سرية التصويت في قانون الانتخاب الأردني و دوره في ضمان نزاهة الانتخاب : دراسة مقارنة

العناوين الأخرى

Secrecy of voting in the Jordanian law of election and it’s role in ensuring the integrity of election : a comparative study

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلف

نصراوين، ليث كمال

المصدر

المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية

العدد

المجلد 4، العدد 4 (31 ديسمبر/كانون الأول 2012)34ص.

الناشر

جامعة مؤتة عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2012-12-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

34

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

يعد مبدأ سرية التصويت في الانتخاب من الركائز الأساسية لإجراء انتخابات تشريعية حرة و نزيهة و ذلك على اعتبار أنه يوفر ضمانة قانونية للناخبين بأن تصويتهم سيبقى طي الكتمان.

و على الرغم من أن قانون انتخاب مجلس النواب الأردني المؤقت رقم (9) لسنة 2010 قد نص صراحة على أن الاقتراع عام و سري و مباشر، إلا أن آليات تصويت الناخبين و بالأخص الأميين و الغير قادرين على القراءة و الكتابة بالهمس لرئيس لجنة الاقتراع و الفرز تخالف مبدأ السرية.

كما أن قانون الانتخاب الأردني قد غفل عن وضع آلية انتخاب واضحة للناخبين ذوي الإعاقات الجسدية و الذين لا يمكنهم التوجه إلى مركز الاقتراع للتصويت.

لذا لابد من تعديل آلية الاقتراع المقررة لفئة الأميين و ذوي الاحتياجات الخاصة و ذلك من خلال تنظيم أوراق اقتراع خاصة بهم أو اعتماد أساليب تصويت أخرى لا تحتاج إلى حضور الناخب شخصيا إلى مركز الاقتراع مثل التصويت بالبريد المسجل أو بالوكالة و ذلك تحقيقا للحماية الدولية لمبدأ سرية التصويت المقررة في المعاهدات و الاتفاقيات الدولية التي يعد الأردن طرفا فيها.

الملخص EN

The principle of secrecy of voting in the general election is fundamental for holding a free and fair election on the grounds that it provides a legal safeguard to voters that their votes will remain confidential.

Although the Provisional Law of Election of the Jordanian House of Deputies No.

(9) for the year 2010 had expressively, provided that the ballot is secret and direct, but the voting mechanism, especially for those who are unable to read and write by whispering to the Chairman of the Voting Committee violates the principle of confidentiality.

Moreover, the Jordanian Law of Election does not provide for a voting mechanism for voters with physical disabilities who are unable to attend at the polling station.

Therefore, there is a room to review the voting mechanism by preparing special kinds of ballot papers for voters who are unable to read and write and those with special needs, or by adopting new methods of voting which do not require voters to attend in person at the polling station, such as voting by registered mail or by proxy, to preserve the international protection provided for the principle of secrecy of voting in the international treaties and conventions to which Jordan is a party.

Key words: The principle of secrecy of voting, the Provisional Law of Election to the House of Deputies No.

(9) for the year 2010, the voting mechanism for illiterates and who are unable to read and write by whispering, voting by registered mail or by proxy, the offence of vote-buying, the punishments for violating the principle of secrecy of voting.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

نصراوين، ليث كمال. 2012. سرية التصويت في قانون الانتخاب الأردني و دوره في ضمان نزاهة الانتخاب : دراسة مقارنة. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية،مج. 4، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314682

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

نصراوين، ليث كمال. سرية التصويت في قانون الانتخاب الأردني و دوره في ضمان نزاهة الانتخاب : دراسة مقارنة. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية مج. 4، ع. 4 (كانون الأول 2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314682

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

نصراوين، ليث كمال. سرية التصويت في قانون الانتخاب الأردني و دوره في ضمان نزاهة الانتخاب : دراسة مقارنة. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية. 2012. مج. 4، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314682

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-314682