تأثير حقن بيض طائر السمان الياباني (coturnix japonica)‎ بهرموني التستستيرون و الاستروجين و فيتامين C في بعض الصفات التناسلية و الفسلجية و السلوكية و الإنتاجية

Other Title(s)

Effect of in ovo injection of testosterone and estrogen hormones and vitamin C on some reproductive, physiological, behavioral and productive traits of Japanese quail (coturnix japonica)‎

Dissertant

الصالحي، خالد جلاب كريدي

Thesis advisor

الطه، طه جاسم
طارق فرج شوكت

University

University of Basrah

Faculty

Agriculture College

Department

Department of Livestock

University Country

Iraq

Degree

Ph.D.

Degree Date

2012

Arabic Abstract

أجريت هذه الدراسة و التي تضمنت تجربتين بتاريخ 19 / 3 / 2010 و لغاية 19 / 8 / 2010 في محطة الأبحاث و التجارب الزراعية / كلية الزراعة / جامعة البصرة، و ذلك لمعرفة تأثير حقن بيض طيور السمان الياباني (Coturnix japonicia) بهرومني التستستيورن و الاستروجين و فيتامين c في بعض الصفات التناسلية و الفسلجية و الانتاجية و السلوكية اذ استعمل في التجربة الأولية 770 بيضة من بيض طائر السمان الياباني وزع البيض على سبع معاملات 110 بيضة لكل معاملة، حقن البيض قبل اليوم الاول من الحضانة في الطرف العريض من البيضة بالمركبات الاتية : المعاملة الأولى : حقنت بمادة Testosterone Propionate (25 نانوغرام مذابة في 20 مايكروليتر زيت الذرة) + فيتامين c (1%) المعاملة الثانية : حقنت بمادة Testosterone Propionate (25 نانوغرام مذابة في 20 مايكروليتر زيت الذرة) فقط.

المعاملة الثالثة : حقنت بمادة Estradiol benzoate (25 نانو غرام مذابة في 20 مايكروليتر زيت الذرة) + فيتامين c (1%) المعاملة الرابعة : حقنت بمادة Estradiol benzoate (25 نانوغرام مذابة في 20 مايكروليتر زيت الذرة) فقط.

المعاملة الخامسة : حقنت بفيتامين c (1%) فقط.

المعاملة السادسة / حقنت بزيت الذرة النقي فقط (مجموعة سيطرة موجبة) المعاملة السابعة: تركت دون حقن (مجموعة سيطرة سالبة) و كانت جرعة الحقن 50 مايكروليتر لكل بيضة.

ربيت الأفراخ الفاقسة على الفرشة لمدة أسبوعين ثم نقلت إلى الأقفاص إذ وزعت عشوائيا على تلك الاقفاص بواقع ثلاث مكررات لكل معاملة لدراسة بعض الصفاات (الإنتاجية و الفسلجية و التناسلية) و أشارت نتائج الدراسة إلى ما يأتي : 1- أظهرت الدراسة عدم وجود فروقات معنوية بين معاملات الدراسة في نسبة الفقس.

2- ظهر تفوق معنوي لأوزان طيور المعاملات 1 و 2 و 3 و 4 و 5 عند الفقس مقارنة بمجموعتي السيطرة فضلا عن تفوق أوزان اجنتها الهالكة و لكل مراحل الهلاك الجنيني.

3- أظهرت الدراسة تبكيرا في عمر البلوغ الجنسي لذكور المعاملتين 1 و 2 و لإناث المعاملتين 3 و 4 فضلا عن حصول انخفاض معنوي في معدلات أوزان ذكور المعاملتين 3 و 4 عند عمر البلوغ الجنسي، و ارتفاع معنوي في معدلات أوزان إناث المعاملات 1 و 2 و 3 و 4 و 5 عند عمر البلوغ الجنسي مقارنة بمجموعتي السيطرة و ظهور سلوكية القفز في ذكور المعاملتين 1 و 2 بوقت مبكر مقارنة بذكور باقي معاملات الدراسة.

