دراسة مقارنة بين وجهات نظر الأكاديميين الرياضيين حول دور الأندية الرياضية في مركز محافظة نينوى لاستقطاب الرياضيين

العناوين الأخرى

A comparative study between the view points of physical education academia about the roles of athletic clubs in Nineveh center in attracting athletes

المؤلف

الساقي، أحمد رعد إبراهيم

المصدر

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

العدد

المجلد 10، العدد 4 (31 مايو/أيار 2011)، ص ص. 466-489، 24ص.

الناشر

جامعة الموصل كلية التربية الأساسية

تاريخ النشر

2011-05-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

24

التخصصات الرئيسية

الصحة العامة

الموضوعات

الملخص AR

تعد الرياضة أحد المرتكزات الأساسية التي تقوم عليها عملية النهوض الشامل للمجتمعات المتحضرة فهي تعبر عن سلوك الأفراد و تفاعلهم في المجتمع من خلال مجموعة من القوانین و الأسس و الأنظمة ذات التأثیر المباشر في توجیه العلاقة بین الریاضیین في صورة اجتماعیة تعبر عن روح الریاضة و دورها في خلق فرص للمنافسة و الترویح و التعاون مع الآخرین.

و یرى الباحث أن الأندیة الریاضیة تعد من المنظمات الریاضیة المهمة لأنها رافد أساس لریاضة المستویات العلیا فضلا عن أنها منظمات اجتماعیة تهدف إلى تلبیة الاحتیاجات البشریة من الخدمات المتنوعة بوصفها منظمات تربویة و تعلیمیة و تدریبیة.

و لكي تقوم بمهماتها بنجاح تحتاج إلى قیادات مؤهلة للعمل مع مجامیع بشریة متداخلة و متنوعة من إداریین و مدربین و مساعدي مدربین و لاعبین و جمهور، و من البدیهي أن كل جماعة من هذه الجماعات تشمل أفرادا یختلفون في مستویاتهم العلمیة و الاجتماعیة و الاقتصادیة و الخلقیة و من ثم فهم مختلفون في الاتجاهات و الآراء و التصرفات مما يهيئ بؤرا للخلافات أو الصراعات التي هي أحد أنواع التفاعلات الاجتماعیة.

و هدف البحث الحالي هو التعرف على الفروقات بین وجهات نظر الأكادیمیین الریاضیین حول دور الأندیة الریاضیة في مركز محافظة نینوى في استقطاب الریاضیین.

و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمتة طبیعة البحث، إذ بلغت عینة البحث (82) أكادیمیا من حملة شهادتي الماجستیر و الدكتوراه، و استعان الباحث باستبیان معد من (عماد صالح عبد الحق، ٢٠٠٥)، أما الوسائل الإحصائیة التي استعان بها الباحث فهي الوسط الحسابي و الانحراف المعیاري و المتوسط الفرضي و النسبة المئویة و معامل .T-Test و قد استنتج الباحث انخفاض الدور الذي تقوم به الأندیة الریاضیة في مركز محافظة نینوى في استقطاب الریاضیین.

و یوصي الباحث ضرورة أن یكون للأكادیمیین الریاضیین دور فعال في الأندیة الریاضیة.

الملخص EN

Sport is one of the Corner stones of integrated development of Civilized Communications.

It expresses the behaviour and interaction of pupils through some rules of direct effect in the relation between athletes in social image expressing the spirit of sport and its role in Creating opportunities for Competition, recreation and Cooperation with others.

The researcher Considers Clubs important athletic organizations because they are a major supporter for higher Ievels athletes as well as social organizations which aim to meet human needs of varied services as educational, teaching and training organizations.

To fulfill their jobs successfully, they need qualified leaders to work with varied people from different aspects of life like administrators, trainers co_ trainers, audience and players.

It is eventually that each group include individuals varrying in their academic, social, economical and moral levels, thus, they vary in trends, attitudes and behaviours setting the stage for differences or conflicts which are in turn a form of social interaction.

The current research aims to know the differences between the views of physical education academia about the role of athletic clubs in Nineveh governarrate in attracting athletes.

The researcher adopted the descriptive method due to its appropriateness.

The sample was (82) M.A and Ph.D.

holders.

The researcher used a survey made by Imad Salih Abdulhaq (2005).

As for the statistical means used, they were mathematical means, standard deviation, hypothetical average, ratio conjunction factor and T.test.

The researcher concluded the decreased role made by athletic clubs at the Center of Nineveh governarate in attracting athletes.

The researcher necessitate that physical education academia have some effective role in athletic Clubs

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الساقي، أحمد رعد إبراهيم. 2011. دراسة مقارنة بين وجهات نظر الأكاديميين الرياضيين حول دور الأندية الرياضية في مركز محافظة نينوى لاستقطاب الرياضيين. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 10، ع. 4، ص ص. 466-489.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-312613

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الساقي، أحمد رعد إبراهيم. دراسة مقارنة بين وجهات نظر الأكاديميين الرياضيين حول دور الأندية الرياضية في مركز محافظة نينوى لاستقطاب الرياضيين. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 10، ع. 4 (أيار 2011)، ص ص. 466-489.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-312613

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الساقي، أحمد رعد إبراهيم. دراسة مقارنة بين وجهات نظر الأكاديميين الرياضيين حول دور الأندية الرياضية في مركز محافظة نينوى لاستقطاب الرياضيين. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2011. مج. 10، ع. 4، ص ص. 466-489.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-312613

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق : ص. 484-489

رقم السجل

BIM-312613