التدريس على وفق استراتيجية (K. W. L. H)‎ للمواقف الخططية و أثرها في التحصيل المعرفي و الجانب التطبيقي و الوعي بالعمليات المعرفية بالكرة الطائرة

Other Title(s)

Teaching according to the strategy (K.W.L.H)‎ of the positions tactical and impact on the achievement and attainment of knowledge and awareness of the practical side of cognitive processes in volleyball

Dissertant

الخياط، فراس أكرم سليم

Thesis advisor

بلباس، حامد مصطفى

Comitee Members

البنا، ليث محمد داود
إسماعيل محمد رضا
أزاد حسن قادر
الشريفي، وليد وعد الله علي
الدليمي، ناهدة عبد زيد بعيوي

University

Salahaddin University-Hawler

Faculty

College of Physical Education

University Country

Iraq

Degree

Ph.D.

Degree Date

2011

Arabic Abstract

يهدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية (K-W-L-H) في التحصيل المعرفي و التطبيقي و الوعي بالعمليات المعرفية للمواقف الخططية بالكرة الطائرة.

و في ضوء هدف البحث يفترض الباحث ما يأتي :- الفرضية الأولى : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية (K-W-L-H) و المجموعة الضابطة التي درست على وفق الأسلوب الأمري في اختبار التحصيل المعرفي للمواقف الخططية بالكرة الطائرة.

الفرضية الثانية : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية K-W-L-H)) و المجموعة الضابطة التي درست على وفق الأسلوب الأمري في الجانب التطبيقي للمواقف الخططية بالكرة الطائرة.

الفرضية الثالثة : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية K-W-L-H)) و المجموعة الضابطة التي درست على وفق الاستراتيجية التقليدية في الوعي بالعمليات المعرفية للمواقف الخططية بالكرة الطائرة.

تكونت عينة البحث من (٥٦) طالبا من طلاب السنة الدراسية الرابعة في كلية التربية الرياضية / جامعة صلاح / أربيل الدين للعام الدراسي (2010-2011) وزعوا على مجموعتين متكافئتين في متغيرات (العمر-الذكاء-التحصيل بالكرة الطائرة للسنة الدراسية السابقة).

و تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، اذ مثل طلاب شعبة (B) المجموعة التجريبية، و طلاب شعبة (D) المجموعة الضابطة و بواقع (٢٨) طالبا لكل مجموعة.

درست المجموعة التجريبية على وفق استراتيجية (K-W-L-H)، و درست المجموعة الثانية على وفق الاسلوب المتبع المتمثل بالأسلوب الأمري، وتطلب تحقيق أهداف البحث أعداد ثلاث أدوات، الأولى اختبار تحصيلي للمواقف الخططية بالكرة الطائرة من نوع اختيار من متعدد، و قد تحقق الباحث من صدقه الظاهري بعرضه على مجموعة من المحكمين المختصين، و استخرج الباحث معامل الصعوبة و القوة التمييزية لفقراته، و بعد أجراء الثبات على الاختبار باستخدام معادلة كيودور ريتشارد سون (٢١) بلغ معامل الثبات (٠,٩٣) و هو معامل ثبات جيد.

و أصبح الاختبار بصيغته النهائية مكونا من (٤٠) فقرة.

كما أعد الباحث مقياسا لقياس الوعي بالعمليات المعرفية للمواقف الخططية بالكرة الطائرة و تحقق الباحث من صدقه الظاهري بعرضه على مجموعة من المحكمين المختصين، كما استخرج الباحث القوة التمييزية لفقرات المقياس و تم التأكد من ثباته عن طريق إعادة التطبيق و بلغ معامل ثباته (٠,٨٣) و هو معامل ثبات جيد.

و أصبح المقياس بصورته النهائية مكونا من (٤٠) فقرة.

و أعد الباحث استمارة ملاحظة تقاس من خلالها الجوانب التطبيقية للمواقف الخططية بالكرة الطائرة، حيث تحتوي على محاور تخص كل جانب خططي تضمنته الدراسة و هي (تشكيلات الدفاع عن الإرسال) و (التركيبات الهجومية) و (تشكيلات حائط الصد و الدفاع عن الملعب) و تحقق الباحث من صدقها الظاهري بعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، و تم التأكد من موضوعية الملاحظة النهائية من خلال مطابقة (١٠) درجات من التقييمات النهائية لثلاثة مقومين اختيروا عشوائيا من درجات أفراد المجموعتين، و بلغت قيم ارتباط تقييمات المقومين ما بين (0.85-٠,٨٨ )، و يعد مثل هذه النسب جيدة الملاحظة و الموضوعية.

