دراسة سلسلة الإمدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود باستخدام نماذج النقل

Joint Authors

الربيعاوي، سعدون حمود جثير
العنبكي، عمار عبد آل حسن

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 17, Issue 61 (31 Mar. 2011), pp.26-50, 25 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2011-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

25

Main Subjects

Marketing

Topics

Abstract AR

تهدف سلسلة الإمدادات التسويقية كنظام متكامل الى الموازنة في تحقيق أهدافها الرئيسة المتعارضة و المتمثلة بالوصول إلى أفضل خدمة مقدمة للزبون و بأقل الكلف اللوجيستية الممكنة وبخاصة كلف النقل، الأمر الذي حفز الباحثان الى اختيار الهدف الثاني كمجال للدراسة بغية تقليل كلف النقل في الحلقة الأخيرة من سلسلة الإمدادات التسويقية و المتعلقة بإيصال منتج زيت الوقود إلى الزبون و التي تقع من ضمن المسؤوليات التنظيمية للشركة قيد الدراسة (شركة تسويق النفط) و المعروفة اختصارا باسم (سومو) من خلال طريقتين : الأولى توظيف الأساليب الكمية باستعمال نماذج النقل و الثانية بالطرق الوصفية من خلال المقابلات للوقوف على واقع الإمدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود، عليه فإن الدراسة قد استندت الى فرضية رئيسة مفادها أن استعمال نماذج النقل على أساس شهري طوال سنوات الدراسة و التي تركز على توزيع منتج نمطي كزيت الوقود من مستودعات التحميل إلى المنافذ التصديرية البرية المتاحة يمكن أن يؤدي إلى التوزيع الأمثل لمنتج زيت الوقود بأقل الكلف أو بأعلى الإيرادات.

لمعالجة البيانات (QSB) و من خلال الاستعانة ببرامج جاهزة على الحاسبة الإلكترونية يطلق عليها النظام الكمي للأعمال المتعلقة بكلف النقل بالدولار أو من خلال التطبيق اليدوي لنماذج النقل للبيانات المتعلقة بإيرادات التصدير بالدينار و من ثم القيام بمقارنة الحل الأمثل المستخرج من نماذج النقل المنسوب إلى الكميات الفعلية المصدرة مع البيانات الفعلية للكلف والإيرادات، و كذلك من جانب آخر من خلال الاستفادة من البيانات الوصفية التي تم الحصول عليها من خلال المقابلات التي مكنت الباحث من الوقوف على الواقع الفعلي للحلقة الاخيرة في سلسلة الإمدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود و المشاكل اللوجيستية المحيطة بها، و بذلك فقد أمكن إثبات الفرضية أعلاه و التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات و التوصيات.

American Psychological Association (APA)

الربيعاوي، سعدون حمود جثير والعنبكي، عمار عبد آل حسن. 2011. دراسة سلسلة الإمدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود باستخدام نماذج النقل. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 17، ع. 61، ص ص. 26-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308001

Modern Language Association (MLA)

الربيعاوي، سعدون حمود جثير والعنبكي، عمار عبد آل حسن. دراسة سلسلة الإمدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود باستخدام نماذج النقل. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 17، ع. 61 (2011)، ص ص. 26-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308001

American Medical Association (AMA)

الربيعاوي، سعدون حمود جثير والعنبكي، عمار عبد آل حسن. دراسة سلسلة الإمدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود باستخدام نماذج النقل. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2011. مج. 17، ع. 61، ص ص. 26-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308001

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 49-50

Record ID

BIM-308001