أثر التدريس بمساعدة الحاسوب في اكتساب نهارات الرسم الهندسي الصناعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي مقارنة بالطريقة التقليدية

Other Title(s)

The effect of using computer assisted instruction in aquairing the skills of engineering drawing for 7th grade students in comparison with the traditional method of teaching

Dissertant

العلاونة، محمد خالد مفلح

Thesis advisor

أبو عبيد، أنمار محمد

Comitee Members

القادري، سليمان أحمد
الشايب، عبد الحافظ قاسم
مرعي، توفيق أحمد

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Management and Educational Foundations

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2002

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تدريس الرسم الهندسي الصناعي بمساعدة الحاسوب، في اكتساب مهارات الرسم الهندسي الصناعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي مقارنة بالطريقة التقليدية و ذلك من خلال الإجابة على السؤال التالي : - هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (a ≥ 0.05) في اكتساب طلاب الصف السابع لمهارات الرسم الهندسي الصناعي يعزى إلى الطريقة المستخدمة في التدريس؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف السابع الأساسي في المدارس الخاصة التابعة لمديرية التربية و التعليم لمحافظة إربد 2001 / 2002 و البالغ عددهم (560) طالبا أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها قصديا و تم توزيعها إلى مجموعتين : المجموعة الأولى (تجريبية) (30)، طالبا و قد تم تدريسها الرسم الهندسي الصناعي بمساعدة الحاسوب، و المجموعة الثانية (ضابطة) (30) طالبا و قد تم تدريسها المادة التعليمية ذاتها بالطريقة التقليدية.

استخدم الباحث في هذه الدراسة اختبارا تحصيليا في الرسم الهندسي الصناعي تم تطبيقه كاختيار تكافؤ (قبلي) و كاختبار بعدي ، لقياس مدى اكتساب الطلاب لمهارات الرسم الهندسي الصناعي.

تحقق للاختبار دلالة صدق المحتوى عن طريق عرضه على لجنة من المحكمين، مكونة من معلمين في مجال الرسم الهندسي و متخصصين فبي القياس و التقويم و كذلك تكنولوجيا التعليم في جامعة اليرموك، أما بالنسبة للثبات فقد أشار معامل الثبات المحوسب بمعادلة كودور ريتشاردسون (KR-20) الذي بلغ (.82) إلى تمتع الاختبار بثبات مقبول يمكن من استخدامه.

رصدت نتائج الاختبارين القبلي و البعدي و حسبت المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، كما أجري اختبار (ت) للنأكيد من نكافؤ المجموعتين في أدائهما على الاختبار القبلي، و كشفت التحليلات على النتائج التالية : يوجد فريق ذو دلالة إحصائية (a ≥ 0.05) في اكتساب طلاب الصف السابع الأساسي لمهارات الرسم الهندسي و الصناعي، يعزى إلى الطريقة المستخدمة في التدريس لصالح المجموعة التجريبية.

و بناء على تلك النتائج تمت التوصية بضرورة تشيع معلمي الرسم الهندسي الصناعي على استخدام الحاسوب في عملية التدريس، لما له من أثر إيجابي في اكتساب الطلاب لمهارات أساسية في الرسم الهندسي الصناعي، و اختصار لوقت و الجهد المبذولين من قبل المعلم و المتعلم على حد سواء، و كذلك أوصى الباحث بالاستمرار بعقد الدورات التدريبية للمعلمين في مجال استخدام الحاسوب مع تركيز على لغات البرمجة المختفة، كما أوصى بإنتاج و تطوير مزيد من البرمجيات التعليمية، و إجراء مزيد من الدراسات و على نطاق واسع لتشمل صفوفا و مجالات أخرى.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

92

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : التعريف بالدراسة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العلاونة، محمد خالد مفلح. (2002). أثر التدريس بمساعدة الحاسوب في اكتساب نهارات الرسم الهندسي الصناعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي مقارنة بالطريقة التقليدية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309672

Modern Language Association (MLA)

العلاونة، محمد خالد مفلح. أثر التدريس بمساعدة الحاسوب في اكتساب نهارات الرسم الهندسي الصناعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي مقارنة بالطريقة التقليدية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2002).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309672

American Medical Association (AMA)

العلاونة، محمد خالد مفلح. (2002). أثر التدريس بمساعدة الحاسوب في اكتساب نهارات الرسم الهندسي الصناعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي مقارنة بالطريقة التقليدية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309672

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-309672