النعم البرية و البحرية في ضوء القرآن الكريم : دراسة موضوعية

مقدم أطروحة جامعية

نبهان، هبة عوض

مشرف أطروحة جامعية

عنبر، محمود هاشم محمود

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية أصول الدين

القسم الأكاديمي

قسم التفسير و علوم القرآن

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2012

الملخص العربي

هذه الرسالة تتحدث عن النعم البرية و البحرية في ضوء القرآن الكريم، و قد قسمت هذه الدراسة إلى مقدمة و تمهيد و ثلاثة فصول و خاتمة فيها نتائج و توصيات. التمهيد : فقد كان بعنوان (وقفات مع النعمة و آياتها)، حيث تم التعرف فيه على مفهوم النعمة لغة و اصطلاحا، مع استعراض لبعض النعم البرية و البحرية في السياق القرآني بين المكي و المدني، و التعرف على أهم الدلالات المستوحاة من الآيات القرآنية. الفصل الأول : فقد كان بعنوان (النعم البرية و أدلتها العلمية)، و قد تناول جانبا من النعم الله على الإنسان في البر، منها ما يختص بالنعم النباتية المسخرة للإنسان، مع بيان أهمية تلك النباتات في حياة الإنسان كغذاء و دواء، و من النعم البرية ما يتعلق بالنعم الحيوانية التي ذكرها القرآن الكريم بين آياته، و أهمية هذه الحيوانات في حياة الإنسان، أيضا تم التعرف على أهم المعادن التي ذكرها القرآن الكريم، و بيان دور المعادن في رقي الحضارة و النهوض بالأمة نحو التقدم و الرقي، كذلك تم التعرف على بعض النعم الكونية التي أشار إليها القرآن الكريم، و التي بدورها ما كانت الحياة على الأرض. الفصل الثاني : فقد كان بعنوان (أنواع النعم البحرية و أدلتها العلمية)، حيث تم التعرف على أهم النعم البحرية المسخرة للإنسان، مع بيان أهم المنافع و الفوائد من البحار و المحيطات، و التي سخرها المولى لتحقيق مصالح الناس و قضاء منافعهم في شتى المجالات. الفصل الثالث : فقد كان بعنوان (صفات نعم الله و واجب المؤمنين نحوها)، فقد تم التعرف فيه على أهم خصائص نعم الله عز و جل و التي بينها القرآن الكريم في آياته، أيضا تم بيان واجبات المؤمن تجاه هذه النعم. الخاتمة : تم التعرف فيها على أهم النتائج و التوصيات التي توصلت إليها الباحثة.

التخصصات الرئيسية

الأديان

الموضوعات

عدد الصفحات

248

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

التمهيد : وقفات مع النعمة و آياتها.

الفصل الأول : أنواع النعم البرية و أدلتها العلمية.

الفصل الثاني : أنواع النعم البحرية و أدلتها العلمية.

الفصل الثالث : صفات نعم الله و واجب المؤمنين نحوها.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

نبهان، هبة عوض. (2012). النعم البرية و البحرية في ضوء القرآن الكريم : دراسة موضوعية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314915

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

نبهان، هبة عوض. النعم البرية و البحرية في ضوء القرآن الكريم : دراسة موضوعية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314915

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

نبهان، هبة عوض. (2012). النعم البرية و البحرية في ضوء القرآن الكريم : دراسة موضوعية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314915

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-314915