تقييم القدرة التنبؤية لمعدل امتحان الثانوية العامة و المعدل التراكمي الجامعي بمستوى تحصيل طلبة الجامعات الأردنية في امتحان الكفاءة الجامعية

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

المقصقص، محمد إبراهيم محمد
النعيمي، عز الدين عبد الله عواد

Source

مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2012, Issue 26 (31 Dec. 2012), pp.109-136, 28 p.

Publisher

Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم القدرة التنبؤية لمعدل الثانوية العامة و المعدل التراكمي الجامعي بأداء طلبة البكالوريوس في الجامعات الأردنية عن امتحان الكفاءة الجامعية.

تكونت عينة الدراسة من 503 طالبا و طالبة في 7 تخصصات.

و للإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم تحليل الانحدار البسيط و المتعدد و معامل ارتباط بيرسون.

أشارت النتائج إلى ضعف العلاقة بين معدل الثانوية العامة و كل من المعدل التراكمي للخريج و امتحان الكفاءة الجامعية عند عينة الدراسة الكلية و مجموعاتها السبع الفرعية.

و أشارت النتائج إلى ضعف العلاقة بين المعدل التراكمي للطالب الخريج و بين علامات الطلبة في امتحان الكفاءة الجامعية عند عينة الدراسة الكلية، و أن العلاقة كانت قوية نوعا ما في تخصصي نظم المعلومات الحاسوبية و معلم الصف، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط .,672 و.,547 على الترتيب.

و أن المعدل التراكمي الجامعي كان الأكثر تنبؤا بالأداء في امتحان الكفاءة الجامعية في تخصصات : الحقوق، المحاسبة، معلم الصف، نظم معلومات إدارية، نظم معلومات حاسوبية، عند المجموعة الكلية، و تخصصات : الحقوق، المحاسبة، نظم معلومات إدارية، عند مجموعة الذكور، و تخصصات : الحقوق و معلم الصف، عند مجموعة الإناث.

و أن معدل الطالب في امتحان الثانوية العامة عاجز تمام عن التنبؤ بالأداء في امتحان الكفاءة الجامعية عند عينة الدراسة الكلية و مجموعاتها السبع الفرعية.

American Psychological Association (APA)

النعيمي، عز الدين عبد الله عواد والمقصقص، محمد إبراهيم محمد. 2012. تقييم القدرة التنبؤية لمعدل امتحان الثانوية العامة و المعدل التراكمي الجامعي بمستوى تحصيل طلبة الجامعات الأردنية في امتحان الكفاءة الجامعية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2012، ع. 26، ص ص. 109-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316549

Modern Language Association (MLA)

النعيمي، عز الدين عبد الله عواد والمقصقص، محمد إبراهيم محمد. تقييم القدرة التنبؤية لمعدل امتحان الثانوية العامة و المعدل التراكمي الجامعي بمستوى تحصيل طلبة الجامعات الأردنية في امتحان الكفاءة الجامعية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 26 (كانون الأول 2012)، ص ص. 109-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316549

American Medical Association (AMA)

النعيمي، عز الدين عبد الله عواد والمقصقص، محمد إبراهيم محمد. تقييم القدرة التنبؤية لمعدل امتحان الثانوية العامة و المعدل التراكمي الجامعي بمستوى تحصيل طلبة الجامعات الأردنية في امتحان الكفاءة الجامعية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2012. مج. 2012، ع. 26، ص ص. 109-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316549

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 135-136

Record ID

BIM-316549