الإقالة و أحكامها في الفقه الإسلامي : دراسة مقارنة مع القانون المدني الأردني

Other Title(s)

Al"Igala "and its regulations in" Islamic jurisprudence : a comparative study with the Jordanian civil law

Dissertant

أبو قازان، محمد أحمد عبد الرحمن

Thesis advisor

الدليمي، نوري حمد خاطر
فضل الله الأمين فضل الله

Comitee Members

عثمان، فاضل عبد الواحد عبد الرحمن
القشطيني، سعدون ناجي
الدغمي، محمد راكان ضيف الله

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Jurisprudence and legal studies

Department

Islamic Jurisprudence (Fiqh Wa Usuluh)

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2000

Arabic Abstract

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين سيدنا محمد ابن عبد لله و على آله و صحبه أجمعين، أما بعد ...

إن موضوع هذه الرسالة التي تحمل عنوان الإقالة و أحكامها في الفقه الإسلامي دراسة مقارنة بالقانون الأردني على درجة كبيرة من الأهمية، لأن لها واقعا ملموسا في الحياة الناس، إذ يتعاملون بعقد الإقالة في حياتهم اليومية، و من هنا تبرز أهمية هذه الرسالة، حتى يطلع الناس و يعرفوا أحكام المعاملات التي يتعاملون بها، تلك التي تختص بالإقالة.

لقد بحث الفقهاء المسلمون الأوائل هذا العقد ضمن بحثهم عقد البيع، و لكنني وجدت أن معظم المذاهب و الفقهاء يمرون على عقد الإقالة مرورا، حيث عرضوا عقد الإقالة بصورة مختصرة للغاية، و هذا ما يجعلني أواجه مصاعب شتى، و عوائق كثيرة لمعرفة رأي كل مذهب، و مقارنته بالمذاهب الأخرى، و من أجل بيان عقد الإقالة بصورة متكاملة قمت ببيان هذا الموضوع على المذاهب الفقهية مقارنا بالقانون الأردني.

أما عن منهجي الذي اتبعته في إعداد هذه الرسالة، هو جمع آراء الفقهاء في أحكام الإقالة مع المقارنة بين أقوال الفقهاء و أدلتهم و مناقشة تلك الأدلة، مرجحا ما رأيته الأقرب إلى الصواب، و بيان الرأي الذي أخذ به القانون المدني الأردني، و كنت حريصا على الحصول على الآراء الفقهية التي تتعلق بالموضوع من مصادرها الأصلية.

أما هذه الرسالة فقد جعلتها في تمهيد و أربعة فصول : و قد بينت في التمهيد معنى العقد لغة و شرعا و قانونا، و تحدثت عن مشروعية العقد، و عن أقسام العقود، و لكنني ركزت في أقسام العقود على قسمين و هو الذي يخصنا في صلب بحثنا من حيث اعتبار الشارع له و من حيث لزومية العقد و قابليته للفسخ، و عن أسباب انحلال العقد في الفقه و القانون، و تبين لي من هذا التمهيد أن العقد هو الإيجاب و القبول، و أن هناك أسبابا كثيرة ينحل بها العقد، و من ضمن هذه الأسباب الإقالة موضوع هذه الرسالة.

أما الفصل الأول، فتحدثت فيه عن مفهوم الإقالة و مشروعيتها و صلة الفسخ بها و تكييفها، و جعلت هذا الفصل في مبحثين، و قد أفردت المبحث الأول لتعريف الإقالة و مشروعيتها و صلة الفسخ بها، بينما أفردت المبحث الثاني للحديث عن تكييف الإقالة و الآثار التي تترتب على كون الإقالة فسخا أم عقدا جديدا.

أما الفصل الثاني، فتحدثت فيه عن أركان الإقالة و شروطها و نطاقها، بينما الفصل الثالث تحدثت فيه عن أحكام الإقالة و الأثر الذي يترتب على انحلال العقد بالإقالة إذ جعلت هذا الفصل في ثلاثة مباحث : المبحث الأول تحدثت فيه عن أحكام الإقالة، و قسمت المبحث الأول إلى مطلبين، المطلب الأول للحديث عن إقالة الإقالة، بينما المطلب الثاني كان في اختلاف المتقابلين، أما المبحث الثاني فكان للحديث عن الأثر الذي يترتب على انحلال العقد بالإقالة، و أما المبحث الثالث كان عن مبطلات الإقالة.

أما الفصل الرابع فكان للحديث عن تطبيقات الإقالة في المعاوضات المالية و في عقود التبرعات و في الأحوال الشخصية، و في هذا الفصل تتجلى أهمية عقد الإقالة، لأن عقد الإقالة تنبع أهميته من خلال تطبيقه على الواقع العملي و ارتباطه بالناس يوميا إذ أنهم يتعاملون به في حياتهم اليومية، و في نهاية الرسالة ذكرت أبرز النتائج التي تولت إليها على شكل نقاط مفصلة.

و قد تبين لي من خلال دراسة عقد الإقالة أن الإقالة رفع العقد و لإزالته برضى المتعاقدين، و أنها تختلف عن الفسخ بأن الإقالة لا تتم إلا برضى المتعاقدين بينما الفسخ قد يتم بإرادة أحد المتعاقدين دون رضاه أو جود سبب من أسباب الفسخ.

و أن عقد الإقالة من العقود التي حث عليها الرسول صلى الله عليه و سلم و هي بذلك تكون جائزة و مستحبة للنادم، و أن عقد الإقالة له طبيعة مزدوجة فسخ و بيع إذ أنه فسخ في حق العاقدين و بيع في حق غيرهما، و أن عقد الإقالة كسائر العقود له أركان و شروط، و أن الإقالة تجري في جميع العقود اللازمة و غير اللازمة باستثناء عقد الزواج و الطلاق و الوقف.

هذا هو الجهد الذي قمت به في هذه الرسالة، فإن أصبت فبتوفيق الله، و إن أخطأت فمن نفسي، و إني أسأل الله العلي القدير أن يكون هذا العمل المتواضع في ميزان أعمالي يوم القيامة، يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

Main Subjects

Religion
Law

Topics

No. of Pages

134

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

التمهيد في العقد.

الفصل الأول : مفهوم الإقالة و مشروعيتها و صلة الفسخ بها و تكييفها.

الفصل الثاني : أركان الإقالة و شروطها و نطاقها.

الفصل الثالث : أحكام الإقالة و الأثر الذي يترتب على انحلال العقد بالإقالة.

الفصل الرابع : تطبيقات في الإقالة.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو قازان، محمد أحمد عبد الرحمن. (2000). الإقالة و أحكامها في الفقه الإسلامي : دراسة مقارنة مع القانون المدني الأردني. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-311864

Modern Language Association (MLA)

أبو قازان، محمد أحمد عبد الرحمن. الإقالة و أحكامها في الفقه الإسلامي : دراسة مقارنة مع القانون المدني الأردني. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2000).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-311864

American Medical Association (AMA)

أبو قازان، محمد أحمد عبد الرحمن. (2000). الإقالة و أحكامها في الفقه الإسلامي : دراسة مقارنة مع القانون المدني الأردني. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-311864

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-311864