تأثير المعاملة بالبولين في نسبة إنبات البذور و نمو بادرات نخيل التمر phoenix dactylifera L. المروية بمياه شط العرب

Other Title(s)

Effect of proline treatment on seed germination and growth seedlings of date palm phoenix dactylifera L. irrigated by Shatt-Alarab water

Joint Authors

الأبريسم، وسن فوزي فاضل
النجار، محمد عبد الأمير حسن
عبيد، عبد الأمير رحيم

Source

مجلة البصرة لأبحاث نخلة التمر

Issue

Vol. 10, Issue 2 (31 Dec. 2011), pp.1-19, 19 p.

Publisher

University of Basrah Date Palm Research Center

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

أجريت هذه الدراسة في مختبرات مركز أبحاث النخيل / جامعة البترة خلال الموسم 2010 لدراسة تأثير معاملة بذور و بادرات نخيل التمر و بتراكيز مختلفة من الحامض الأميني البرولين (1، 25، 50، 100) ملغم / لتر في نسبة إنبات البذور و بعض الصفات الكيميائة و الفيزيائية لبدرات نخيل التمر, اتضح من نتائج التجربة أن نقع بذور نخيل التمر قبل زراعتها بالحامض الاميني البرولين أدى إلى زيادة نسبة إنباتها هيث تفوقت المعاملتان (50، 100) ملغم / لتر على بقية المعاملات و سجلت أعلى نسب الإنبات.

أوضحت نتائج التجربة أن معاملة بالبرولين أثرت معنويا على الوزن الطري و الجاف للأوراق و الجذور حيث تفوقت المعاملة 100 ملغم / لتر على جميع المعاملات و سجلت أعلى المعدلات، كما تفوقت هذه المعاملة معنويا على بقية المعاملات في المساحة الورقية للبادرات و عرض الورقة و قطر البادرات.

كما تفوقت المعاملة 100 ملغم / لتر معنويا على جميع المعاملات في محتوى الأوراق من الكلوروفيل و النيتروجين، أما محتوى الأوراق من البرولين فقد تفوقت المعاملة 0 ملغم / لتر على بقية المعاملات و سجلت أعلى المعدلات.

American Psychological Association (APA)

النجار، محمد عبد الأمير حسن والأبريسم، وسن فوزي فاضل وعبيد، عبد الأمير رحيم. 2011. تأثير المعاملة بالبولين في نسبة إنبات البذور و نمو بادرات نخيل التمر phoenix dactylifera L. المروية بمياه شط العرب. مجلة البصرة لأبحاث نخلة التمر،مج. 10، ع. 2، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307861

Modern Language Association (MLA)

النجار، محمد عبد الأمير حسن....[و آخرون]. تأثير المعاملة بالبولين في نسبة إنبات البذور و نمو بادرات نخيل التمر phoenix dactylifera L. المروية بمياه شط العرب. مجلة البصرة لأبحاث نخلة التمر مج. 10، ع. 2 (2011)، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307861

American Medical Association (AMA)

النجار، محمد عبد الأمير حسن والأبريسم، وسن فوزي فاضل وعبيد، عبد الأمير رحيم. تأثير المعاملة بالبولين في نسبة إنبات البذور و نمو بادرات نخيل التمر phoenix dactylifera L. المروية بمياه شط العرب. مجلة البصرة لأبحاث نخلة التمر. 2011. مج. 10، ع. 2، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307861

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 16-19

Record ID

BIM-307861