نظم المعلومات المالية الإلكترونية للمصارف التجارية في فلسطين : العقبات و المخاطر : دراسة ميدانية على المصارف التجارية العاملة في مدينة طولكرم

العناوين الأخرى

Electronic financial information systems for commercial banks in Palestine : obstacles and risks : a field study on the commercial banks working in Tulkarm city

المؤلف

أبو عيدة، عمر محمود

المصدر

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا

العدد

المجلد 2012، العدد 6 (30 يونيو/حزيران 2012)، ص ص. 258-292، 35ص.

الناشر

جامعة ابن رشد في هولندا

تاريخ النشر

2012-06-30

دولة النشر

هولندا

عدد الصفحات

35

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

يهدف هذا البحث إلى التعرف إلى طبيعة المخاطر التي تهدد أمن نظم المعلومات المالية الإلكترونية المصرفية في المصارف التجارية العاملة في فلسطين / مدينة طولكرم، و أسباب حدوثها، و كذلك التعرف إلى إجراءات الحماية التي تتبعها المصارف التجارية للحد من هذه المخاطر و السيطرة عليها.

أجري البحث على عينة قوامها 118 مفردة من العاملين في المصارف في مدينة طولكرم حيث توزعت العينة على الموظفين الذين لهم علاقة مباشرة في نظم المعلومات المالية المصرفية.

اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي حيث تؤكد نتائج التحليل أن المصارف العاملة في مدينة طولكرم و التي شملت في عينة البحث قادرة على السيطرة على أسباب حدوث مخاطر نظم المعلومات المالية المصرفية و خاصة الداخلية منها بسبب إتباعها جملة من الإجراءات الإدارية و الفنية و التي تعتبر قادرة على إبقاء مستوى المخاطر و حدوثها متدني جدا.

كما تبين من التحليل أن المصارف تتبع إجراءات حماية صارمة و فعالة مما يعطيها الثقة الكاملة بنظم معلوماتها المصرفية و يكسبها الثقة اللازمة من قبل عملاءها.

و من أهم التوصيات التي تم اقتراحها ضرورة قيام الإدارة العليا للمصارف بدعم أمن المعلومات لديها و أن تعمل على إنشاء قسم خاص بتكنولوجيا المعلومات في كافة المصارف و توفير كادر متخصص في تكنولوجيا المعلومات.

الملخص EN

The present research aimed to identify the nature of risks that threaten security of the commercial banking computerized financial information system in the banks working in Tulkarm city / Palestine and their causes , and also to identify the preventive measures taken by the banks in order to minimize the given risks and managed them probably .A sample of 118 bankers have been tested , the results revealed that the banks are well capable in managing the causes behind the occurrences of banking financial information system risks especially the internal ones as a consequence of management and technical actions are followed by the banks.

Such results prove the capability of the banks in keeping the degree of risks and the possibility of it occurrence very low.

The second main result of the research revealed that the banks follow very stricket and effective security measures which give absolute confidence in the computerized banking financial information system .The main recommendation of the research is that the banks must support their financial information system at its highest administration level by establishing special information technology department in all the banks and supply such department with a well - qualified and specialized man power in information technology.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أبو عيدة، عمر محمود. 2012. نظم المعلومات المالية الإلكترونية للمصارف التجارية في فلسطين : العقبات و المخاطر : دراسة ميدانية على المصارف التجارية العاملة في مدينة طولكرم. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا،مج. 2012، ع. 6، ص ص. 258-292.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-313660

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أبو عيدة، عمر محمود. نظم المعلومات المالية الإلكترونية للمصارف التجارية في فلسطين : العقبات و المخاطر : دراسة ميدانية على المصارف التجارية العاملة في مدينة طولكرم. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا ع. 6 (حزيران 2012)، ص ص. 258-292.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-313660

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أبو عيدة، عمر محمود. نظم المعلومات المالية الإلكترونية للمصارف التجارية في فلسطين : العقبات و المخاطر : دراسة ميدانية على المصارف التجارية العاملة في مدينة طولكرم. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا. 2012. مج. 2012، ع. 6، ص ص. 258-292.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-313660

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 291-292

رقم السجل

BIM-313660