التعليم الإلكتروني و تأثيره على ممارسة كفايات التعليم عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة

Other Title(s)

E-learning and its impact on the practice of competencies in distance education among staff members at the al-Quds Open University

Author

غانم، زياد أمين سعيد بركات

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2012, Issue 60 (30 Jun. 2012), pp.243-273, 31 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

31

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تأثير استخدام التعليم الإلكتروني في ممارسة كفايات التعليم عن بعد لدى المشرفين الأكاديميين في جامعة القدس المفتوحة، لهذا الغرض طبقت استبانة مكونة من (٤٠) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة مجالات من الكفايات اللازمة للتعليم عن بعد هي : الشخصية و الأكاديمية و الاجتماعية و استخدام التقنيات الإلكترونية على عينة قوامها (٢١٧) عضو هيئة تدريس ؛ يمثلون ما نسبته (10 %) من المجموع الكلي لهيئة التدريس في الجامعة.

ولدى تحليل البيانات اللازمة أظهرت الدراسة النتائج أن تقديرات عينة الدراسة لمستوى تأثير استخدام التعليم الإلكتروني في ممارستهم للكفايات اللازمة للتعليم الإلكتروني كانت بمستوى مرتفع جدا، و ذلك على مجالات الكفايات : الشخصية و الأكاديمية و الاجتماعية، و كان هذا المستوى متوسطا على مجال كفايات استخدام التقنيات الإلكترونية، فيما كانت هذه التقديرات بمستوى مرتفع على المجموع الكلي للكفايات.

كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى تقديرات عينة الدراسة لتأثير استخدام التعليم الإلكتروني في ممارستهم للكفايات اللازمة للتعليم الإلكتروني تبعا لمتغير الجنس و ذلك على جميع المجالات، و تبعا لمتغير التخصص على المجالين الشخصية و الأكاديمية و المجموع الكلي.

و وجود فرقق دالة إحصائيا في مستوى هذه التقديرات تبعا لمتغيري : الالتحاق بدورات متخصصة بالتعليم الإلكتروني، و ذلك لصالح المدرسين الذين التحقوا بهذه الدورات، و نوع المقررات الإلكترونية التي يدرسونها، و ذلك لصالح المدرسين الذين مقررات إلكترونية من نوع ستريمنك (البث التدفقي) و الصف الافتراضي.

American Psychological Association (APA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. 2012. التعليم الإلكتروني و تأثيره على ممارسة كفايات التعليم عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2012، ع. 60، ص ص. 243-273.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316473

Modern Language Association (MLA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. التعليم الإلكتروني و تأثيره على ممارسة كفايات التعليم عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 60 (حزيران 2012)، ص ص. 243-273.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316473

American Medical Association (AMA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. التعليم الإلكتروني و تأثيره على ممارسة كفايات التعليم عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2012. مج. 2012، ع. 60، ص ص. 243-273.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316473

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 271-273

Record ID

BIM-316473