العلاقة بين استخدامات الإنترنت و الاغتراب الاجتماعي لدى الشباب : دراسة ميدانية على عينة من الشباب و الشابات في مدينة الرياض

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
6

المؤلفون المشاركون

الصبيحي، محمد بن سليمان
الموسى، حمد بن ناصر

المصدر

مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 2012، العدد 26 (31 ديسمبر/كانون الأول 2012)، ص ص. 193-235، 43ص.

الناشر

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2012-12-31

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

43

التخصصات الرئيسية

علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية

الموضوعات

الملخص AR

سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين استخدام الشباب في مدينة الرياض للإنترنت و مدى شعورهم بالاغتراب الاجتماعي، و العوامل المؤثرة في تلك العلاقة، و قد أجريت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من الشباب السعودي الذين يعيشون في مدينة الرياض قوامها (403) مفردة ممن تتراوح أعمارهم بين (17) و (28) سنة، (52.6 %) منهم من الذكور و (47.4 %) من الإناث. و استندت الدراسة في إطارها النظري على نظريتي الاستخدام و الإشباع، و البنائية الوظيفية إضافة إلى بعض المداخل الاجتماعية فيما يتعلق بمفهوم الاغتراب الاجتماعي و أبعاده و مقاييسه، و اعتمدت منهج المسح باستخدام استمارة استبيان مقننة تحتوي على عدة مقاييس لقياس متغيرات الدراسة، و أسفرت عن مجموعة من النتائج من أهمها : كثافة استخدام الإنترنت بين الشباب في مدينة الرياض حيث إن (62.5 %) يستخدمونه يوميا و معظمهم ما بين ثلاث إلى أربع ساعات، و بالنسبة لدوافع الاستخدام كان الحصول على المعلومات، ثم شغل وقت الفراغ، و التسليه و الترفيه في مقدمة هذه الدوافع، أما مجالات الاستخدام فقد جاء البريد الإلكتروني في المرتبة الأولى تلاه المنتديات العامة، ثم مواقع الأغاني و الصور.

كما كشفت الدراسة أن الشعور بالاغتراب الاجتماعي موجود لدى عينة الدراسة لكن بدرجة أقل قليلا من المتوسط ؛ كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائيا بين استخدام الإنترنت و الشعور بالاغتراب الاجتماعي، و كان لمتغيرات العمر و الحالة الاجتماعية و المستوى التعليمي و مستوى الدخل تأثير دال إحصائيا في تلك العلاقة في حين لم يظهر تأثير ذو دلالة إحصائية لمتغيري الجنس و الوظيفة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الصبيحي، محمد بن سليمان والموسى، حمد بن ناصر. 2012. العلاقة بين استخدامات الإنترنت و الاغتراب الاجتماعي لدى الشباب : دراسة ميدانية على عينة من الشباب و الشابات في مدينة الرياض. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2012، ع. 26، ص ص. 193-235.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316554

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الصبيحي، محمد بن سليمان والموسى، حمد بن ناصر. العلاقة بين استخدامات الإنترنت و الاغتراب الاجتماعي لدى الشباب : دراسة ميدانية على عينة من الشباب و الشابات في مدينة الرياض. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 26 (كانون الأول 2012)، ص ص. 193-235.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316554

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الصبيحي، محمد بن سليمان والموسى، حمد بن ناصر. العلاقة بين استخدامات الإنترنت و الاغتراب الاجتماعي لدى الشباب : دراسة ميدانية على عينة من الشباب و الشابات في مدينة الرياض. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2012. مج. 2012، ع. 26، ص ص. 193-235.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316554

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-316554