خلاف الصاحبين-أبي يوسف يعقوب بن إبراهيم (ت 182هـ-798م)‎ و محمد بن الحسن الشيباني (ت 189هـ-804م)‎ –للامام ابي حنيفة النعمان بن ثابت (ت 150هـ-767م)‎ في باب الزكاة

Other Title(s)

Disparbity between the two friends Abi Yousif Ben Ibrahim (D182h-798AD)‎ and Muhammed Ben al-Hasan al-Shaibani (189h-804 AD)‎ about Imam Abi Hanifa al-Numan Ben Thabit (D150 h-767AD)‎ conceriny charity

Dissertant

مهدي، علياء يوسف عبد الفتاح

Thesis advisor

الدوري، قحطان عبد الرحمن حمودي

Comitee Members

الكيلاني، عبد الله إبراهيم عبد الحليم زيد
صمادي، أحمد يوسف علي
الدغمي، محمد راكان ضيف الله

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Jurisprudence and legal studies

Department

Islamic Jurisprudence (Fiqh Wa Usuluh)

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2003

Arabic Abstract

تم في هذه الدراسة تناول المسائل المختلف فيها الإمام أبي حنيفة و صاحبيه أبي يوسف، و محمد بن الحسن الشيباني في كتاب الزكاة، مشتملة على أبواب الزكاة كما هي عند الحنيفة مرتبة كما رتبت عندهم.

و بدأت هذا البحث بفصل تمهيدي تكلمت فيه عن حياة الإمام أبي حنيفة و صاحبيه و عن العصر الذي عاشوا فيه، ثم انتقلت للحديث عن المسائل المختلف فيها مبتدئة بباب زكاة المواشي منتهية بباب زكاة الفطر، و ألحقتها بالخاتمة و أهم نتائج هذا البحث.

عرضت المسألة المختلف فيها و ذكرت مواطن الاتفاق و الخلاف، و من ثم ذكرت الآراء في المسألة مستهلة برأي الإمام أبي حنيفة و ذكر من واقفه من العلماء و عرضت أدلتهم، و من ثم انتقلت إلى القول المخالف، فذكرت قائلة من الحنيفة و من وافقه من المذاهب الأخرى و عرضت أدلتهم، و إن كان هناك قول ثالث ذكرته مؤيدا بدليله و من ثم رجحت و ناقشت أدلة القول المخالف، و على هذا المنهج تم دراسة جميع المسائل المختلف فيها. و قي نهاية هذه الدراسة توصلت إلى نتائج أوردتها في الخاتمة، من هذه النتائج : 1.

أن الحنفية قد يستخدمون بعض المصطلحات الأصولية لا يريدون معناها أصوليا، و إنما المعنى الفقهي لها، فقد استخدموا القياس لا يريدون إلحاق فرع بأصل و إنما على إخضاع المسألة للقواعد العامة. 2.

أن جانب الاحتياط و الورع في العبادات كان بارزا في أقوال أبي حنيفة و كان سببا مهما في الأخذ بهذه الأقوال، و منها إثبات الوقص في البقر، و ضم الذهب إلى الفضة، و وجوب الزكاة في الخيل. 3.

أن مراعاة الأحظ لفقراء و المساكين كان واضحا في أقواله أيضا، منها عدم جواز الزكاة إلا بالثني من المعز، و كذلك كيفية ضم الذهب إلى الفضة و تقويم عروض التجارة. و ألحقت الخاتمة فهرس المصادر و المراجع، منتهية ذلك من هذا البحث، راجية من الله أن يكون هذا العمل خالصا لوجه الله تعالى، تحصل منه الفائدة المرجوة، و الله ولي التوفيق.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

162

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل التمهيدي : حياة الإمام أبي حنيفة و صاحبيه.

الفصل الأول : الخلاف في زكاة السوالم.

الفصل الثاني : الخلاف في زكاة المال.

الفصل الثالث : الخلاف في زكاة المستخرج من الأرض و البحر.

الفصل الرابع : الخلاف في زكاة الزروع و الثمار.

الفصل الخامس: الخلاف في مصارف الزكاة.

الفصل السادس : الخلاف في زكاة الفطر.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

مهدي، علياء يوسف عبد الفتاح. (2003). خلاف الصاحبين-أبي يوسف يعقوب بن إبراهيم (ت 182هـ-798م) و محمد بن الحسن الشيباني (ت 189هـ-804م) –للامام ابي حنيفة النعمان بن ثابت (ت 150هـ-767م) في باب الزكاة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-312075

Modern Language Association (MLA)

مهدي، علياء يوسف عبد الفتاح. خلاف الصاحبين-أبي يوسف يعقوب بن إبراهيم (ت 182هـ-798م) و محمد بن الحسن الشيباني (ت 189هـ-804م) –للامام ابي حنيفة النعمان بن ثابت (ت 150هـ-767م) في باب الزكاة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2003).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-312075

American Medical Association (AMA)

مهدي، علياء يوسف عبد الفتاح. (2003). خلاف الصاحبين-أبي يوسف يعقوب بن إبراهيم (ت 182هـ-798م) و محمد بن الحسن الشيباني (ت 189هـ-804م) –للامام ابي حنيفة النعمان بن ثابت (ت 150هـ-767م) في باب الزكاة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-312075

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-312075