مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ التربية العلمية كما وردت في القرآن الكريم في المواقف الصفية في محافظة جرش

Other Title(s)

The extent to which Islamic education teachers practice quranic scientific educational principles in classroom settings in Jerash Governorate

Dissertant

بني مصطفى، عمر محمد يوسف

Thesis advisor

مرعي، توفيق أحمد

Comitee Members

مصطفى محمد عيسى
الشايب، عبد الحافظ قاسم
الخوالدة، ناصر أحمد ضاعن

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Curricula and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2000

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ التربية العلمية كما وردت في القرآن الكريم في المواقف الصفية في محافظة جرش.

و ذلك من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية : 1- ما مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ التربية العلمية كما وردت في القرآن الكريم في المواقف الصفية في محافظة جرش؟ ٢- هل هناك فروق في مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ التربية العلمية كما وردت في القرآن الكريم في المواقف الصفية في محافظة جرش تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث)؟ ٣ - هل هناك فروق في مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ التربية العلمية كما وردت في القرآن الكريم في المواقف الصفية في محافظة جرش تعزى لمتغير المؤهل العلمي (أقل من بكالوريوس، بكالوريوس، أكثر من بكالوريوس)؟ ٤- هل هناك فروق في مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ التربية العلمية كما وردت في القرآن الكريم في المواقف الصفية في محافظة جرش تعزى لمتغير الخبرة ((1-5)سنوات، (6-10) سنوات، (أكثر من 10 سنوات))؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الإسلامية في محافظة جرش و البالغ عددهم (130) معلما و معلمة.

و للإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد استبانه تم التأكد من صدق محتواها بعرضها على لجنة من المحكمين مكونة من (16) متخصصا في العلوم التربوية و الشرعية و اللغة العربية.

ثم تم تعديل الاستبانة و إخراجها بصورتها النهائية بناء على ملاحظاتهم و اقتراحاتهم.

و للتأكد من ثبات الأداة قام الباحث بحساب معامل الثبات باستخدام معامل كرونباخ (ألفا) الذي يبين الاتساق الداخلي لأداة الدراسة حيث بلغ (0.85) و يعتبر هذا كافيا لإعراض الدراسة.

و قد تكونت الاستبانة في صورتها الأخيرة من جزأين : تضمن الجزء الأول : معلومات شملت الجنس، و المؤهل، و الخبرة، و تضمن الجزء الثاني : فقرات الاستبانة.

و بعد توزيع الاستبانة على أفراد مجتمع الدراسة و جمعها.

استخدمت التحليلات الإحصائية المناسبة.

و قد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات ما يلي : 1- بالنسبة للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة الدراسة : فقد أظهرت الدراسة أن هناك (٥٢) فقرة من فقرات الدراسة تمارس بدرجة كبيرة من قبل المعلمين و (11) فقرة تمارس بدرجة متوسطة و فقرة واحدة (١) تمارس بدرجه قليلة أما بالنسبة لأعلى الفقرات ممارسة فقد كانت الفقرة رقم (٢٥) و التي تنص على "أوجه الطلبة إلى شكر الله تعالى على نعمة العلم و المعرفة".

حيث حصلت على متوسط حسابي قدره (2.98) و إن أقل الفقرات ممارسة فكانت الفقرة رقم (١٦) و التي تنص على "أشجع الطلبة على التعلم عن طريق الرحلة العلمية". 2- بالنسبة للإجابة عن السؤال الثاني من أسئلة الدراسة : أظهرت النتائج أن هناك فروقا تعزى للجنس للاستبانة ككل و للمجال الأول (التعليم و التعلم في القرآن الكريم) و المجال الثاني (الأخلاق العلمية في القرآن الكريم) من مجالات الدراسة و لم توجد فروق للمجال الثالث (مناهج البحث و التفكير السوي في القرآن الكريم) و كانت النتيجة لصالح الذكور. 3- بالنسبة للإجابة عن السؤال الثالث من أسئلة الدراسة : أظهرت النتائج أنه توجد هناك فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي و لصالح مستوى (بكالوريوس) للدراسة ككل و لجميع مجالات الدراسة حيث حصلت على أعلى متوسط حسابي. 4- بالنسبة للإجابة عن السؤال الرابع من أسئلة الدراسة : أظهرت النتائج وجود فروق للاستبانة كاملة و لمجالات الدراسة جميعا تعزى للخبرة لصالح مستوى الخبرة (6-10) سنوات. و قد أوصى الباحث في ضوء نتائج الدراسة بضرورة أخذ مبادئ التربية العلمية كما وردت في القرآن الكريم بعين الاعتبار عند تدريب العاملين و وضع الخطط التربوية و تضمين هذه المبادئ في كتب التربية الإسلامية و المناهج الأخرى و تدريب المعلمين على مهارات البحث العلمي و إجراء دراسات تهدف إلى تقصي هذه المبادئ في السنة النبوية الشريفة و كتب التربية الإسلامية.

Main Subjects

Religion
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

82

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : التعريف بالدراسة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

بني مصطفى، عمر محمد يوسف. (2000). مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ التربية العلمية كما وردت في القرآن الكريم في المواقف الصفية في محافظة جرش. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-310109

Modern Language Association (MLA)

بني مصطفى، عمر محمد يوسف. مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ التربية العلمية كما وردت في القرآن الكريم في المواقف الصفية في محافظة جرش. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2000).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-310109

American Medical Association (AMA)

بني مصطفى، عمر محمد يوسف. (2000). مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ التربية العلمية كما وردت في القرآن الكريم في المواقف الصفية في محافظة جرش. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-310109

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-310109