تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة الملون في البيئة الفلسطينية

Other Title(s)

Standardization of colored progressive matrices on the Palestinian context

Dissertant

حماد، إبراهيم مصطفى علي

Thesis advisor

قوتة، سمير رمضان إبراهيم

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Education

Department

Department of Psychological Counseling

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2012

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل "جون راڤن" في البيئة الفلسطينية كمحاولة لإيجاد معايير جمعية و فردية- لطلبة المرحلة الابتدائية في مدارس قطاع غزة-حكومة و وكالة-تفسر على ضوئها الدرجات الخام لأفراد العينة.

و كذلك التأكد من مدى مناسبة فقرات اختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل "جون رافن" في قياس القدرة العقليةالعامة.

و التعرف على الخصائص السيكومترية للاختبار و مدى اتفاقها مع خصائص الاختبار الجيد.

إضافة لمقارنة معايير الأداء المستخرجة على البيئة الفلسطينية لاختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل "جون رافن" مع بعض معايير الأداء العربية والأجنبية الأخرى للاختبار نفسه.

و لتحقيق أهداف الدراسة الحالية تم تطبيق الاختبار على عينة ممثلة للمجتمع الإحصائي للدراسة تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية بلغ عددها الكلي (1258) تلميذا و تلميذة للتطبيقين موزعين على المحافظات-الجمعي و الفردي و المتراوح أعمارهم ما بين (5.6-11.6 ) عاما، التعليمية لقطاع غزة–رفح، خانيونس، الوسطى، غزة، شمال غزة، منهم (654) تلميذا و (604) تلميذة، و بلغ عدد أفراد عينة التطبيق الجمعي (1001) تلميذا و تلميذة و عدد أفراد عينة التطبيق الفردي (157) تلميذا و تلميذة.

و للإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام العديد من التحليلات الإحصائية الآتية : 1.

الوسط الحسابي، الوسيط، المنوال، الانحراف المعياري : (و ذلك للتعرف على الخصائص العامة للدرجة الكلية للاختبار).

2.

معامل الالتواء، معامل التفرطح : (و ذلك للحكم بصورة عامة على مدى اعتدالية التوزيع التكراري للدرجة الكلية للاختبار).

3.

معاملات الصعوبة، معاملات التمييز، معاملات فعالية تباين الفقرات، معاملات الارتباط للفقرات Person المنصف للسلسلة للفقرات مع الدرجة الكلية للاختبار، معاملات ارتباط بيرسون مع الدرجة الكلية للاختبار، معاملات فعالية المشتتات : (و ذلك للتعرف على مدى مناسبة فقرات في قياس القدرة العقلية العامة).

باستخدام معادلة "سبيرمان Split- Half 4.

معامل ثبات الاختبار لحساب: (التجزئة النصفية باستخدام معادلة Internal Consistency و الاتساق الداخلي،"Spearman- Brown براون وإعادة الاختبار ،KR و معادلة كودر-ريتشاردسون 20 20 Cronbach Alpha ألفا كرونباخ لحساب الارتباط بين التطبيق الأول "Pearson لإيجاد معامل الارتباط" بيرسون Test- Retest.

و الثاني للمقياس ويتراوح ما بين (+ 1، -1).

5- معامل صدق الاختبار لحساب: (صدق التكوين الفرضي Construct Validity باستخدام معاملات ارتباط الرتب لسبيرمان : Spearman و ذلك لمعرفة مدى اتفاق ترتيب الفقرات وفقا لمعاملات الصعوبة للاختبار مع ترتيب الاختبار في النسخ الأخرى من الأسهل للأصعب)، و تحليل التباين الأحاديOne Way ANOVA مع اختبار توكي البعدي Tukey : (لتقصي دلالة الفروق في الدرجة الكلية للاختبار تبعا لمتغيري العمر و المستوى الصفي-الفرقة بين الدرجة الكلية الدراسية)، و الصدق التلازمي من خلال معاملات ارتباط بيرسون Person للاختبار مع درجات التحصيل الدراسي في كل من : مادة اللغة العربية و مادة الرياضيات و مادة العلوم و مادة اللغة الإنجليزية)، و الصدق التقاربي من خلال معاملات ارتباط بيرسون Pearson بين الدرجة الكلية للاختبار مع درجات التلاميذ في اختبار رسم الرجل ل "جودإنف".

6.

المئينات (95 ،90 ،75 ،50 ،25 ،10 ،5) للأعمار المختلفة : (كمعايير لأداء تلاميذ المرحلة الابتدائية على الاختبار في كل من التطبيق الفردي و التطبيق الجمعي).

