أنماط التنشئة الأسرية و علاقتها بمستويات التفاؤل و التشاؤم لدى طلبة كلية العلوم التربوية و الآداب-الأنروا من وجهة نظرهم

Other Title(s)

Socialization styles and their relationship to levels of optimism and pessimism amongst students of the Faculty of Educational Sciences and Arts-UNRWA

Joint Authors

السلطي، ناديا سميح أمين
أبو خليفة، ابتسام توفيق أسعد
أبو عواد، فريال محمد عثمان

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2012, Issue 61 (30 Sep. 2012), pp.99-131, 33 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2012-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

33

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أنماط التنشئة الأسرية السائدة لدى كل من آباء و أمهات طلبة كلية العلوم التربوية و الآداب التابعة لوكالة الغوث الدولة في الأردن كما هدفت إلى معرفة العلاقة بن أساليب التنشئة الأسرية و مستوى التفاؤل و التشاؤم لدى الطلبة.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس للتنشئة الأسرية و مقياس للتفاؤل و التشاؤم على عينة عشوائية عنقودية مؤلفة من (٢٠٦) طلاب و طالبات، بعد أن تم التحقق من صدق القياس و ثباته على طلبة كلية العلوم التربوية و الآداب.

و كان من أبرز نتائج الدراسة أن أنماط التنشئة السائدة لدى آباء و أمهات الطلبة هي النمط الديمقراطي، يليه النمط التسلطي ثم النمط المتساهل.

و إن مستوى التفاؤل كان أعلى من مستوى التشاؤم لدى أفراد العينة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث على النمط المتساهل للتنشئة من جهة الأب، و كذلك من جهة الأم لصالح الطلبة الذكور و أظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤ 0.05) على نمط التنشئة الأسرية المتساهل و التسلطي بالنسبة للأب و الأم تعزى للمستوى الدراسي، كما وجدت علاقة طردية دالة إحصائيا بين نمط التنشئة الديمقراطي للأب و مستوى التفاؤل عند الطلبة، و كذلك وجدت علاقة عكسية دالة إحصائيا بين نمط التنشئة الديمقراطية من جهة الأب و الأم و مستوى التشاؤم عند الطلبة.

American Psychological Association (APA)

أبو عواد، فريال محمد عثمان وأبو خليفة، ابتسام توفيق أسعد والسلطي، ناديا سميح أمين. 2012. أنماط التنشئة الأسرية و علاقتها بمستويات التفاؤل و التشاؤم لدى طلبة كلية العلوم التربوية و الآداب-الأنروا من وجهة نظرهم. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2012، ع. 61، ص ص. 99-131.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316442

Modern Language Association (MLA)

أبو عواد، فريال محمد عثمان....[و آخرون]. أنماط التنشئة الأسرية و علاقتها بمستويات التفاؤل و التشاؤم لدى طلبة كلية العلوم التربوية و الآداب-الأنروا من وجهة نظرهم. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 61 (أيلول 2012)، ص ص. 99-131.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316442

American Medical Association (AMA)

أبو عواد، فريال محمد عثمان وأبو خليفة، ابتسام توفيق أسعد والسلطي، ناديا سميح أمين. أنماط التنشئة الأسرية و علاقتها بمستويات التفاؤل و التشاؤم لدى طلبة كلية العلوم التربوية و الآداب-الأنروا من وجهة نظرهم. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2012. مج. 2012، ع. 61، ص ص. 99-131.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316442

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 128-131

Record ID

BIM-316442