التأثيرات الملمسية و تواصلية التراث في التنتاج المعماري العراقي المعاصر

Other Title(s)

The textural effects and heritage continuity in contemporary Iraqi architectural product

Author

ثابت، نسمة معن محمد

Source

مجلة هندسة الرافدين

Issue

Vol. 20, Issue 3 (30 Jun. 2012), pp.23-52, 30 p.

Publisher

University of Mosul College of Engineering

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Civil Engineering

Topics

Abstract AR

تحددت مشكلة البحث بأهمية إثراء المعرفة فيما يخص طبيعة العلاقة بين التراث و التأثيرات الملمسية و ارتباطاتهما النظرية تحت تأثير التواصلية و مناقشة الطروحات التي تناولت علاقة هذه التأثيرات بتواصلية التراث، و تحدد هدف البحث بطرح توضيح شامل لتوظيف التأثيرات الملمسية في العمارة في تحقيق الخلق المتواصل للنتاج المعماري المعتمد استلهام التراث و على مختلف المستويات الفكرية، و الشكلية فضلا عن الفضائية، في العمارة بشكل عام في العمارة العراقية بشكل خاص، أما إجراءات البحث فقد تدرجت في أربعة محاور : وضع المحور الأول المفهومين الأساسيين و هما التراث و التأثيرات الملمسية و علاقة كل منهما بالآخر، و حقيقة المعرفة المطروحة عن المفهومين، بينما في المحجور الثاني مناقشة الدراسات التي تناولت مفهوم التأثيرات الملمسية ثم اشتقاق الإطار النظري الذي ضم ست مفردات رئيسية هي (ماهية التأثيرات الملمسية و أهداف توظيفها و نوعها و مستوى تطبيقها و أنماطها تبعا لخصائصها الشكلية فضلا عن طبيعة مراجعها) (المحور الثالث)، أما المحور الرابع فقد تم طرح إجراءات التطبيق المتمثلة بانتخاب المفردات الخمس الأخيرة للقياس ثم انتخاب عينة القياس و صياغة فرضية البحث المتمثلة بانتخاب المفردات الخمس الأخيرة للقياس ثم انتخاب عينة القياس و صياغة فرضية البحث المتمثلة بتوظيف المفهوم في العمارة العراقية المعاصرة و تباين أهداف توظيفها و نوعها و مستوى تطبيقها و أنماطها تبعا لخصائصها الشكلية فضلا عن طبيعة مراجعها بحسب الموقف الفكري للمصمم، أظهرت النتائج وجود أسلوبين لتوظيف التأثيرات الملمسية في النتاجات المعمارية العراقية و التي ارتبطت بقيم معينة لمتغيرات الإطار النظري، أثبتت الاستنتاجات فرضية البحث، و أكدت آراء بعض المنظرين حول هذه التأثيرات عموما و علاقتها بتواصلية التراث خصوصا، و التي تبين استثمارها بنمطين متباينين (نمط خاص بالمعمار العراقي و آخر خاص بالمعمار الغربي)، و قد دل هذا على أن بإمكان المعماريين إتباع النمط الأول لإنتاج عمارة عراقية بتأثيرات ملمسية خاصة تحقق التواصل مع التراث العراقي الأصيل.

American Psychological Association (APA)

ثابت، نسمة معن محمد. 2012. التأثيرات الملمسية و تواصلية التراث في التنتاج المعماري العراقي المعاصر. مجلة هندسة الرافدين،مج. 20، ع. 3، ص ص. 23-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309714

Modern Language Association (MLA)

ثابت، نسمة معن محمد. التأثيرات الملمسية و تواصلية التراث في التنتاج المعماري العراقي المعاصر. مجلة هندسة الرافدين مج. 20، ع. 3 (حزيران 2012)، ص ص. 23-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309714

American Medical Association (AMA)

ثابت، نسمة معن محمد. التأثيرات الملمسية و تواصلية التراث في التنتاج المعماري العراقي المعاصر. مجلة هندسة الرافدين. 2012. مج. 20، ع. 3، ص ص. 23-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309714

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 38-52

Record ID

BIM-309714