التأثيرات التفاعلية بين الاحتكام للمكانة و التوجه للفردية-الجماعية و انعكاساتها في الدمج التنظيمي

Other Title(s)

Interactive effects of status judgments and individualism-collectivism orientation on organizational identification

Joint Authors

العطوي، عامر علي حسين
العنزي، سعد علي حمود
السلامي، حسام حسين شياع

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 17, Issue 63 (30 Sep. 2011), pp.1-26, 26 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2011-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

26

Main Subjects

Business Administration
Psychology

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي الى استكشاف علاقات التفاعل و التاثير بين الاحتكام للمكانة و التوجه للفردية-الجماعية و الدمج التنظيمي مستندا على مزج اختلاف القيم الشخصية مع أفكار نظرية الهوية الاجتماعية لبلورة نموذج البحث.

و في ضوء هذا تم صياغة عدد من الفرضيات التي توضح علاقات التفاعل ما بين أبعاد الاحتكام للمكانة و التوجه للفردية–الجماعية للتنبؤ بوجود الدمج التنظيمي.

جمعت البيانات باستخدام استمارة الاستبيان و وزعت على الكادر التدريسي و الوظيفي في كلية الإدارة و الاقتصاد / جامعة كربلاء شملت 112 فرد.

و قد أشارت أبرز النتائج إلى أن الأفراد الذين يتصفون بالجماعية يزداد اندماجهم بالمنظمة عندما يدركون المكانة الخارجية، في حين أن الأفراد الذين يتصفون بالفردية يزداد اندماجهم عندما يشعرون بالاحترام الداخلي.

و بالاعتماد على هذه النتائج صيغت عدد من الاستنتاجات و التوصيات التي تهدف إلى تعزيز الدمج التنظيمي لدى الأفراد عينة البحث من خلال تعزيز هويتهم الشخصية و الاجتماعية على ضوء الاختلاف في قيمهم الشخصية.

American Psychological Association (APA)

العنزي، سعد علي حمود والعطوي، عامر علي حسين والسلامي، حسام حسين شياع. 2011. التأثيرات التفاعلية بين الاحتكام للمكانة و التوجه للفردية-الجماعية و انعكاساتها في الدمج التنظيمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 17، ع. 63، ص ص. 1-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308057

Modern Language Association (MLA)

السلامي، حسام حسين شياع....[و آخرون]. التأثيرات التفاعلية بين الاحتكام للمكانة و التوجه للفردية-الجماعية و انعكاساتها في الدمج التنظيمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 17، ع. 63 (2011)، ص ص. 1-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308057

American Medical Association (AMA)

العنزي، سعد علي حمود والعطوي، عامر علي حسين والسلامي، حسام حسين شياع. التأثيرات التفاعلية بين الاحتكام للمكانة و التوجه للفردية-الجماعية و انعكاساتها في الدمج التنظيمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2011. مج. 17، ع. 63، ص ص. 1-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308057

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 24-26

Record ID

BIM-308057