التعويض عن الضرر نتيجة اساءة استعمال السر التجاري وفقاً لأحكام قانون المنافسة غير المشروعة و الأسرار التجارية رقم 15 لسنة 2000

Other Title(s)

Compensation as a means of civis protetion asainet the illegal use of trade sceret

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

القضاة، يعرب عثمان أحمد
النسور، محمد قهد أبو العثم

Source

المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية

Issue

Vol. 4, Issue 4 (31 Dec. 2012)42 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

42

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى بحث الحق في التعويض كوجه من وجوه الحماية المدنية جراء إساءة استعمال السر التجاري و ذلك في ضوء التشريعات الأردنية المنظمة للسر التجاري و خاصة على إثر صدور قانون المنافسة غير المشروعة و الأسرار التجارية رقم (15) لسنة 2000.

إذ أعطت المادة ( 7/ أ) من هذا القانون حق المطالبة بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن إساءة استعمال السر التجاري.

و قد اعتبر هذا القانون أيضا أن الاعتداء على السر التجاري يعتبر عملا من أعمال المنافسة غير المشروعة الأمر الذي يرتب مسؤولية مدنية على مسئ استعمال السر التجاري يوجب عليه تعويض صاحب السر عما لحقه من ضرر نتيجة تلك الإساءة وفقا لأحكام المادة (256) من القانون المدني الأردني رقم 43 لسنة 1976. لذلك يهدف هذا البحث إلى بيان الأساس القانوني للحق في التعويض في حالة إساءة استعمال السر التجاري و طريقة المطالبة بالتعويض من خلال الدعوى المدنية (دعوى المنافسة غير المشروعة).

Abstract EN

This study aims at discussing compensation as a mean of civil protection against the illegal use of trade secrets.

This will be done in accordance with the provisions of the Jordanian legislation dealing with trade secrets particularly the Unfair Competition and trade secrets ACT No 15 of 2000.

Article (7/A) of the aforementioned Act gave the right to seek compensation which results from the illegal use of trade secrets.

Moreover the Act considered any illegal act against trade secrets an unfair competition behavior that will result in injurious act liability.

This type of civil liability enables the injured party to seek compensation according to Article (256) of the Jordanian Civil Code No.

43 of 1943.

Therefore, this study highlights the legal principle of the right of illegal use or infringement of trade secret through the civil action (unfair competition action).

American Psychological Association (APA)

النسور، محمد قهد أبو العثم والقضاة، يعرب عثمان أحمد. 2012. التعويض عن الضرر نتيجة اساءة استعمال السر التجاري وفقاً لأحكام قانون المنافسة غير المشروعة و الأسرار التجارية رقم 15 لسنة 2000. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية،مج. 4، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314686

Modern Language Association (MLA)

النسور، محمد قهد أبو العثم والقضاة، يعرب عثمان أحمد. التعويض عن الضرر نتيجة اساءة استعمال السر التجاري وفقاً لأحكام قانون المنافسة غير المشروعة و الأسرار التجارية رقم 15 لسنة 2000. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية مج. 4، ع. 4 (كانون الأول 2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314686

American Medical Association (AMA)

النسور، محمد قهد أبو العثم والقضاة، يعرب عثمان أحمد. التعويض عن الضرر نتيجة اساءة استعمال السر التجاري وفقاً لأحكام قانون المنافسة غير المشروعة و الأسرار التجارية رقم 15 لسنة 2000. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية. 2012. مج. 4، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314686

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-314686