مدى رضا المشرفين التربويين و مديري المدارس و المعلمين عن تطبيق منحى الإشراف التكاملي في محافظة المفرق

Other Title(s)

The extent of educational supervisors schools principals and teachers satisfaction towards the application of the integrated supervision trend in Mafraq directorate

Dissertant

الخزاعلة، محمد سلمان فياض

Thesis advisor

الشايب، عبد الحافظ قاسم

Comitee Members

شديفات، يحيى محمد
مصطفى محمد عيسى
مرعي، توفيق أحمد

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Management and Educational Foundations

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2001

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى رضا المشرفين التربويين و مديري المدارس و المعلمين عن تطبيق منحى الإشراف التكاملي في محافظة المفرق و ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية : 1- ما مدى رضا أفراد الدراسة عن تطبيق منحى الإشراف التكاملي في مدارس قصبة المفرق ؟ 2- ما مدى رضا أفراد كل فئة من فئة الوظائف الثلاث (مشرف، مدير، معلم) عن تطبيق منحى الإشراف التكاملي في مدارس قصبة المفرق ؟ 3- ما مدى رضا أفراد كل مستوى من مستويات الخبرة (قصيرة، طويلة) عن تطبيق منحى الإشراف التكاملي في مدارس قصبة المفرق ؟ 4- ما اثر متغيري الوظيفة و الخبرة و التفاعل بينهما على تقديرات أفراد الدراسة لمدى رضاهم عن تطبيق منحى الإشراف التكاملي في مدارس قصبة المفرق ؟ و للإجابة عن هذه الأسئلة طور الباحث أداة تكونت من (53) فقرة غطت المجالات التالية : (التخطيط، التنظيم، الاختبارات، المناهج و الكتب الدراسية، الإدارة الصفية و أساليب التدريس، التعاون و التنسيق، المتابعة و التقويم)، و استخدم الباحث مقياس ليكرت الخماسي، و طبقت الأداة على عينة مكونة من (35) مشرفا و (95) مديرا و (675) معلما من المجتمع الأصلي و الذي بلغ فيه عدد المشرفين (40) مشرفا و (190) مديرا، بينما بلغ عدد المعلمين (2700) معلما، و للإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و الدرجات المعيارية، كما تم استخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات ذي التصميم العاملي (3 X 2) للكشف عن الآثار الرئيسة لمتغيري لوظيفة و الخبرة و أثر التفاعل بينهما على مدى رضا أفراد الدراسة عن تطبيق منحى الإشراف التكاملي.

و أظهرت النتائج أن متوسطات تقديرات مدى رضا أفراد الدراسة عن تطبيق منحى الإشراف التكاملي كانت متوسطة بشكل عام.

كما أظهرت النتائج اختلاف متوسط التقديرات باختلاف الوظيفة و لصالح المشرفين، و اختلافها أيضا باختلاف الخبرة و لصالح ذوي الخبرة القصيرة.

و بينت النتائج أيضا وجود أثر ذي دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) لتفاعل عاملي الوظيفة و الخبرة في ثلاثة مجالات (التنظيم، المناهج و الكتب المدرسية، الإدارة الصفية و أساليب التدريس)، حيث زاد متوسط تقديرات المشرفين ذوي الخبرة القصيرة عن متوسط تقديرات نظرائهم ذوي الخبرة الطويلة في جميع المجالات باستثناء مجال التنظيم.

كذلك زاد متوسط تقديرات المعلمين ذوي الخبرة القصيرة عنه لذوي الخبرة الطويلة في جميع المجالات باستثناء مجالي المناهج و الكتب المدرسية، الإدارة الصفية و أساليب التدريس.

و بالنسبة للمديرين، فقد زاد متوسط تقديرات ذوي الخبرة القصيرة عن متوسط تقديرات ذوي الخبرة الطويلة في جميع المجالات بلا استثناء.

و في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بما يلي : 1- يجب إعادة النظر في الممارسات الإشرافية التي تتم وفق منحى الإشراف التكاملي، و تحسين هذه الممارسات حتى يزداد رضا الأفراد عن هذا المنحى. 2- تعميق معنى الإشراف التكاملي و فهم عملياته و ممارساته لدى كل من المديرين و المعلمين و بدرجة أكثر للمديرين حتى تزداد درجة الرضا عندهم. 3- تنويع جوانب الإشراف التكاملي بحيث تلبي احتياجات جميع الأفراد و بالذات ذوي الخبرات الطويلة، فاحتياجات ذوي الخبرات القصيرة قد تختلف عن احتياجات ذوي الخبرات الطويلة، و هذا يجب مراعاته في ممارسات الإشراف التكاملي. 4- إجراء المزيد من الدراسات لتوضيح فاعلية الإشراف التكاملي في مجالات أخرى لدى كل من المديرين و المعلمين و المشرفين. 5- كما يوصي الباحث بتطبيق أساليب أخرى للإشراف غير الإشراف التكاملي (التشاركي، المباشر، غير المباشر).

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

74

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : التعريف بالدراسة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الخزاعلة، محمد سلمان فياض. (2001). مدى رضا المشرفين التربويين و مديري المدارس و المعلمين عن تطبيق منحى الإشراف التكاملي في محافظة المفرق. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309983

Modern Language Association (MLA)

الخزاعلة، محمد سلمان فياض. مدى رضا المشرفين التربويين و مديري المدارس و المعلمين عن تطبيق منحى الإشراف التكاملي في محافظة المفرق. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2001).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309983

American Medical Association (AMA)

الخزاعلة، محمد سلمان فياض. (2001). مدى رضا المشرفين التربويين و مديري المدارس و المعلمين عن تطبيق منحى الإشراف التكاملي في محافظة المفرق. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-309983

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-309983