الكفر مفهومه و علاجه في القرآن الكريم : دراسة موضوعية

Other Title(s)

Infidelity (kufr)‎ its meaning and remedy in the Quran : thematic study

Dissertant

الأبالق، أحمد محمد ثريا

Thesis advisor

السامرائي، حسيب حسن

Comitee Members

البدوي، أحمد عباس
شابسوغ، أحمد شكري
الدغامين، زياد خليل محمد

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Jurisprudence and legal studies

Department

Department of Foundations of Islam (Usul addin)

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2001

Arabic Abstract

تناولت في هذه الدراسة مفهوم الكفر في القرآن الكريم من خلال فصلين الأول منهما "مفهوم الكفر و أنواعه في القرآن الكريم" و قسمت هذا الفصل إلى ثلاثة مباحث.

المبحث الأول في مفهوم الكفر : حيث تكلمت عن معنى الكفر في اللغة و بينت أن الأصل اللغوي للكفر هو الستر و التغطية، و تعرضت لاشتقاقات مادة "كفر" و بيان معانيها ثم اتبعت ذلك ببيان المعنى الاصطلاحي للكفر و ناقشت تعريفات العلماء و وصلت إلى أن الكفر هو : "تكذيب سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بما جاء به من المعلوم ضرورة"، و بعد ذلك تعرضت لمفهوم الكفر من خلال الآيات القرآنية و ذكرت أوجه استعمالها فيها، حيث توصلت إلى أن القرآن الكريم استخدم هذا المفهوم في نوعي الكفر الأكبر و الأصغر، و ذكرت الأمثلة عليهما من القرآن الكريم.

و بعد ذلك تعرضت لمفهوم الكفر في السنة النبوية مع بيان أوجه استعماله و توصلت إلى أن السنة استعملته في المعنى اللغوي و الاصطلاحي بنوعيه : الأكبر المخرج من الملة، و الأصغر الغير مخرج من الملة.

و بعد ذلك ذكرت أنواع الكفر في المبحث الثاني و قسمته إلى قسمين الأول منهما : الكفر الأكبر المخرج من الملة، و يسمى الكفر الاعتقادي و ذكرت الإلحاد و الجحود في هذا النوع و جعلت الدهرية ضمن هذا النوع لجحودهم الصانع و البعث ثم ذكرت كفر الشرك و جعلت المغابنة و المجوس و عبدة الأصنام ضمن هذا النوع ، ثم اتبعته بكفر أهل الكتاب و كفر الردة و كفر النفاق.

و بعد ذلك ذكرت القسم الثاني من الكفر غير المخرج من الملة و يسمى الكفر الأصغر : أو الكفر العملي أو كفر النعمة ? ثم ذكرت الفرق بين الكفر الأصغر و الأكبر و بين كفر النعمة و الكفر العملي و بينت صور كفر النعمة من خلال القرآن الكريم و بعد ذلك وضعت ضوابط للتكفير و قسمته إلى التكفير المطلق و التكفير المعين و ذكرت شروطهما من موانع و لوازم، و بهذا انهيت الفصل الأول.

و بدأت الفصل الثاني "منهج القرآن الكريم في دعوة الكفار إلى الإيمان" بتقسيمه إلى ثلاثة مباحث و ذكرت منهج الحوار و الجدل في المبحث الأول و تعرضت فيه لمنهج الحوار و الجدل في إثبات وجود الله و إثبات الرسل و الرسالات و إثبات البعث و ذكرت على الأول مثالين لنييين من أولي العزم من الرسل هما إبراهيم و موسى عليهما الصلاة و السلام.

و ذكرت على الثاني حوار نوح و محمد-عليهما الصلاة و السلام-مع قومهما.

و أوردت على الثالث بعض الأمثلة القرآنية في الحوار مع منكري البعث.

ثم اتبعته بمنهج الوعد و الوعيد في المبحث الثاني و قسمتا الوعد و الوعيد إلى عام و خاص و أخيرا تعرضت لمنهج العلم و الجهاد في المبحث الثالث ثم ذكرت الخاتمة و أهم النتائج.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

221

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : مفهوم الكفر و أنواعه في القرآن الكريم.

الفصل الثاني : منهج القرآن في دعوة الكفار إلى الإيمان.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الأبالق، أحمد محمد ثريا. (2001). الكفر مفهومه و علاجه في القرآن الكريم : دراسة موضوعية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309694

Modern Language Association (MLA)

الأبالق، أحمد محمد ثريا. الكفر مفهومه و علاجه في القرآن الكريم : دراسة موضوعية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2001).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309694

American Medical Association (AMA)

الأبالق، أحمد محمد ثريا. (2001). الكفر مفهومه و علاجه في القرآن الكريم : دراسة موضوعية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309694

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-309694