استثمار أوقات الفراغ لدى طلبة جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية

Joint Authors

الخزاعلة، محمد سلمان فياض
القواسمة، أحمد حسن صالح

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2012, Issue 61 (30 Sep. 2012), pp.261-280, 20 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2012-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

20

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأنشطة الأكثر استثمارا لدى طلبة جامعة الملك فيصل أثناء أوقات فراغهم داخل الجامعة و خارجها و في العطل و الإجانات الرسمية، و قد تكونت عينة الدراسة من (١٣٢٥) طالبا و طالبة، أشارت النتائج إلى أن الأنشطة الأكثر استثمارا لدى طلبة جامعة الملك فيصل أثناء أوقات فراغهم داخل الجامعة كانت أربعة أنشطة لكل من الطلاب و الطالبات على حد سواء، و هي : استخدام البريد الإلكتروني، و الجلوس مع الأصدقاء و الاتصال بجهاز الهاتف مع الأصدقاء، و استخدام جهاز الحاسوب و إن الأنشطة أكثر استثمارا لدى طلبة جامعة الملك فيصل أثناء أوقات فراغهم خارج الجامعة كانت أربعة أنشطة للطلاب و هي : الجلوس مع الأصدقاء و استخدام جهاز الحاسوب، و مشاهدة التلفاز، و الاتصال مع الأصدقاء بالهاتف، و خمسة أنشطة للطالبات، و هي : استخدام جهاز الحاسوب، و الاتصال مع الأصدقاء بالهاتف، مشاهدة التلفاز الجلوس مع الأسرة و الذهاب و للتسوق، و إن الأنشطة الأكثر استثمارا لدى طلبة جامعة الملك فيصل أثناء أوقات فراغهم في العطل و الإجانات الرسمية كانت أربعة أنشطة للطلاب، و هي : الجلوس مع الأصدقاء، استخدام جهاز الحاسوب، و الاسترخاء و النوم في أثناء النهار و استخدام الجوال بالاتصال مع الزملاء و أربعة أنشطة للطالبات، و هي : استخدام جهاز الحاسوب و استخدام الجوال بالاتصال مع الزملاء، الجلوس مع الأهل و الأسرة، و الاسترخاء و النوم في أثناء النهار كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لتغير الجنس في محور أوقات الفراغ أثناء وجود الطلبة داخل الجامعة و لصالح الذكور، و في محور أوقات الفراغ أثناء وجود الطلبة خارج الجامعة و لصالح الإناث، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في محور أوقات الفراغ أثناء العطل و الإجازات الرسمية و في الإدارة ككل.

American Psychological Association (APA)

الخزاعلة، محمد سلمان فياض والقواسمة، أحمد حسن صالح. 2012. استثمار أوقات الفراغ لدى طلبة جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2012، ع. 61، ص ص. 261-280.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316448

Modern Language Association (MLA)

الخزاعلة، محمد سلمان فياض والقواسمة، أحمد حسن صالح. استثمار أوقات الفراغ لدى طلبة جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 61 (أيلول 2012)، ص ص. 261-280.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316448

American Medical Association (AMA)

الخزاعلة، محمد سلمان فياض والقواسمة، أحمد حسن صالح. استثمار أوقات الفراغ لدى طلبة جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2012. مج. 2012، ع. 61، ص ص. 261-280.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316448

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 279-280

Record ID

BIM-316448