التوجه نحو الاقتصاد المعرفي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة

Other Title(s)

Knowledge economy in higher education institution from the perspective of academic department heads in private Jordanian universities

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

الشورة، محمد سليم
الضلاعين، علي فلاح
مقدادي، يونس عبد العزيز
الصرايرة، خالد أحمد سلامة

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2012, Issue 62 (31 Dec. 2012), pp.73-102, 30 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أسباب التوجه نحو الاقتصاد المعرفي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة، و للإجابة عن أسئلتها تم اختيار عينة الدراسة البالغ عددها (90) رئيس قسم أكاديمي، و بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة المكون من رؤساء الأقسام الأكاديمية العاملين في الجامعات الأردنية الخاصة في محافظة العاصمة، و لجمع المعلومات تم بناء استبانة خاصة لهذه الغاية تكونت من (59) فقرة.

و قد أظهرت نتائج الدراسة عن أنه يوجد لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية درجة عالية في التوجه نحو الاقتصاد المعرفي في مؤسسات التعليم العالي، كما أظهرت النتائج وجود فرقق دالة إحصائيا في الأهمية الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية لاقتصاد المعرفة تعزى لاختلاف الرتبة الأكاديمية خاصة رتبة أستاذ مشارك و رتبة أستاذ، و أوضحت الدراسة بضرورة تطوير استخدام نظم المعلومات المتطورة في المؤسسات التعليمية لمساعدة الباحثين في ابتكار المعرفة و تغيير الأطر الفكرية بما يتناسب، مع متطلبات اقتصاد المعرفة.

American Psychological Association (APA)

الشورة، محمد سليم ومقدادي، يونس عبد العزيز والصرايرة، خالد أحمد سلامة والضلاعين، علي فلاح. 2012. التوجه نحو الاقتصاد المعرفي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2012، ع. 62، ص ص. 73-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316396

Modern Language Association (MLA)

الشورة، محمد سليم....[و آخرون]. التوجه نحو الاقتصاد المعرفي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 62 (كانون الأول 2012)، ص ص. 73-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316396

American Medical Association (AMA)

الشورة، محمد سليم ومقدادي، يونس عبد العزيز والصرايرة، خالد أحمد سلامة والضلاعين، علي فلاح. التوجه نحو الاقتصاد المعرفي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2012. مج. 2012، ع. 62، ص ص. 73-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316396

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 100-102

Record ID

BIM-316396