التمكن الدلالي للألفاظ الواردة مرة واحدة في القرآن الكريم

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

الشريفي، محمد عبد الزهرة غافل
الحلفي، شكيب غازي بصري

Source

مجلة اللغة العربية و آدابها

Issue

Vol. 2012, Issue 15 (30 Sep. 2012), pp.197-244, 48 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Arts

Publication Date

2012-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

48

Main Subjects

Comparative Literature
Religion

Topics

Abstract AR

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين أبي القاسم محمد و على آله الطيبين الطاهرين و صحبه المنتحبين.

و بعد ... فإن مدار هذا البحث (الفرائد القرآنية) و هو مصطلح توصف به المفردات الواردة مرة واحدة في لغة القرآن و التي تبلغ أربعمائة و ثماني و ستين مفردة و إنما سميت بهذا الاسم –أي الفرائد- تشبيها لها بحبات الشذر التي تفصل بين حباب اللؤلؤ لأن هذه المفردات تتنزل من الكلام منزلة حبات اللؤلؤ من العقد لندرتها و كونها لا نظير لها و لا شبيه، و قد اقتصر البحث –هنا- على ظاهرة التمكن الدلالي لهذه المفردات من الجملة التي تساق في ضمنها و دورها في تقديم المعنى الدقيق الذي تعجز عنه المفردات التي تقع في ضمن حقلها الدلالي فكان البحث إن خرج بجملة من النتائج الآتية : 1- بلغ مجموع هذه المفردات أربعمائة و ثماني و ستين مفردة من مجموع مفردات لغة القرآن الكريم البالغة سبعا و سبعين ألفا و أربعمائة و تسعا و ثلاثين فتكون نسبة هذه الفرائد إلى مجموع مفردات القرآن 0.5 %. 2- تمكنت هذه المفردات من سياقها تمكنا تعجز أي مفردة أخرى من القيام به و إن كانت تقع في ضمن الحقل الدلالي الواحد لأن دقة المعنى هو من يسقط هذا الاستبدال بين العناصر اللغوية و هي ظاهرة أخرى من ظواهر لغة القرآن و سر من أسرار إعجازها. 3- إن لورودها مرة واحدة في النص القرآني، جعل علماء اللغة من النحاة و البلاغيين و أصحاب المعاجم العربية و كذا المفسرين –و لا سيما من اهتم منهم بغريب القرآن-، أن يقفوا عندها طويلا محاولين إحصائها فأحصوا منها عشرا و هو قليل إذا ما قيس بعددها البالغ أربعمائة و ثماني و ستين مفردة –كما تقدم- غير محاولين تفسير سر هذا التفرد، و البحث عن الدواعي التي جعلت النص يأتي بهذه المفردة مرة واحدة لا مرتين، على الرغم من مجيء سياقات قرآنية تكاد تقترب من السياق الذي وردت فيه هذه المفردة ولكنه لا يأتي بها و إنما يأتي بمفردة قريبة منها مما يعد منبها أسلوبيا يستدعي الوقوف و التأمل، و لذلك كان البحث قد أخذ على عاتقه هذه المهمة فبعد أن أحصاها حاول تفسير علة تفردها و البحث عن دواعي ذلك.

American Psychological Association (APA)

الحلفي، شكيب غازي بصري والشريفي، محمد عبد الزهرة غافل. 2012. التمكن الدلالي للألفاظ الواردة مرة واحدة في القرآن الكريم. مجلة اللغة العربية و آدابها،مج. 2012، ع. 15، ص ص. 197-244.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-315693

Modern Language Association (MLA)

الحلفي، شكيب غازي بصري والشريفي، محمد عبد الزهرة غافل. التمكن الدلالي للألفاظ الواردة مرة واحدة في القرآن الكريم. مجلة اللغة العربية و آدابها ع. 15 (2012)، ص ص. 197-244.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-315693

American Medical Association (AMA)

الحلفي، شكيب غازي بصري والشريفي، محمد عبد الزهرة غافل. التمكن الدلالي للألفاظ الواردة مرة واحدة في القرآن الكريم. مجلة اللغة العربية و آدابها. 2012. مج. 2012، ع. 15، ص ص. 197-244.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-315693

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 226-238

Record ID

BIM-315693