فاعلية برنامج تدريبي معرفي-سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالقيلة السحائية

Other Title(s)

The effectiveness of a cognitive behavior training program in reducing psychological stress among mother’s of children with spina bifida

Joint Authors

المصري، إيناس رمضان إبراهيم
آني أبو حنا ميزاغوابيان
غيث، سعاد منصور محمود

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 7, Issue 4 (31 Dec. 2011), pp.303-325, 23 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

23

Main Subjects

Psychiatry

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية السلوكية في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال المصابين بالقيلة السحائية تم اختيارهن بشكل قصدي من جمعية الحسين لرعاية و تأهيل ذوي التحديات الحركية.

تم توزيع المشاركات في الدراسة عشوائيا على مجموعتي الدراسة : مجموعة تجريبية اشتملت على (15) مشاركة تعرضن للبرنامج التدريبي، و مجموعة ضابطة اشتملت على (15) مشاركة لم يتعرضن للبرنامج.

تم تطبيق مقياس الضغوط النفسية على مجموعتي الدراسة قبل التعرض للبرنامج و بعده و متابعة بعد شهر من انتهاء البرنامج.

و للإجابة على الفرضيتين الصفريتين في هذه الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و تحليل التباين المصاحب.

و قد أشارات نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α ≤ 0.5) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة على الدرجة الكلية لمقياس الدراسة لصالح المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و المتابعة بعد شهر، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي المطبق في خفض الضغوط النفسية و استمرار آثارة بعد شهر من انتهاء الدراسة.

كما كشف تحليل التباين المتعدد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة على القياسين البعدي و المتابعة على بعض أبعاد مقياس الضغوط النفسية.

American Psychological Association (APA)

غيث، سعاد منصور محمود والمصري، إيناس رمضان إبراهيم وآني أبو حنا ميزاغوابيان. 2011. فاعلية برنامج تدريبي معرفي-سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالقيلة السحائية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 7، ع. 4، ص ص. 303-325.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308475

Modern Language Association (MLA)

غيث، سعاد منصور محمود....[و آخرون]. فاعلية برنامج تدريبي معرفي-سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالقيلة السحائية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 7، ع. 4 (2011)، ص ص. 303-325.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308475

American Medical Association (AMA)

غيث، سعاد منصور محمود والمصري، إيناس رمضان إبراهيم وآني أبو حنا ميزاغوابيان. فاعلية برنامج تدريبي معرفي-سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالقيلة السحائية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2011. مج. 7، ع. 4، ص ص. 303-325.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308475

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 323-325

Record ID

BIM-308475