صدمات السياسة المالية و ديناميكية سعر الصرف الحقيقي : دراسة قياسية على الاقتصاد الجزائري

Other Title(s)

Fiscal policy shocks and real exchange rate dynamics : an econometric study on Algerian economy

Dissertant

أميرة إدريس

Thesis advisor

الزيود، حسين علي عريمط

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Finance and Business Administration

Department

Department of Business Administration

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2012

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر صدمات أدوات السياسة المالية المتمثلة في الإيرادات والنفقات الحكومية على ديناميكية سعر الصرف في الجزائر، بالاعتماد على بيانات سنوية للفترة الممتدة بين1970-2011، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام نموذج الانحدار الذاتي VAR، اعتمادا على المتغيرات الاقتصادية المتمثلة في الإيرادات والنفقات الحكومية والناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ومؤشر أسعار المستهلك وسعر الصرف الحقيقي ومعدل الفائدة الاسمي وأسعار البترول.

توصلت الدراسة حسب اختبار Granger Causality إلى وجود علاقة سببية بين كل من الإيرادات والنفقات الحكومية وسعر الصرف، وحسب اختبار استجابة ردة الفعل فإن حدوث صدمة هيكلية ايجابية في كل من الإيرادات والنفقات الحكومية مقدرة بـ1% ستتسبب في إحداث أثر إيجابي ومعنوي تقريبا طول فترة الاستجابة على سعر الصرف الحقيقي، وهذا ما أكده اختبار مكونات التباين حيث اتضح أن سعر الصرف الحقيقي يتأثر بشكل كبير بكل من النفقات والإيرادات الحكومية.

واعتمادا على نتائج الدراسة فقد أوصت الباحثة بضرورة توجيه السياسة المالية إلى تنشيط وتحفيز العرض الكلي وذلك من خلال رفع القدرات الإنتاجية في مختلف القطاعات وتشجيع الاستثمار الحكومي المنتج بالإضافة إلى إخضاع المشاريع لمعايير المردودية الاقتصادية مما سيعطي دفعة ايجابية لتحسين قيمة العملة الوطنية، بالإضافة إلى العمل على توجيه الاستثمارات نحو القطاعات غير النفطية.

Main Subjects

Economics & Business Administration

Topics

No. of Pages

107

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة.

الفصل الثالث : الإطار العملي للدراسة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أميرة إدريس. (2012). صدمات السياسة المالية و ديناميكية سعر الصرف الحقيقي : دراسة قياسية على الاقتصاد الجزائري. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314749

Modern Language Association (MLA)

أميرة إدريس. صدمات السياسة المالية و ديناميكية سعر الصرف الحقيقي : دراسة قياسية على الاقتصاد الجزائري. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314749

American Medical Association (AMA)

أميرة إدريس. (2012). صدمات السياسة المالية و ديناميكية سعر الصرف الحقيقي : دراسة قياسية على الاقتصاد الجزائري. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314749

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-314749