دور استراتيجيات إدارة المعرفة في بناء المقدرات الجوهرية : دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري ديوان الرقابة المالية في العراق

Joint Authors

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم
الشيخلي، مهند محمد ياسين

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 17, Issue 62 (30 Jun. 2011), pp.42-67, 26 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2011-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

26

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تعد استراتيجيات إدارة المعرفة أساسا لبناء المقدرات الجوهرية للمظمة لذا تعاظمت أهميتها بما حدا بالمنظمات إلى توجيه إداراتها إلى تفعيل تلك الاستراتيجيات بما يفضي إلى بناء مقدراتها الجوهرية من خلال العمل الجماعي و تمكين العاملين و بناء الفاعلية الشخصية لهم.

و من هنا برزت مشكلة البحث بمدى إدراك قيادة المنظمة المبحوثة لاستراتيجية إدارة المعرفة الملائمة لبناء مقدراتها و المحاولة لتشخيص العلاقة ارتباطا و تأثيرا بين تلك الاستراتيجيات وبناء المقدرات الجوهرية.

اعتمد البحث عينة من (72) مدير و محاسب قانوني في ديوان الرقابة المالية في العراق و باستعمال الأساليب الإحصائية تم وصف البيانات و اختبار الفرضيات.

و توصل إلى عدد من النتائج أبرزها أن الاستراتيجية الترميزية ترتبط و تأثر معنويا في بناء المقدرات الجوهرية على المستويين الفردي و لإجمالي، أما الاستراتيجية الشخصية فترتبط و تأثر بها فقط على المستوى الإجمالي و إن استراتيجات ادارة المعرفة تمتلك ارتباطا و تأثيرا في بناء المقدرات الجوهرية عندما تتفاعل مع بعضها أكبر مما لو طبقت كل استراتيجية لوحدها.

American Psychological Association (APA)

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم والشيخلي، مهند محمد ياسين. 2011. دور استراتيجيات إدارة المعرفة في بناء المقدرات الجوهرية : دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري ديوان الرقابة المالية في العراق. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 17، ع. 62، ص ص. 42-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308011

Modern Language Association (MLA)

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم والشيخلي، مهند محمد ياسين. دور استراتيجيات إدارة المعرفة في بناء المقدرات الجوهرية : دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري ديوان الرقابة المالية في العراق. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 17، ع. 62 (2011)، ص ص. 42-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308011

American Medical Association (AMA)

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم والشيخلي، مهند محمد ياسين. دور استراتيجيات إدارة المعرفة في بناء المقدرات الجوهرية : دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري ديوان الرقابة المالية في العراق. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2011. مج. 17، ع. 62، ص ص. 42-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308011

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 66-67

Record ID

BIM-308011