بناء مقياس سمات الشخصية المبدعة لدى طلبة جامعة بغداد

Other Title(s)

Construction a scale of creation personal characteristics for the university students

Author

الحكاك، وجدان جعفر جواد عبد المهدي

Source

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2010, Issue 125 (31 Dec. 2010)61 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Human Science / Ibn Rushd

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

61

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

على الرغم من إن الإبداع و المبدعین و خصائصهم و سماتهم تعد من المفاهیم المهمة و الشائعة في الحیاة بمجالاتها كافة، ففي الوقت الذي نجد فیه العدید من الدراسات و المقالات العربیة و الأجنبیة التي تناولته بشكل أو بآخر، لكنها ابتعدت عن تحدید السمات الشخصیة للمبدعین بشكل إجرائي لدى طلبة الجامعة في البیئة العراقیة و تحدیدا في الوقت الحاضر و الظروف الاستثنائیة التي یعیشها العراقیون عامة و طلبة الجامعة بشكل خاص، لذلك استهدف البحث الحالي بناء مقیاس السمات الشخصیة للمبدعین من طلبة الجامعة.

و رصدت الباحثة (١٢٨) سمة من السمات التي یشترك بها المبدعون و تمیزهم و أكدتها أغلب الدراسات و البحوث التي تناولت هذا المفهوم، و بعد عرضها على الخبراء لبیان صلاحیتها تم الاتفاق على (٦٠) سمة منها فقط لوضوحها و تكرار وجودها في أغلب المصادر العلمیة، ثم أعدت الباحثة صیغة أولیة للفقرات باسلوب العبارات التقریریة، و وضعت لها خمسة بدائل (دائما، غالبا، أحیانا، نادرا، لا توجد)، ثم اختیرت عینة عشوائیة لغرض تجربة تحلیل الفقرات بلغت (٣٠٠) طالبا و طالبة من بعض الأقسام العلمیة و الإنسانیة في جامعة بغداد، و استخرجت لها القوة التمییزیة لدرجات افراد عینة (٢٧ %) العلیا و ( ٢٧ %) الدنیا باستعمال الاختبار التائي لعینتین مستقلتین، و استخرجت معاملات اتساق الفقرات من علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلیة للمقیاس باستعمال معاملات ارتباط بیرسون، و اتضح إن جمیع الفقرات تتمتع بقوة تمییز و اتساق داخلي دال، ماعدا الفقرتین (٦، ٥٨) لذلك استبعدت من المقیاس، و بقیت (٥٨) فقرة فقط مثلت الصیغة النهائیة للمقیاس.

ثم أعطت الباحثة مؤشرات لصدق المقیاس الذي تحقق من بیان صلاحیة الفقرات بالتحلیل المنطقي من قبل الخبراء، و من حساب القوة التمییزیة للفقرات، و من حساب الاتساق الداخلي من علاقة درجة الفقرات بالدرجة الكلیة للمقیاس.

أما ثبات المقیاس فقد حسب بطریقتین، طریقة الفا كرونباخ لاستخراج الثبات القائم على الاتساق الداخلي، و طریقة التجزئة النصفیة لحساب معامل الارتباط بین درجات الفقرات الفردیة و درجات الفقرات الزوجیة، و التصحیح بمعادلة سبیرمان براون.

و في الختام أوصت الباحثة توصیات عدة و اقترحت دراسات أخرى تخدم العاملین و الباحثین في المجال.

American Psychological Association (APA)

الحكاك، وجدان جعفر جواد عبد المهدي. 2010. بناء مقياس سمات الشخصية المبدعة لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2010، ع. 125.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309028

Modern Language Association (MLA)

الحكاك، وجدان جعفر جواد عبد المهدي. بناء مقياس سمات الشخصية المبدعة لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 125 (كانون الأول 2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309028

American Medical Association (AMA)

الحكاك، وجدان جعفر جواد عبد المهدي. بناء مقياس سمات الشخصية المبدعة لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2010. مج. 2010، ع. 125.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309028

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق.

Record ID

BIM-309028