بناء الجملة العربية في شعر السلميين : الخفاف بن ندبة (20 هــ)‎، و الخنساء بنت عمرو (24 هـ)‎، و العباس بن مرداس (18هـ)‎ : دراسة لغوية تحليلية

Other Title(s)

The construction of Arabic sentence in the poetry of al-Solemeyin : al-Khafaf (20 H)‎, al-Khansa (24 H)‎, and al-Abbas (18 H)‎ : analytic linguistic study

Dissertant

البدارين، مؤمن عمر محمد

Thesis advisor

عبهري، كمال جبري أمين

Comitee Members

الحمد، علي توفيق
السيد، إبراهيم
القزاز، عبد الجبار جعفر

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Arts and Humanities

Department

Department of Arabic language and Literature

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

1999

Arabic Abstract

تتناول هذه الدراسة جملة في شعر أبرز ثلاثة من شعراء قبيلة بني سليم في العصر الجاهلي و صدر الإسلام، و قبيلة بني سليم إحدى أكبر قبائل قيس عيلان التي احتج العلماء بلغتها، و استشهدوا بشعرها.

و تقوم هذه الدراسة اللغوية التحليلية على دراسة الشعر الوارد في دواوين الخفاف و الخنساء و العباس، و تتعرض فيه لثلاثة جوانب لغوية أساسية هي النحو و الصرف و الدلالة، و من هنا رأيت أن أجعل هذا البحث في تمهيد و أربعة أبواب و خاتمة.

فأما التمهيد فذكرت فيه مكانة بني سليم نسبا و مسكنا و تاريخا و رجالا، ثم ترجمت لأصحاب الدواوين الثلاثة –الخفاف و الخنساء و العباس- ترجمة موجزة مبرزا فيها مكانة هؤلاء الشعراء و شعرهم و مدى توثيقه.

و أما الباب الأول فقد خصصته لاستعراض الأبنية الصرفية للأفعال المتصرفة و الأسماء المعربة الواردة في الدواوين الثلاثة، و دلالات كل بناء، ثم موازنة هذه الأبنية بآراء النحاة و الصرفيين، لأتبين بذلك مدى انسجام استعمال المسلميين مع هذه القواعد، إضافة إلى معرفة الأبنية المطردة و تلك المهملة.

و أما الباب الثاني فدرست فيه أنماط الجمل الخبرية و الإنشائية و الشرطية، ثم عرضتها على ما قرره النحاة و الصرفيون، لأستطيع بذلك تحديد مواضع تميز لغة بني سليم في تركيب الجمل، عن غيرها من القبائل.

و أما الباب الثالث، فاستعرضت فيه بعض الظواهر الدلالية الموجودة في الدواوين الثلاثة من خلال دلالة المفردات و دلالة التراكيب، نحو الترادف و الاشتراك و التضاد و الانتقال الدلالي، و أما دلالة التراكيب فدرست فيه ظواهر التقديم و التأخير، و الحذف و الذكر.

و أما الباب الرابع، فقمت فيه بعقد موازنة داخلية (بين الشعراء السلميين الثلاثة) في الأبنية الصرفية، ثم اتبعتها بموازنة خارجية، أي بين السلميين الثلاثة من جهة، و بين ثلاثة شعراء من قبائل أخرى، و هم : الطفيل الغنوي، و سحيم الأسدي، و حطيئة العبسي، و ختمت هذا الباب ببيان خصائص لغة بني سليم التي تميزها عن غيرها، معرجا على حضور شعر السلميين الثلاثة في أبرز كتب اللغة و النحو و الصرف و الأدب و البلاغة.

و خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، رصدتها في الخاتمة، و من أبرز هذه النتائج ما يأتي : 1.

لم ينفرد السلميون الثلاثة عموما، ببناء صرفي خاص أو نمط تركيبي منفرد، إذ جاء جل ما ورد في دواوينهم مطابقا لما قاله النحاة و الصرفيون في أبنية المفردات من أسماء و أفعال، و كذلك في تركيبها كجمل أساسية فعلية و اسمية. 2.

جاءت الأبنية الثلاثية المجردة و المزيدة بصورة شائعة جدا في الدواوين الثلاثة، في حين أنه نقل كلما زادت أصولها، فالأبنية الخماسية مثلا تكاد تكون معدومة. 3.

كما جاءت الجملة الخبرية بصورة أوسع انتشارا، و أكثر استعمالا في الدواوين السلمية الثلاثة، من الجمل الإنشائية. 4.

ثبت في شعر السلميين الثلاثة وجود ظاهرة الترادف، إن قصد به التطابق النسبي في المعنى، أما إن قصد بالترادف التطابق التام في المعنى، فلا يوجد مثل هذا الأمر في شعر بني سليم خصوصا، و اللغة العربية عموما. 5.

تميزت لغة بني سليم في العموم، عن لغة القبائل الأخرى في بعض الأمور، أبرزها ما يأتي : أ- إجرائهم للقول مجرى الظن، حيث يعدون "قال" و مشتقاتها إلى مفعولين. ب- فتحهم للام اظلمر، في حين أنها مكسورة عند بقيت القبائل. ت- كسر همزة (أيان)، و هي اسم استفهام مفتوح الهمزة عند بقية العرب. ث- كسر ميم (منذ و مد)، -وهما ظرفان للزمان- في حين أن هذه الميم مضمومة عند القبائل الأخرى. 6- يعتبر هذا البحث حلقة في سلسلة حلقات، أنجز جزء يسير منها في رسائل جامعية موازية، و ما زالت الحلقات الأخر بحاجة إلى اتمام، و ذلك من خلال إقامة دراسات شبيهة على بقية دواوين شعراء عصور الاحتجاج، و يهدف مثل هذا المشروع اللغوي الكبير إلى مراجعة قوانين النحاة و الصرفيين و قواعدهم، و إعادة هيكلتها و تنظيمها من خلال محاكمتها إلى لغة الشعر بعد استقرائها بصورة كاملة.

Main Subjects

Languages & Comparative Literature

Topics

No. of Pages

357

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الباب الأول : البناء الصرفي للجملة في شعر السلميين الثلاثة.

الباب الثاني : البناء النحوي للجملة في شعر السلمين الثلاثة.

الباب الثالث : البناء الدلالي للجملة في شعر السلميين الثلاثة.

الباب الرابع : موازنة بين بناء الجملة في شعر السلميين الثلاثة و شعر طائفة من معاصريهم.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

البدارين، مؤمن عمر محمد. (1999). بناء الجملة العربية في شعر السلميين : الخفاف بن ندبة (20 هــ)، و الخنساء بنت عمرو (24 هـ)، و العباس بن مرداس (18هـ) : دراسة لغوية تحليلية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-312109

Modern Language Association (MLA)

البدارين، مؤمن عمر محمد. بناء الجملة العربية في شعر السلميين : الخفاف بن ندبة (20 هــ)، و الخنساء بنت عمرو (24 هـ)، و العباس بن مرداس (18هـ) : دراسة لغوية تحليلية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (1999).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-312109

American Medical Association (AMA)

البدارين، مؤمن عمر محمد. (1999). بناء الجملة العربية في شعر السلميين : الخفاف بن ندبة (20 هــ)، و الخنساء بنت عمرو (24 هـ)، و العباس بن مرداس (18هـ) : دراسة لغوية تحليلية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-312109

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-312109