واقع و معضلات التعليم العالي في العراق : رؤية تحليلية في اقتصادات المعرفة

Joint Authors

النداوي، خضير عباس أحمد
الشمري، عبد الصمد سعدون عبد الله الحبيب

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 17, Issue 62 (30 Jun. 2011), pp.178-196, 19 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2011-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

ثار موضوع التعليم، و منذ أقدم العصور، إنتباه النخب الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية و الثقافية و الدينية، ليس في العراق فحسب، و إنما في مختلف بلدان العالم.

و هناك ارتباط قريب بين المستوى التربوي للمجتمعات و درجة تخلفه و تقدمه في كل الحقول.

و لكي تنجز أهداف البحث، قسم إلى ثلاثة أقسام : تَضمن المبحث الأول التطور الإنساني العلمي و التاريخي للتعليم، منذ بدء الثورة الاقتصادية الأولى (الثورة الزراعية) و خلال الثورة الاقتصادية الثانية (الثورة الصناعية) و حتى الثورة الاقتصادية الثالثة (ثورة تقنيةِ المعلومات)، و تَعامل المبحث الثاني مع واقع التعليم العالي في العراق، و مراجعة التجربة التعليمية العراقية منذ تأسيس الجامعات في ِبداية القرن العشرون و حتى الوقت الحالي.

أما المبحث الثالث فقد ركز على : الرؤية الاقتصادية في ضوءِ ثورةِ المعلومات المعاصرة في العالم و مدى انعكاسها على التعليم العالي في العراق، فضلا عن الَتركيز على الملكية الفكرية لطلاب العلم و المبدعين في المجالات المختلفة و مدى صلتهم بالاستخدام العملي لتقنية المعلومات كأولوية سريعة و ترتبط في قطاع التعليم العالي.

و جاء الجواب من خلال الخاتمة و التوصيات من أجل تحقيق التطور في حقل التعليم العالي في العراق.

American Psychological Association (APA)

الشمري، عبد الصمد سعدون عبد الله الحبيب والنداوي، خضير عباس أحمد. 2011. واقع و معضلات التعليم العالي في العراق : رؤية تحليلية في اقتصادات المعرفة. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 17، ع. 62، ص ص. 178-196.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308033

Modern Language Association (MLA)

الشمري، عبد الصمد سعدون عبد الله الحبيب والنداوي، خضير عباس أحمد. واقع و معضلات التعليم العالي في العراق : رؤية تحليلية في اقتصادات المعرفة. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 17، ع. 62 (2011)، ص ص. 178-196.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308033

American Medical Association (AMA)

الشمري، عبد الصمد سعدون عبد الله الحبيب والنداوي، خضير عباس أحمد. واقع و معضلات التعليم العالي في العراق : رؤية تحليلية في اقتصادات المعرفة. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2011. مج. 17، ع. 62، ص ص. 178-196.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308033

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-308033