعي.

بعد ذلك بدأ الفصل التمهيدي وبدأ بتعريف العمارة في قواميس اللغة والإشارات التي جاءت في تعريفها اصطلاحاً.

بعد ذلك أطل البحث إطلالة سريعة إلى العمارة قبل الإسلام اقتصر على جزيرة العرب.

بعدها كان الحديث عن العمارة في الإسلام والذي تبلور بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وأعطى المسلمين دروساً عملية في البناء بداية من المسجد النبوي مروراً بحجرات أزواجه صلى الله عليه وسلم وبناء الدور لبعض المسلمين.

ثم بعدها دار البحث حول العمارة الحديث بعد أن ظهرت الثورة النفطية وما صاحبها من تغيرات في مجالات الحياة شملت العمارة بكل أشكالها وأنواعها، وكيف أن العمارة الحديثة ركزت على الشكل والجماليات دون النظر إلى ما تحدثه هذه العمارة من أضرار أخلاقية وروحية على الأفراد، إذ صارت عمارة مكشوفة من حيث تفصيلها الداخلي ومغلقة من الخارج وهو ما يضيع الأخلاق بعدم ضبط حدود علاقات الأفراد في العائلة الكبيرة والصغيرة من حيث الستر وضبط العورات، ويميت الأرواح التي تطلع إلى الانفتاح إلى السماء لتناجي الفطرة السليمة ربها.

بعد ذلك ذكرنا اهتمام فقهاء المسلمين بالعمارة والبناء بما جعلوه من نصيب وافر في مؤلفاتهم سواء كانت موسوعات فقهية أخذت العمارة جانباً منها، أو في كتب الفتاوى والنوازل التي جمعت فتاوى العلماء وأحكام القضاء في الوقائع التي نزلت، أو في كتب الحسبة التي كانت بمثابة التطبيق العملي لمسائل العمارة وضوابط البناء.

بعدها خصصنا الحديث عن الحسبة وما يتعلق بها في جانب العمارة نظرياً وعملياً بصورة مختصرة.

ثم جاء الفصل الأول والذي بدأ ببناء البيت من حيث الأحكام والضوابط من اختيار للموقع من الناحية الاجتماعية، ومن مراعاة لأحكام الأرض التي بينا فيها حكم البناء في أرض الغير وفوق المسجد وتطرقنا إلى موضوع التوسع في البناء والتطاول فيه وزخرفته، وبعدها تعرضنا إلى تقسيم المنزل من حيث الغرف ودورات المياه ونزل الضيف ومكان الطهي والستر.

ثم جاء الفصل الثاني والأخير في أحكام الجوار مبيناً فيه حكم وضع عروق البناء على بناء الجار، وفتح النوافذ التي تطل على حريم الجيران، والارتفاع بالبناء عن الجار، كل ذلك من خلال عرضنا ومناقشتنا لما ورد في ثنايا كتب التفسير والحديث والفقه في المذاهب الإسلامية كلِّها.

ثم الخاتمة وفيها أهم نتائج البحث وخلاصة ما ينبغي تجاه هذا الموضوع المهم والذي يحتاج إلى المزيد والمزيد من الدراسات والأبحاث والرسائل الجامعية.

Main Subjects

Religion
Law
Islamic Studies

Topics

No. of Pages

186

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل التمهيدي : مدخل إلى العمارة.

الفصل الأول : بناء البيت أحكامه و ضوابطه.

الفصل الثاني : أحكام الجوار.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العبري، عبد الله بن مبارك بن سيف. (2002). عمارة البيوت و أحكامها في الإسلام : دراسة فقهية مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307815

Modern Language Association (MLA)

العبري، عبد الله بن مبارك بن سيف. عمارة البيوت و أحكامها في الإسلام : دراسة فقهية مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2002).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307815

American Medical Association (AMA)

العبري، عبد الله بن مبارك بن سيف. (2002). عمارة البيوت و أحكامها في الإسلام : دراسة فقهية مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307815

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-307815