أثر حوكمة الشركات على تضييق فجوة التوقعات في بيئة العمل التدقيقي : دراسة ميدانية

المؤلفون المشاركون

فيحاء عبد الله يعقوب
عزاوي، محمد سلمان

المصدر

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

العدد

المجلد 17، العدد 63 (30 سبتمبر/أيلول 2011)، ص ص. 323-349، 27ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2011-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

27

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

إن الأزمات و الإنهيارات المالية المختلفة التي حدثت في كثير من الشركات و لاسيما في الدول المتقدمة نتيجة للفساد الإداري و المالي الذي تعود جوانبه المهمة إلى دور الشركة و المدقق الخارجي على حد سواء في تأكيدهم على صدق و عدالة القوائم المالية و ما تتضمنه من معلومات محاسبية و ذلك على خلاف الحقيقة، قد أدت إلى ضياع حقوق أصحاب المصالح و لاسيما المستثمرين الحاليين، و فقدان ثقة المستثمرين المرتقبين في المعلومات المحاسبية التي تتضمنها القوائم المالية لهذه الشركات، مما أدى إلى أزمة ثقة و مصداقية في مهنة المحاسبة و التدقيق حيث يتساءل العديد من المستثمرين المحتملين و المساهمين الذين أصابهم الضرر من تلك الانهيارات عن الأسباب التي أدت إلى تلك الانهيارات و من هي الجهة المسؤولة عن التقصير هل هي الجهات الرقابية الداخلية أم المدقق الخارجي، أم اثنين معا و التي أخذت بالتوسع بدرجة أدت إلى تقليل ثقة مستخدمي القوائم المالية بالقوائم المالية و اعتمادهم على رأي المدقق الخارجي و هذا ما أطلق عليه فجوة التوقع، و من المحاولات التي ظهرت لتعزيز ثقة المستفيدين بالقوائم المالية و برأي المدقق الخارجي ظهرما يسمى بأسلوب ممارسة سلطات الإدارة الرشيدة أو ما و ذلك في محاولة لتقليص "Corporate Governance" اصطلح على تسميته اختصارا حوكمة الشركات هذه الفجوة الى اقصى حد ممكن.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

فيحاء عبد الله يعقوب وعزاوي، محمد سلمان. 2011. أثر حوكمة الشركات على تضييق فجوة التوقعات في بيئة العمل التدقيقي : دراسة ميدانية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 17، ع. 63، ص ص. 323-349.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308097

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

فيحاء عبد الله يعقوب وعزاوي، محمد سلمان. أثر حوكمة الشركات على تضييق فجوة التوقعات في بيئة العمل التدقيقي : دراسة ميدانية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 17، ع. 63 (2011)، ص ص. 323-349.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308097

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

فيحاء عبد الله يعقوب وعزاوي، محمد سلمان. أثر حوكمة الشركات على تضييق فجوة التوقعات في بيئة العمل التدقيقي : دراسة ميدانية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2011. مج. 17، ع. 63، ص ص. 323-349.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308097

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 348-349

رقم السجل

BIM-308097