القتل لمقاصد المكلفين قي الفقه الإسلامي : قتل الرحمة-القتل لدفع العار-القتل لحماية الأموال

مقدم أطروحة جامعية

الزين، ياسر محمد

مشرف أطروحة جامعية

السويركي، شحادة سعيد

الجامعة

الجامعة الإسلامية

الكلية

كلية الشريعة و القانون

القسم الأكاديمي

قسم الفقه المقارن

دولة الجامعة

فلسطين (قطاع غزة)

الدرجة العلمية

دكتوراه

تاريخ الدرجة العلمية

2012

الملخص العربي

هذه الرسالة بعنوان : (القتل لمقاصد المكلفين في الفقه الإسلامي). و تتضمن مقدمة و فصلا تمهيديا و ثلاثة فصول و خاتمة كما يلي : المقدمة : و فيها أهمية الموضوع وسبب اختياره و الجهود السابقة و خطة البحث. الفصل التمهيدي : بعنوان (المقاصد و دورها في حفظ النفس). و يشتمل على مبحثين : المبحث الأول : بعنوان (مفهوم المقاصد) وقد عرفت فيه المقاصد في اللغة و الاصطلاح. المبحث الثاني : بعنوان (حقيقة القتل لمقاصد المكلفين و صوره) و قد عرفت فيه القتل في اللغة و الاصطلاح، و من ثم قمت بتعريف القتل لمقاصد المكلفين و ذكرت بعض صوره. الفصل الأول : بعنوان (قتل الرحمة و موقف الفقه الإسلامي منه). و يشتمل على ثلاثة مباحث : المبحث الأول : بعنوان (حقيقة قتل الرحمة و تحديد لحظة الوفاة) و قد عرفت فيه قتل الرحمة في الشريعة و القانون، ثم ذكرت مفهوم الموت في اللغة و الاصطلاح و الطب و ذكرت تحديد لحظة الوفاة،و علامات الموت عند الفقهاء و الأطباء و بينت أقوال الأطباء في تحديد لحظة الوفاة، مرجحا قول الفريق الأول القائل، بأن تحديد لحظة وفاة الشخص يكون، بالتوقف النهائي للقلب و الجهاز التنفسي، ثم ذكرت أقوال العلماء المعاصرين حول مسالة موت الدماغ دون القلب، و الأدلة و المناقشات، وصولا إلى القول الراجح القائل بعدم اعتبار الإنسان ميتا بموت الدماغ دون القلب، و هو ما ذهب إليه الفريق الأول من العلماء.

