صعوبات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية كما يراها أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية في الجامعات الرسمية الأردنية

Author

الحايك، صادق خالد محمد

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2012, Issue 62 (31 Dec. 2012), pp.267-307, 41 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

41

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على صعوبات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية كما يراها أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية الرياضية في الجامعات الرسمية الأردنية، كما هدفت إلى معرفة أكثر الصعوبات التي تحد من استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية في كليات التربية الرياضية بالجامعات الرسمية الأردنية.

تكوين مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية الرياضية في الجامعات الرسمية الأردنية، و البالغ عددهم (١٠٣) عضو هيئة تدريس موزعين على أربع كليات و قد بلغ حجم العينة النهائية (70) عضو هيئة تدريس بنسبة تقدر 59 % من مجتمع الدراسة الكلي تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، حيث تم التحقق من الصدق و الثبات.

استخدم الباحث المعالجات الإحصائية : المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية و اختبار ت (T-test)، و اختبار تحليل التباين الأحادي و النسب المئوية و نتائج أقل فرق معنوي.

و أشارت نتائج الدراسة : إلى عدم توفر أجهزة حاسوب و ملحقاتها في الصالات و الملاعب للمساقات العملية، و عدم توفر التجهيزات الملحقة بالحاسوب و عدم عقد دورات للمدرسين تختص بطرق استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية في كليات التربية الرياضية، و ضعف مهارات المدرسين في استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية في التربية الرياضية، و عدم قدرة الطلبة على حل المشكلات التي توجههم أثناء استخدام الحاسوب في العملية التعليمية، و قلة و جود حوافز تشجع أعضاء هيئة التدريس و الطلبة على استخدام الحاسوب بالعملية التعليمية بالتربية الرياضية و عدم توفر البرمجية المناسبة للمناهج و عدم توفر المختصين في إعداد المناهج المحوسبة.

و في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحث بتفعيل استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية في كليات التربية الرياضية في الجامعات الرسمية الأردنية.

American Psychological Association (APA)

الحايك، صادق خالد محمد. 2012. صعوبات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية كما يراها أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية في الجامعات الرسمية الأردنية. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2012، ع. 62، ص ص. 267-307.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316409

Modern Language Association (MLA)

الحايك، صادق خالد محمد. صعوبات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية كما يراها أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية في الجامعات الرسمية الأردنية. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 62 (كانون الأول 2012)، ص ص. 267-307.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316409

American Medical Association (AMA)

الحايك، صادق خالد محمد. صعوبات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية كما يراها أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية في الجامعات الرسمية الأردنية. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2012. مج. 2012، ع. 62، ص ص. 267-307.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316409

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 304-307

Record ID

BIM-316409