كما أعد الباحث الخطط التدريسية وفق استراتيجية (K-W-L-H) و بعدها بدأ بتطبيق تجربة البحث بتأريخ ٢١ / 11 / 2010، و استمرت التجربة (11) أسبوعا و بواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع، و في نهاية التجربة طبق الباحث الاختبار التحصيلي على طلاب المجموعتين في يوم 13 / 2 / 2011 و مقياس الوعي بالعمليات المعرفية للمواقف الخططية بالكرة الطائرة على طلاب المجموعتين يوم 14 / 11 / ٢٠١١، و استعان الباحث بمحكمين من ذوي الخبرة و الاختصاص في مجال الكرة الطائرة لقياس أفرد المجموعتين لمحاور التطبيق المحددة في استمارة الملاحظة و طبقت الأداة بتاريخ 17-21 / 2 / 2011.

و بعد تصحيح إجابات طلاب عينة البحث على أدوات البحث جمعت البيانات و حللت إحصائيا باستخدام الاختبار التائي للعينات المستقلة المتساوية العدد و قانون حجم الأثر باستخدام برنامج SPSSالإحصائي.

و توصل الباحث الى مجموعة من النتائج استنتج من خلالها ما يأتي :- ١- إن استراتيجية (K-W-L-H) أفضل من الأسلوب الأمري في اكتساب التحصيل المعرفي للمواقف الخططية بالكرة الطائرة.

٢- كان أداء المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية K-W-L-H)) أفضل من المجموعة الضابطة في الجانب التطبيقي للمواقف الخططية بالكرة الطائرة في كل من تشكيلات الدفاع عن الإرسال (الخماسية-الرباعية-الثلاثية)، و التركيبة الهجومية بثلاثة لاعبين، و تشكيلات حائط الصد و الدفاع عن الملعب بتقدم و تأخر مركز (٦) بلاعب واحد و بلاعبين.

٣- الوعي بالعمليات المعرفية للمواقف الخططية بالكرة الطائرة كان أفضل لدى المجموعة من المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية (K-W-L-H) من المجموعة الضابطة التي درست على وفق الأسلوب الأمري.

و خرج الباحث بمجموعة من التوصيات و المقترحات منها :- - التأكيد على استخدام استراتيجية (K-W-L-H) في تدريس الخطط الجماعية بالكرة الطائرة بوصفها أفضل من الاستراتيجية التقليدية المتبعة.

- توجيه مدرسي التربية الرياضية إلى الاهتمام باستراتيجيات ما وراء المعرفة بشكل عام و استراتيجية (K-W-L-H) لما لها من دور في تنمية نواتج التعلم.

- إجراء دراسات مشابهة للكشف عن اثر التدريس على وفق استراتيجية (K-W-L-H) في مواد دراسية مختلفة و لمراحل مختلفة للطلاب و الطالبات.

Main Subjects

Educational Sciences
Public Health

Topics

No. of Pages

145

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : التعريف بالبحث.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : إجراءات البحث.

الفصل الرابع : عرض النتائج و مناقشتها.

الفصل الخامس : الاستنتاجات و التوصيات و المقترحات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الخياط، فراس أكرم سليم. (2011). التدريس على وفق استراتيجية (K. W. L. H) للمواقف الخططية و أثرها في التحصيل المعرفي و الجانب التطبيقي و الوعي بالعمليات المعرفية بالكرة الطائرة. (أطروحة دكتوراه). جامعة صلاح الدين, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314396

Modern Language Association (MLA)

الخياط، فراس أكرم سليم. التدريس على وفق استراتيجية (K. W. L. H) للمواقف الخططية و أثرها في التحصيل المعرفي و الجانب التطبيقي و الوعي بالعمليات المعرفية بالكرة الطائرة. (أطروحة دكتوراه). جامعة صلاح الدين. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314396

American Medical Association (AMA)

الخياط، فراس أكرم سليم. (2011). التدريس على وفق استراتيجية (K. W. L. H) للمواقف الخططية و أثرها في التحصيل المعرفي و الجانب التطبيقي و الوعي بالعمليات المعرفية بالكرة الطائرة. (أطروحة دكتوراه). جامعة صلاح الدين, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314396

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-314396