أثر الأنموذج المعلمي في تصحيح المفاهيم الرياضية شائعة الخطأ لدى طلاب الصف الأول المتوسط

Joint Authors

غاوي، نصير يونس
المعيوف، رافد بحر أحمد

Source

مجلة البحوث التربوية و النفسية

Issue

Vol. 2011, Issue 29 (30 Jun. 2011), pp.314-344, 31 p.

Publisher

Baghdad University Centre for Educational and Psychological Researches

Publication Date

2011-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

31

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

سعت الدراسة تعرف أثر استعمال الأنموذج المعملي في تصحيح المفاهيم الرياضية شائعة الخطأ لدى طلاب الصف الأول المتوسط بالإجابة عن السؤال "ما اثر استعمال الأنموذج المعملي في تصحيح المفاهيم الرياضية شائعة الخطاء لدى طلاب الصف الأول المتوسط" و لتحقيق هدف الدراسة وضعت الفرضية الصفرية " لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون المادة المقررة باستعمال الأنموذج المعملي و طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها باستعمال الطريقة الاعتيادية في اختبار تشخيص المفاهيم الرياضية شائعة الخطأ" و اختيرت ثانوية النهضة للبنين من مركز محافظة القادسية عشوائيا ميدانا لإجراء التجربة و منها اختيرت عشوائيا شعبتين من الشعب الثلاث للصف الأول، لتكون شعبة (أ) المجموعة التجريبية و عدد طلابها (33) طالبا و تدرس باستعمال الأنموذج المعملي في حين أصبحت شعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة و عدد طلابها (31) طالبا و تدرس باستعمال الطريقة الاعتيادية، و بعد استبعاد الطلاب الراسبين البالغ عددهم (4) في المجموعة التجريبية و (3) في المجموعة الضابطة بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية بصورتها النهائية (29) طالبا، إما المجموعة الضابطة فأصبح عدد طلابها (28) طالبا، و تم التحقق من التكافؤ بين مجموعتي الدراسة في متغيرات التحصيل السابق في مادة الرياضيات و التحصيل العام للصف السادس الابتدائي و اختبار الذكاء و العمر الزمني، و طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2009-2010، و في نهاية الفصل الدراسي تم اختبار مجموعتي الدراسة باستعمال اختبار لتشخيص المفاهيم الرياضية شائعة الخطأ لديهم بعد أن جرى التحقق من صدقه و ثباته و حساب القوة التمييزية و معامل الصعوبة و فعالية البدائل لفقراته، ثم عولجت نتائج الاختبار إحصائيا باستعمال عدد من الوسائل الإحصائية مثل الاختبار التائي لعينتين مستقلتين و معادلة كيودور ريتشاردسون-20 فضلا عن تحليل التغاير المصاحب، و أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستعمال الأنموذج المعملي على طلاب المجموعة الضابطة التي درست باستعمال الطريقة الاعتيادية في تصحيح المفاهيم الرياضية شائعة الخطأ لديهم، و التوصية باستعمال الأنموذج المعملي في تدريس المفاهيم الرياضية في المرحلة المتوسطة و تدريب المدرسين على كيفية استعماله عن طريق الدورات التدريبية، فضلا عن بعض المقترحات مثل إجراء دراسات تتناول الأنموذج المعملي في متغيرات و مراحل دراسية أخرى.

American Psychological Association (APA)

غاوي، نصير يونس والمعيوف، رافد بحر أحمد. 2011. أثر الأنموذج المعلمي في تصحيح المفاهيم الرياضية شائعة الخطأ لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة البحوث التربوية و النفسية،مج. 2011، ع. 29، ص ص. 314-344.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308308

Modern Language Association (MLA)

غاوي، نصير يونس والمعيوف، رافد بحر أحمد. أثر الأنموذج المعلمي في تصحيح المفاهيم الرياضية شائعة الخطأ لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة البحوث التربوية و النفسية ع. 29 (حزيران 2011)، ص ص. 314-344.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308308

American Medical Association (AMA)

غاوي، نصير يونس والمعيوف، رافد بحر أحمد. أثر الأنموذج المعلمي في تصحيح المفاهيم الرياضية شائعة الخطأ لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة البحوث التربوية و النفسية. 2011. مج. 2011، ع. 29، ص ص. 314-344.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308308

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 342-344

Record ID

BIM-308308