ظاهرة الغلاء في ضوء السنة النبوية : دراسة موضوعية

Other Title(s)

High coast phenomenon Causes and solution : a prophetic economical study

Dissertant

السلمان، محمد مصطفى عوده

Thesis advisor

بني أرشيد، بكر مصطفى طعمة

Comitee Members

الزغول، محمد علي إبراهيم
الزعبي، محمد مصلح محمد
حوى، محمد سعيد

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Jurisprudence and legal studies

Department

Islamic Jurisprudence (Fiqh Wa Usuluh)

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2010

Arabic Abstract

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على أله و صحبه و من والاه و بعد : تبحث هذه الدراسة في موضوع ظاهرة الغلاء في ضوء السنة النبوية و ذلك من خلال استقراء الأحاديث النبوية المتعلقة بمفردات هذا الموضوع حيث تناولتها بالتحليل و بيان ما فيها من فوائد و أحكام بما يخدم البحث .

و تتألف هذه الدراسة من مقدمة, و أربع فصول, وخاتمة.

أما المقدمة : فقد ذكرت فيها مشكلة الدراسة, و سبب اختيار الموضوع, و أهميته, و المنهج الذي سلكته, و هو منهج الاستقراء و الاستنباط, ثم ذكرت الدراسات السابقة لهذا الموضوع, ثم خطة الدراسة.

و أما الفصل التمهيدي : فقد تناولت فيه مفهوم الغلاء لغة و اصطلاحا, و التدرج الزمني لهذه الظاهرة.

و أما الفصل الأول : فقد تناولت فيه أسباب الغلاء في ضوء السنة النبوية الشريفة, و قد تناولت الأسباب المعنوية للغلاء و هي : معصية الله تعالى و مخالفة أمره و علاقتها بالغلاء, و إيثار الدنيا على الآخرة, و قلة البركة في المال المكتسب, و سببه, و تناولت الأسباب المادية للغلاء, منها : الاحتكار و فيه بينت مفهومه و حكمه, و علاقته بالغلاء, و الربا و فيه بينت مفهومه, و التنفير منه, و أضراره, و علاقته بالغلاء, و ذكرت العرض و الطلب و علاقته بالغلاء, و الإسراف و التبذير و فيه بينت مفهومه, و ما نهي عنه الشرع و أعتبره من الإسراف و التبذير وعلاقته بالغلاء, ثم ذكرت المكاسب المحرمة منها : الغش في البيع, و تطفيف الكيل و الميزان, و بيع الحاضر للبادي, و بيع النجش, و بيع الرجل على بيع أخيه و السوم على سومه, و التلاعب بالعملات و فيه بينت التغيرات التي تعتري النقود من حيث قيمتها, و أثر تغيير النقد بغلاء الأسعار.

و أما الفصل الثاني : فقد تناولت فيه الآثار السلبية لظاهرة الغلاء, و ذكرت فيه الآثار الاجتماعية و الأخلاقية منها : العزوف عن الزواج و فيه : غلاء المهور, و العنوسة, و ظهور أمراض خطيرة و فيه : الحسد, و قطيعة الأرحام, ثم الآثار الاقتصادية, و ذكرت فيه : الفقر, و الرشوة, والسرقة.

و أما الفصل الثالث : فقد تناولت فيه علاج السنة النبوية الشريفة لظاهرة الغلاء, و ذكرت فيه العلاج المعنوي لظاهرة الغلاء و من ذلك الاستغفار و التوبة, و الصبر على البلاء, و الشكر, و الدعاء, و كيف يكون مع البلاء, و القناعة و الرضا, و التوكل على الله تعالى مبينا علاج كل منهما للغلاء, و ذكرت الحلول الاقتصادية لظاهرة الغلاء منها : إصلاح الرزق, و الفرق بينه و بين الكسب, و الأسباب الجالبة للرزق, و الأسباب المانعة منه, و تناولت فيه معالجة الفقر بالزكاة, و الصدقة , و الكفارات, ثم وجوب العمل, و الاقتصاد في المعيشة, و سياسة الاعتماد على الذات, ثم التسعير, و مهج المقاطعة الاقتصادية.

و قد ختمت الدراسة بخاتمة ذكرت فيها أهم ما توصلت إليه من نتائج, و ذكرت التوصيات التي أوصي بها تتميما للفائدة, و تدعيما للرسالة.

و بعد ذلك وضعت الفهارس المتنوعة كما هو معتمد في توثيق الرسائل الجامعية. و الله ولي التوفيق و الهادي إلى سواء السبيل.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

159

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل التمهيدي : مفهوم الغلاء و تاريخه.

الفصل الأول : أسباب الغلاء في ضوء السنة النبوية الشريفة.

الفصل الثاني : الآثار السلبية لظاهرة الغلاء.

الفصل الثالث : علاج السنة النبوية الشريفة لظاهرة الغلاء.

الخاتمة و التوصيات.

قائمة المصادر والمراجع

American Psychological Association (APA)

السلمان، محمد مصطفى عوده. (2010). ظاهرة الغلاء في ضوء السنة النبوية : دراسة موضوعية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314577

Modern Language Association (MLA)

السلمان، محمد مصطفى عوده. ظاهرة الغلاء في ضوء السنة النبوية : دراسة موضوعية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314577

American Medical Association (AMA)

السلمان، محمد مصطفى عوده. (2010). ظاهرة الغلاء في ضوء السنة النبوية : دراسة موضوعية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314577

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-314577