القدرة التنبؤية في الثانوية العامة و للمعدل التراكمي الجامعي و للفرع في الثانوية العامة و لمصدرها في القدرة على التفكير الناقد

Other Title(s)

Predictive ability of the general secondary examination average and the grade point average and the branch at the secondary stage in critical thinking ability

Joint Authors

الزق، أحمد يحيى
حماد، إبراهيم محمد
اللبدي، نزار راسم

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2012, Issue 60 (30 Jun. 2012), pp.41-61, 21 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

21

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القدرة التنبؤية لمعدل الثانوية العامة، و للمعدل التراكمي، و للفرع في الثانوية العامة، و لمصدر الثانوية العامة (أردنية / غير أردنية) في القدرة على التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية.

تألفت عينة الدراسة من (315) طالبا و طالبة، طبقت الصورة الأردنية من مقياس واطسور-جلسر للتفكير الناقد بأبعادها الخمسة (الاستنتاج، و تحديد المسلمات، و الاستنباط، و التفسير، و تقويم الحجج).

أشارت أولا إلى وجود ارتباط طردي غير قوي بين معدل الثانوية العامة و الدرجة الكلية للتفكير الناقد، إلى ثلاث من الدرجات الفرعية، هي الاستنتاج، و الاستنباط، و تضم الحجج.

و ثانيا، إلى عدم وجود ارتباط بن المعدل التراكمي الجامعي و الدرجة الكلية للتفكير الناقد، و إلى عدم وجود ارتباط بن المعدل التراكمي و الدرجات الفرعية لكل من الاستنتاج، و الاستنباط، و التفسير، و تقويم الحجج، و وجود علاقة ضعيفة للمعدل التراكمي مع بعد واحد، هو معرفة المسلمات.

و ثالثا، إلى أن معدل الثانوية العامة يفسر ما مقداره (% 5.5) من التباين في التفكير الناقد و أن فرع الثانوية العامة (علمي أو غير علمي) يفسر ما مقداره (% 2.5) من التباين.

تؤكد هذه النتائج، بشكل عام، ضعف قدرة متغيرات الدراسة على التنبؤ بالتفكير الناقد لدى الطالب الجامعي.

American Psychological Association (APA)

الزق، أحمد يحيى وحماد، إبراهيم محمد واللبدي، نزار راسم. 2012. القدرة التنبؤية في الثانوية العامة و للمعدل التراكمي الجامعي و للفرع في الثانوية العامة و لمصدرها في القدرة على التفكير الناقد. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2012، ع. 60، ص ص. 41-61.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316456

Modern Language Association (MLA)

الزق، أحمد يحيى....[و آخرون]. القدرة التنبؤية في الثانوية العامة و للمعدل التراكمي الجامعي و للفرع في الثانوية العامة و لمصدرها في القدرة على التفكير الناقد. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 60 (حزيران 2012)، ص ص. 41-61.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316456

American Medical Association (AMA)

الزق، أحمد يحيى وحماد، إبراهيم محمد واللبدي، نزار راسم. القدرة التنبؤية في الثانوية العامة و للمعدل التراكمي الجامعي و للفرع في الثانوية العامة و لمصدرها في القدرة على التفكير الناقد. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2012. مج. 2012، ع. 60، ص ص. 41-61.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316456

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 59-61

Record ID

BIM-316456