عقد الجعالة في الفقه الإسلامي و القانون المدني الأردني : دراسة مقارنة

Other Title(s)

The "Ju'alah" contract in Islamic jurisprudence and the Jordanian civil law :

Dissertant

مصطفى، مهند خازر محمود

Thesis advisor

الخرابشة، عبد الرؤوف مفضي حسين
القشطيني، سعدون ناجي

Comitee Members

الصوا، علي محمد الحسين الموسى
السعدي، عبد الحكيم عبد الرحمن
محمد شريف أحمد

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Jurisprudence and legal studies

Department

Islamic Jurisprudence (Fiqh Wa Usuluh)

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

1997

Arabic Abstract

الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيدنا محمد الرسول الأعظم الأمين، و على أله و صحبه أجمعين و بعد : فقد خلق الله سبحانه و تعالى الناس على حالة يحتاج فيها بعضهم إلى بعض، فكان التعاون في قضاء حوائج الناس المتعددة التي قد لا يستطيع الإنسان قضاءها بنفسه في غاية الأهمية لما له من اثر في التيسير على الناس و تحقيق مصالحهم وتنظيم معاملاتهم من بيع و شراء و سائر أنواع المعاملات، و ذلك حتى تستقيم الحياة و يسير دولا بها بالخير و الإنتاج و العطاء. و قد نظمت الشريعة الإسلامية الغراء لا تعامل المالي بين الناس بعدد من العقود و جعلت من أسسها الثابتة في مشروعية هذه العقود التيسير و التسهيل و التسامح و رفع المشقة عن العباد، و من جملة هذه العقود عقد الجعالة. و يمكن تعريف عقد الجعالة بأنه : التزام بمال نظير عمل معين معلوم أو صاحبته جهالة.

و قد ثبتت مشروعيته استثناء من القياس الذي يقتضي عدم جوازه لوجود جهالة في العمل من حيث تحقق إنجازه أو عدمه، و جهالة العمال و عدم تعينه في بعض الأحوال و غلى غير ذلك من أنواع الجهالة التي تعتريه. و تأتي هذه الدراسة المتخصصة مبينة و موضحة لحقيقة هذا العقد، وما يتعلق به من تطبيقات لها شبه و ارتباط من خلال دراسة المذاهب الفقهية، و القانون المدني الأردني، و المقارنة بينهما. و قد جاءت هذه الدراسة متضمنة المنهج الآتي : تضمن البحث خمسة فصول : الفصل الأول : و قد بينت فيه معنى الجعالة وحكمها و مشروعيتها و اختلاف الفقهاء في حكمها. الفصل الثاني : بينت فيه أركان عقد الجعالة و هي : العمل و العوض.

ثم ذكرت شروط هذه الأركان و قارنت بينها و بين ما ذه إليه القانون المدني الأردني، و بينت كذلك ما يتميز به عقد الجعالة عن غيره من العقود التي قد يكون لها شبه به. الفصل الثالث : و ذكرت فيه الأحكام المتعلقة بهذا العقد إن كان صحيحا، و الأحكام المتعلقة به إن كان فاسدا. الفصل الرابع : و قد بينت فيه طرق انتهاء عقد الجعالة و ما يترتب على هذا الانتهاء، فذكرت أسباب فسخ العقد و ما يترتب عليه من نتائج، ثم ذكرت أسباب انفساخ العقد و ما يترتب عليه من نتائج كذلك. الفصل الخامس : و قد خصصته لبيان الصور التطبيقية لعقد الجعالة من خلال داسة السمسرة والمسابقات كتطبيقين مباشرين لعقد الجعالة. و قد تبين لي من خلال هذه الدراسة النتائج التالية : 1- عقد الجعالة جائز عند جمهور الفقهاء، و قد ثبتت مشروعيته بالقرآن الكريم و السنة النبوية و المعقول. 2- يتميز عقد الجعالة عن بقية العقود عامة و عن عقد الإجارة خاصة بمجموعة من الأحكام تجعل له استقلالية و انفرادا عن عقد الإجارة و إن كان هناك شبه ظاهر بينهما. 3- لا بد في عقد الجعالة من وجود الأركان الخاصة به و هي : العاقدان، العمل، العوض، و لكل منها شرط لا بد من توفرها حتى يصح العقد. 4- استمد المشرع الأردني أحكام عقد الجعالة من الفقه الإسلامي مع إغفاله لبعض الجوانب التي هي من أساسيات العقد. 5- بناء على طبيعة عقد الجعالة في الفقه الإسلامي، قاس بعض الفقهاء المعاصرين عقودا مختلفة على هذا العقد، منها ما يشبهه و منها ما لا يشبهه.

Main Subjects

Religion
Law

Topics

No. of Pages

961

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : معنى الجعالة و مشروعيتها.

الفصل الثاني : أركان عقد الجعالة و شروطها، و تمييزه عن غيره من العقود.

الفصل الثالث : أنواع الجعالة و أحكامها.

الفصل الرابع : انحلال عقد الجعالة.

الفصل الخامس : تطبيقات عقد الجعالة.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

مصطفى، مهند خازر محمود. (1997). عقد الجعالة في الفقه الإسلامي و القانون المدني الأردني : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309215

Modern Language Association (MLA)

مصطفى، مهند خازر محمود. عقد الجعالة في الفقه الإسلامي و القانون المدني الأردني : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (1997).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309215

American Medical Association (AMA)

مصطفى، مهند خازر محمود. (1997). عقد الجعالة في الفقه الإسلامي و القانون المدني الأردني : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309215

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-309215