و لقد أظهرت نتائج الدراسة : 1.

تمتع فقرات اختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل "جون رافن" بدرجة عالية من الفعالية و التي دلت عليه مؤشرات معامل الصعوبة و التمييز و الارتباط المنصف للسلسلة و فعالية المشتتات و تباين الفقرات ؛ جعلته مناسبا للغرض الذي صمم من أجله.

حيث أن (70 %) من فقرات الاختبار لها معاملات صعوبة مناسبة، و (65 %) من فقرات الاختبار لها معاملات تمييز مناسبة، و (80 %) من فقرات الاختبار لها معاملات تباين جيدة و جيدة جدا، و(84 %) من فقرات الاختبار لها معامل ارتباط منصف للسلسلة مع الدرجة الكلية للاختبار، و ( 92 %) من فقرات الاختبار ذات معامل ارتباط مناسبة جدا مع الدرجة الكلية للاختبار.

2.

تمتع اختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل "جون رافن" بدرجة عالية من الثبات التي دلت عليه معاملات الثبات التي تم حسابها باستخدام طرق الثبات المختلفة.

حيث تراوحت قيم معامل ما عدا معاملات ثبات الدرجة الكلية لمجموعة التلاميذ الذكور الثبات ما بين (0.525-0.942)، الذين أعمارهم 6.5) عاما، و معاملات ثبات الدرجة الكلية لمجموعة التلميذات اللاتي أعمارهم (5.6 ) عاما، و معاملات ثبات الدرجة الكلية لمجموعة التلاميذ من النوعين الذين أعمارهم (6.6) إلا أن معاملات الثبات للدرجات، حيث تتراوح قيم الأخيرة ما بين (0.186-0.444) عاما0و للدرجة الكلية للاختبار ككل الكلية لمجموعات الاختبار تتراوح ما بين (0.587-0.823)، تتراوح بين (0.785-0.902).

تمتع اختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل "جون رافن" بدلائل صدق كافية دلت عليها المؤشرات الكمية التي تم الحصول عليها من جراء استخدام أساليب الصدق المختلفة.

حيث تم التحقق من صدق التكوين الفرضي الذي أكد على أن الاختبار مبني على تدرج الفقرات في مستوى الصعوبة ؛ حيث تم التأكد من خلال حساب معامل ارتباط الرتب لسبيرمان (0.620) و هي دالة عند مستوى (0.001) لتمايز الأداء بمراحل العمر المختلفة.

كما تم التحقق من صدق الاختبار من خلال الصدق التقاربي مع درجات التلاميذ في اختبار "رسم الرجل لجودإنف" ؛ وهي دالة جميعها عند مستوى دلالة و كانت قيمة معامل الارتباط ما بين (0.321-0.001 ).

و كذلك الصدق التلازمي مع درجات التحصيل الدراسي للتلاميذ في أربع مواد و هي دالة جميعها عند مستوى دراسية ؛ و كانت قيمة معامل الارتباط ما بين (0.294-0.356) 4.

استخراج معايير الأداء المئينية لاختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل "جون رافن" التي يفسر على ضوئها الدرجات الخام للعينة الفردية.

5.

استخراج معايير الأداء المئينية لاختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل "جون رافن" التي يفسر على ضوئها الدرجات الخام للعينة الجمعية.

6.

تشابه معايير الأداء المئينية لاختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل "جون راڤن" على أفراد العينة الفلسطينية مع معايير الأداء المئينية للعينة العربية–المعايير السعودية و الكويتية-و العينة الأجنبية–البرازيل و بريطانيا-لنفس الاختبار.

إلا أن هناك بعض الدرجات لفئات عمرية ترتفع عن درجات الدراسات العربية و الأجنبية للفئة العمرية نفسها، و العكس لبعض الفئات العمرية العربية و الأجنبية.

Main Subjects

Psychology

Topics

No. of Pages

223

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و المفاهيم.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : المنهج و الإجراءات.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة و مناقشتها و تفسيرها.

توصيات و مقترحات الدراسة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

حماد، إبراهيم مصطفى علي. (2012). تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة الملون في البيئة الفلسطينية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316979

Modern Language Association (MLA)

حماد، إبراهيم مصطفى علي. تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة الملون في البيئة الفلسطينية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316979

American Medical Association (AMA)

حماد، إبراهيم مصطفى علي. (2012). تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة الملون في البيئة الفلسطينية. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316979

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-316979