اللجوء السياسي في الإسلام

Dissertant

سباط، حسام محمد سعد

Thesis advisor

الدغمي، محمد راكان ضيف الله

Comitee Members

السرطاوي، محمود علي عمر مصلح
الخرابشة، عبد الرؤوف مفضي حسين
الدوري، قحطان عبد الرحمن حمودي

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Jurisprudence and legal studies

Department

Islamic Jurisprudence (Fiqh Wa Usuluh)

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

1997

Arabic Abstract

اللجوء السياسي مصطلح جديد في القانون الدولي و إن كانت جذوره موجودة منذ عهد الإغريق الذين جعلوا من أماكن العبادة ملاذات آمنة يلجأ إليها الفارون من ملاحقة السلطات الحاكمة لهم.

و يعد فقد الأمان-المعروف في الفقه الإسلامي بأنه التزام يتعهد بموجبه المسلمون بحماية من يدخل بلادهم من رعايا الدول الأخرى مع السماح لهم بالإقامة مدة محددة في أقاليم الدولة الإسلامية "البديل الشرعي لمصطلح"، "اللجوء السياسي" مع كونه أكثر شمولية و اتساعا حيث إنه يتضمن منح الحماية للداخلين إلى دار الإسلام لأسباب متعددة منها : التعرف على مبادئ الإسلام، التجارة، السفارة، الفرار من الاضطهاد، النجاة من ويلات الحروب...

و في هذه الرسالة قمت ببحث و دراسة جانيا من جوانب عقد الأمان هو ذاك الذي يتضمن منح الحماية للاجئين و لأسباب سياسية أو مصنفة عرفا تحت عنوان اللجوء السياسي، سواء كان هذا اللجوء باتجاه أقاليم الدولة الإسلامية (أي لجوء غير المسلم إلى دار الإسلام) أو باتجاه معاكس (لجوء المسلم إلى دار الحرب)، و لقد تناولت أكثر الأحكام الفقهية المتعلقة باللجوء ابتداء بأسبابه و دوافعه و انتهاء بإنهاء حالة اللجوء و عودة اللاجئ إلى بلده الأصلي، مع عرض لأقوال و أدلة المذاهب الفقهية الإسلامية التي بحثت هذا الموضوع.

إن حق الإنسان المضطهد في اللجوء إلى مكان آمن ينعم فيه بالحرية و الاستقرار من الثوابت التي أقرتها الشريعة الإسلامية و بيت أحكامها من خلال عقد الأمان المنصوص عليه في القرآن و السنة و الإجماع.

و أكثر المذاهب الإسلامية و يتوجب على إمام المسلمين أو من يبينه منح حق اللجوء لمن يطلبه من سكان "دار الحرب" إن كان ذلك لا يشكل ضررا على المسلمين، و يترتب على منح اللجوء توفير الحماية للاجئ مع تأمين أسباب الحياة الحرة له في "دار الإسلام" ؛ شريطة أن يتعهد باحترام القوانين النافذة في البلاد.

و بمنح حق اللجوء بطريقتين - الأولى : أن يتقدم الحربي بطلبي إلى السلطات المختصة بعرب فيه عن نيته الإقامة في "دار الإسلام" بصفة لاجئ، - و الثانية : أن تعلن السلطات المختصة أنها على استعداد لقبول اللاجئين القادمين من منطقة معينة، و توفير الحماية و الرعاية لهم.

و يمكن أيضا لمواطني الدولة من المسلمين أن يمنحوا حق اللجوء لأفراد من دار الحرب وفق شروط خاصة تختلف بين مذهب و آخر.

و من القضايا التي تباينت فيها أقوال الفقهاء مسألة تحديد المدة التي بمنح للاجئ أن تقيم خلالها في "دار الإسلام" حيث تراوحت بين أربعة أشهر و عشر سنوات قابلة للتجديد تبعا لنظرة كل فقيه للخطر الذي تشكله الإقامة المديدة للاجئ على أمن المجتمع الإسلامي.

و خلال مدة إقامته في دار الإسلام يعامل اللاجئ معاملة مواطني الدولة من أهل الذمة في معظم شؤونه باستثناء بعض جوانب قانون العقوبات.

و من حقوق اللاجئ في دار الإسلام حقه في ممارسة شعائره الدينية، و التنقل بحرية، و التعلم، و العمل، و الاستفادة من مرافق الدولة، و التخاطب بلغته الأصلية.

و من الواجبات التي ينبغي له القيد بهات احترام شعائر الإسلام، الالتزام بالقوانين النافذة، عدم التظاهر بمحرمات الإسلام، و عدم تعريض أمن الدولة للخطر.

و يتبع حق اللجوء الذي يمنح للفرد، الحي في استقدام أسرته، و إدخال أمواله، وفق شروط تختلف بين مذهب و آخر.

و إذا غادر اللاجئ دار الإسلام، أو مات خلال قترة اللجوء، تحفظ حقوقه، و أمواله، لورثته سواء أكانوا في "دار الإسلام" أو "دار الحرب" على تفصيلات ذكرها الفقهاء.

و يعد وضع اللجوء لاغيا إذا غادر اللاجئ "دار الإسلام" بنية العودة إلى بلاده، أو الاستقرار في بلد آخر، أو بمنحه صفة مواطن في "دار الإسلام"، أو ارتكابه أعمالا ثم تعرض أمن الدولة للخطر ؛ و في هذه الحالة يحاكم و قد تصل عقوبته إلى الإعدام كما قرره بعض الفقهاء، في حين ذهب آخرون إلى الاكتفاء بإعادته إلى بلاده.

و تنظر الشريعة الإسلامية لمسألة لجوء المسلم إلى دار الحرب نظرة مختلفة كليا، و لا تسمح بذلك إلا في حدود ضيقة جدا ؛ تلخص بكون مثل هذا الفعل هو الخيار الأخير أمام من يتعرض للاضطهاد، أو يشعر أن حياته أصبحت مهددة إن بقي مقيما في "دار الإسلام" بعد انعدام فرص الإصلاح أو التوفيق بينه و بين سلطات بلده، أو الانتقال إلى إقليم آخر في "دار الإسلام".

و إن اضطر المسلم لدخول دار الحرب بصفة لاجئ فعليه أن يعامل سكانه بما يقتضيه أمانهم له، و لا يتعرض لهم بأي سوء في أنفسهم أو دمائهم أو أعراضهم.

إن أنظمة الشريعة الإسلامية المتعلقة باللجوء منسجمة تماما مع سماحة الإسلام، و عدله، و سعيه لنشر السلام في أرجاء الأرض، و تحقيق الوفاق و الوئام بين سكانها على اختلاف أعراقهم و أجناسهم.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

237

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل التمهيدي.

الباب الأول : لجوء غير المسلم إلى دار الإسلام.

الباب الثاني : لجوء المسلم إلى دار الكفر.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

سباط، حسام محمد سعد. (1997). اللجوء السياسي في الإسلام. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309258

Modern Language Association (MLA)

سباط، حسام محمد سعد. اللجوء السياسي في الإسلام. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (1997).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309258

American Medical Association (AMA)

سباط، حسام محمد سعد. (1997). اللجوء السياسي في الإسلام. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309258

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-309258