التأثيرات البيئية لنشاط الوحدات الاقتصادية و انعكاساتها على المحاسبة و الاقتصاد

العناوين الأخرى

Environment impacts of economic units activity and their reflects on economic and accounting

المؤلفون المشاركون

الجبوري، عبد الصاحب نجم عبد
العبودي، خولة حسين حمدان جاسم

المصدر

مجلة المنصور

العدد

المجلد 2011، العدد 15 (30 يونيو/حزيران 2011)، ص ص. 1-39، 39ص.

الناشر

كلية المنصور الجامعة :

تاريخ النشر

2011-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

39

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

إن نشاط الوحدة الاقتصادیة یسبب تأثیرات سلبیة على البیئة كتلوث الھواء و الماء و التربة و ھذه التأثیرات یصعب قیاسھا كونھا نفقات خارجیة و لكي یتم تجنب تلك النفقات یجب تقدیر قیمتھا و إدخالھا ضمن تكالیف الوحدة الاقتصادیة، إذ أن النظم المحاسبیة المطبقة في العراق لات قیس و لا تفصح عن تلك النفقات مما یؤثر بالتالي على قرارات الإداریین و المستثمرین لذا لابد من تعدیل تلك النظم، بما یضمن القیاس و الإفصاح عن المتطلبات و التشریعات البیئیة و المتمثلة بقیمة الأصول و المصاریف التي تنفقھا الوحدة لتخفیض مستوى التلوث إلى المستوى المقبول عالمیا، و التعویضات عن الأضرار التي تلحق المجتمع، ھذا على مستوى الوحدة الاقتصادیة، أما على مستوى الاقتصاد الكلي فأن المجتمع یتحمل خسائر نتیجة قیام تلك الوحدات بنشاطھا و تتمثل تلك الخسائر في استنفاذ الموارد الطبیعیة (تآكل التربة و استھلاك راس المال الطبیعي)، مما یستوجب تعدیل الناتج المحلي الاجمالي بیئیا لیعكس تلك التأثیرات.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الجبوري، عبد الصاحب نجم عبد والعبودي، خولة حسين حمدان جاسم. 2011. التأثيرات البيئية لنشاط الوحدات الاقتصادية و انعكاساتها على المحاسبة و الاقتصاد. مجلة المنصور،مج. 2011، ع. 15، ص ص. 1-39.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308617

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الجبوري، عبد الصاحب نجم عبد والعبودي، خولة حسين حمدان جاسم. التأثيرات البيئية لنشاط الوحدات الاقتصادية و انعكاساتها على المحاسبة و الاقتصاد. مجلة المنصور ع. 15 (2011)، ص ص. 1-39.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308617

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الجبوري، عبد الصاحب نجم عبد والعبودي، خولة حسين حمدان جاسم. التأثيرات البيئية لنشاط الوحدات الاقتصادية و انعكاساتها على المحاسبة و الاقتصاد. مجلة المنصور. 2011. مج. 2011، ع. 15، ص ص. 1-39.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308617

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 37-38

رقم السجل

BIM-308617