المبحث الثاني : بعنوان (أقسام قتل الرحمة و حكمه عند الفقهاء) و قد ذكرت فيه أقسام قت الرحمة، و مفهوم الإنعاش الصناعي، و مكوناته، و حكمه، و حالات المريض تحت أجهزة الإنعاش و حكم كل حالة، كما بينت حكم قتل الرحمة، و ذكرت الأدلة على ذلك من الكتاب و السنة و اتفاق الفقهاء و فتاوى بعض العلماء. المبحث الثالث : بعنوان (حكم إجهاض الجنين المريض) و قد ذكرت فيه بإيجاز أقوال الفقهاء في حكم الإجهاض مرجحا القول القائل بجواز الإجهاض قبل نفخ الروح لعذر شرعي، و هو ما ذهب إليه بعض الحنفية، و بعض الشافعية، ثم ذكرت حكم إجهاض الجنين المريض، مدعما ذلك بالأدلة من الكتاب و السنة و القواعد الفقهية و المعقول و التقدم الطبي. الفصل الثاني : بعنوان (القتل لدفع العار و حماية الشرف). و يشتمل على مبحثين : المبحث الأول : بعنوان (القتل في حال التلبس بجريمة الزنا) و قد ذكرت فيه أقوال الفقهاء حول حكم قتل الزوج زوجته و من يزني بها، و حكم قتل الجل إحدى محارمه و من يزني بها، أثناء التلبس، و بينت الأدلة على ذلك من السنة و الآثار، وذكرت المناقشات، صولا إلى القول الراجح القائل بعدم جواز القتل إلا بعد إقامة البينة، و هو ما ذهب إليه الجمهور، و بينت أسباب الترجيح، ثم ذكرت اتفاق الفقهاء على وجوب دفاع المرأة عن عرضها، و جواز قتلها الرجل الذي يراودها عن نفسها، غن لم يندفع إلا بالقتل، مبينا الأدلة على ذلك من السنة و الآثار و المعقول. المبحث الثاني : بعنوان (القتل في غير حال التلبس بالزنا)ن و قد ذكرت فيه اتفاق الفقهاء على تحريم قتل الزوج زوجته، و قتل الرجل إحدى محارمه، لاتهامها بالزنا، أو عند ظهور مقدمات الزنا، و كذلك تحريم الإجهاض يقصد التستر على الفاحشة و بينت الأدلة على ذلك، من الكتاب و السنة و الآثار و الإجماع، و اتفاق الفقهاء، ثم ختمت هذا المبحث بذكر أقوال الفقهاء حول حكم الإجهاض حال الاغتصاب، وبينت الأدلة، وصولا إلى القول الراجح القائل بتحريم الإجهاض بسبب الاغتصاب، و هو ما ذهب إليه الجمهور، و قد بينت أسباب الترجيح. الفصل الثالث : بعنوان (القتل لحماية المال و حفظه) و يشتمل على مبحثين : المبحث الأول : بعنوان (حماية الأموال في الشريعة الإسلامية)، و قد بينت فيه حماية الشريعة للأموال بوسائل متعددة، و هي قطع يد السارق، و ذكرت أقوال الفقهاء في الجمع بين قطع يد السارق و ضمان المسروق، مبينا الأدلة مرجحا القول بالجمع بين القطع و الضمان، و هو ما ذهب إليه الشافعية و الحنابلة و الظاهرية، مبينا أسباب الترجيح، كما ذكرت خلاف الفقهاء حول عقوبة قاطع الطرق على الترتيب حسب جناياتهم، مبينا أسباب الترجيح، كما ذكرت أن من وسائل حماية الشريعة للأموال، دفع الصائل عن المال، و تضمين المتلف و قضاء الديون، و ق ذكرت أقوال الفقهاء في ذلك، و الأدلة، و المناقشات. المبحث الثاني : بعنوان (حكم القتل لحماية الأموال)، و قد قمت فيه بذكر أقوال الفقهاء حول حكم القتل دفاعا عن المال، وبينت الأدلة على ذلك من الكتاب، و السنة، و الآثار، و القواعد الفقهية، و المعقول، وصولا غلى القول الراجح، القائل بجواز الدفاع عن المال و القتل من أجله إن لم يندفع المعتدي إلا بذلك، و هذا ما ذهب إليه الجمهور، و بينت أسباب الترجيح. الخاتمة :وقد ذكرت فيه أهم النتائج، و التوصيات التي توصلت إليها.

التخصصات الرئيسية

الأديان

الموضوعات

عدد الصفحات

179

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

المقدمة.

الفصل التمهيدي : المقاصد و دورها في حفظ النفس.

الفصل الأول : قتل الرحمة و موقف الفقه الإسلامي منه.

الفصل الثاني : القتل لدفع العار و حماية الشرف.

الفصل الثالث : القتل لحماية المال و حفظه.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الزين، ياسر محمد. (2012). القتل لمقاصد المكلفين قي الفقه الإسلامي : قتل الرحمة-القتل لدفع العار-القتل لحماية الأموال. (أطروحة دكتوراه). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314925

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الزين، ياسر محمد. القتل لمقاصد المكلفين قي الفقه الإسلامي : قتل الرحمة-القتل لدفع العار-القتل لحماية الأموال. (أطروحة دكتوراه). الجامعة الإسلامية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314925

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الزين، ياسر محمد. (2012). القتل لمقاصد المكلفين قي الفقه الإسلامي : قتل الرحمة-القتل لدفع العار-القتل لحماية الأموال. (أطروحة دكتوراه). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314925

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-314925