كفاءة التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة السماوة

Other Title(s)

Efficiency of spatial distribution for educational services in Samawa city

Dissertant

الغريباوي، رعد عبد الحسين محمد

Thesis advisor

العثمان، باسم عبد العزيز عمر
اللامي، حسن عداي كرم الله

Comitee Members

الدايني، بشير إبراهيم الطيف
الجبوري، فؤاد عبد الله محمد
ماهر يعقوب موسى
الحجامي، عادل مكي عطيه
السريح، عبد الحسين جواد

University

University of Basrah

Faculty

Art College

Department

Geography Department

University Country

Iraq

Degree

Ph.D.

Degree Date

2012

Arabic Abstract

جاءت هذه الدراسة في هدفها الرئيس لإظهار كفاءة التوزيع المكاني للخدمات التعليمية (رياض الأطفال و المدارس الابتدائية و المتوسطة و الإعدادية و الثانوية) في مدينة السماوة، التي تعد المركز الإداري لمحافظة المثنى، و لتحقيق هذا الهدف تم دراسة التوزيع المكاني لهذه المؤسسات و متغيراتها المختلفة لبيان نمط توزيعها و مدى ملائمته لحجم المكان و توزيعهم في المدينة و على مستوى قطاعاتها و أحياءها و محلاتها و من ثم معرفة كفاءة توزيع تلك الخدمات و كفايتها.

استخدمت مجموعة من المناهج، فضلا عن الدراسة الميدانية، منها المنهج الوصفي التاريخي، و المنهج الكمي التحليلي، كما اعتمدت بعض الأساليب الإحصائية و الرياضية و الخرائطية منها الجار الأقرب و مربع كاي و معامل الارتباط البسيط و معامل الانحدار الخطي و التحليل العنقودي و نسب التركز المكاني و مراكز الثقل المكانية و السكانية و التعليمية، فضلا عن استعمال تقنية نظم المعلومات (GIS) في تحديث خريطة الأحياء المكنية لمدينة السماوة و توقيع المؤسسات التعليمية و في التمثيل الخرائطي.

كشف الفصل الأول عن وجود أربع مراحل مميزة لنمو مدينة السماوة و خدماتها التعليمية، امتدت من عام ١٧٧٠ و حتى عام ٢٠١٠.

و قد اتضح من خلاله تأخر ظهور الخدمات التعليمية بشكلها الرسمي إلى العام ١٩١٩، و عن نموها البسيط حتى عام ١٩٧٠، بعد ذلك أخذت الخدمات التعليمية بالنمو المسارع فشهدت تطورات كمية و نوعية شملت جميع متغيراتها.

أما الفصل الثاني، فقد كشف عن ارتفاع مستوى الإعالة و انخفاض نسبة الالتحاق و تدني المستوى التعليمي لمكان المدينة، فضلا عن وجود فوارق بين الجنسين في اكتساب المعرفة و التحصيل الدراسي، أما على المستوى المكاني فقد كشفت الدراسة.

عن عدم التوازن في توزيع المكان على مناطق المدينة، يرافق ذلك قصور في توزيع استعمالات الأرض التعليمية.

وقد وجد في الفصل الثالث أن ثمة قصورا و تباينا في التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة السماوة و قد أفصى ذلك التباين إلى وجود خمس مستويات تراتبية (هرمية) لمراكز الخدمات التعليمية في مدينة السماوة، تتخذ توزيعا متباينا على أحياء المدينة، بحيث لا يتوافق توزيعها و حجوم السكان في معظم تلك المستويات المكانية.

و قد تبين من خلال الفصل الرابع تباين كفاءة الخدمات التعليمية في مدينة السماوة من حيث توزيعها المكاني و إعدادها، بحيث ظهر أن هناك خمسة أنماط لمستوى الخدمات التعليمية في مدينة السماوة و كفاءتها، و على ضوء ما أفرزته الدراسة من وجود نقص كمي في عدد مؤسسات رياض الأطفال، و وجود خلل في توزيع المؤسسات التعليمية باختلاف مراحلها، فقد تم رسم صورة جديدة لتوزيع المؤسسات التعليمية في المدينة في ضوء حاجة السكان و توزيعهم المكاني، فضلا عن تقدير الحاجات المستقبلية للخدمات التعليمية لغاية ٠٢٠١٥

Main Subjects

History and Geography

Topics

No. of Pages

269

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : التطور التاريخي لنمو مدينة السماوة و خدماتها التعليمية.

الفصل الثاني : بعض الخصائص السكانية في مدينة السماوة و علاقتها بالخدمات التعليمية.

الفصل الثالث : التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة السماوة.

الفصل الرابع : قياس كفاءة التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة السماوة و آفاقها المستقبلية.

النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الغريباوي، رعد عبد الحسين محمد. (2012). كفاءة التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة السماوة. (أطروحة دكتوراه). جامعة البصرة, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316923

Modern Language Association (MLA)

الغريباوي، رعد عبد الحسين محمد. كفاءة التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة السماوة. (أطروحة دكتوراه). جامعة البصرة. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316923

American Medical Association (AMA)

الغريباوي، رعد عبد الحسين محمد. (2012). كفاءة التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة السماوة. (أطروحة دكتوراه). جامعة البصرة, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316923

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-316923