4- وجد ارتفاع معنوي في كولسترول الصفار و معدلات أوزان البيض المنتج من إناث المعاملتين 3 و 4 في جميع أعمار الدراسة فضلا عن وجود ارتفاع معنوي في الأوزان النسبية لمبايضها عند العمرين 30 و و45 يوم مقارنة بالاوزان النسبية لمبايض اناث المعاملتين 1 و 2 التي انخفضت معنويا عند هذين العمرين 5- وجد ارتفاع معنوي في معدلات الأوزان النسبية لخصى ذكور المعاملتين 1 و 2 في جميع أعمار الدراسة فضلا عن وجود انخفاض معنوي في الاوزان النسبية لخصى ذكور المعاملتين 3 و 4 عند الاعمار نفسها، مع وجود ارتفاع معنوي في صفتي معدلات اقطار النبيبات المنوية و سمك طبقة الخلايا الجرثومية لخصى ذكور المعاملتين 1 و 2 عند العمرين 30 و 45 يوم مقارنة بمعدلات اقطار النبيبات المنوية و سمك طبقة الخلايا الجرثومية لخصى ذكور المعاملتين 3 و 4 التي انخفضت معنويا عند هذين العمرين.

6- وجود تفوق معنوي لأوزان طيور المعاملات 1 و 2 و 3 و 4 و 5 في جميع أعمار الدراسة مقارنة بمجموعتي السيطرة فضلا عن تفوق معدلات أوزان الإناث على الذكور، و كان تأثير التداخل بين المعاملة بالهرمونات الجنسية و الجنس في هذه الصفة معنويا عند عمر 60 يوم، و لم تتأثر مقدرا الزيادات الوزنية معنويا تبعا للمعاملة و إنما حصل تفوق معدلات الزيادات الوزنية للإناث على الذكور خلال المدة (30-45 يوم).

7- ظهر ارتفاع معنوي في الأوزان النسبية لكلا من الطحال و غدة الفابريشيا في طيور المعاملات 1 و 2 و 3 و 4 و لجميع أعمار طيور الدراسة و لم يكن التداخل بين المعاملة بالهرمونات الجنسية و الجنس في الوزن النسبي للطحال معنويا في جميع الأعمار المدروسة.

8- وجد ارتفاع معنوي في مستوى هرمون التستستيرون في مصل دم طيور المعاملتين 1 و 2 بينما وجد انخفاض معنوي لمستوى هذا الهرمون في مصل دم طيور المعاملتين 3 و 4 و لجميع أعمار طيور الدراسة و قد تفوقت ذكور طائر السمان في مستوى هرمون التستستيرون على إناثها و لجميع الأعمار و كان تأثير التداخل بين المعاملة باالهرمونات الجنسية و الجنس في مستوى هرمون التستستيرون معنويا في جميع الاعمار المدروسة.

9- وجد ارتفاع معنوي في مستوى هرمون الأستروجين في مصل دم طيور المعاملتين 3 و 4 بينما وجد انخفاض معنوي لمستوى هذا الهرمون في مصل دم طيور المعاملتين 1 و 2 و لجميع الأعمار المدروسة و قد تفوقت الإناث في مستوى هرمون الأستروجين على الذكور و لجميع الأعمار و كان تأثير التداخل بين المعاملة بالهرمونات الجنسية و الجنس في مستوى هرمون الأستروجين معنويا عند عمر 60 يوم فقط.

10- وجود تفوق معنوي في مستوى البروتين الكلي في مصل دم طيور المعاملات 1 و 2 و 3 و 4 و 5 في جميع الاعمار المدروسة مقارنة بمجموعتي السيطرة فضلا عن تفوق الاناث على الذكور معنويا، و كان تأثير التداخل بين المعاملة بالهرمونات الجنسية و الجنس في هذه الصفة معنويا عند العمرين 45 و 60 يوم ، و لم يتأثر مستوى كولسترول مصل الدم تبعا للمعاملة و إنما تفوقت الإناث على الذكور معنويا و لجميع أعمار الدراسة و لم يكن التداخل بين المعاملة بالهرمونات الجنسية و الجنس في مستوى كولسترول مصل الدم معنويا في جميع الاعمار المدروسة.

11- وجود تفوق معنوي في تركيز عنصري الكالسيوم و الفسفور في عظام Tibia لطيور المعاملات 1 و 2 و 3 و 4 لجميع الأعمار المدروسة مقارنة مع باقي المعاملات فضلا عن تفوق طيور المعاملة الخامسة معنويا على طيور معاملتي السيطرة، و وجود تفوق معنوي للاناث على الذكور في تركيز هذين العنصرين عند العمرين 45 و 60 يوم، و لم يكن تأثير التداخل بين المعاملة بالهرمونات الجنسية و الجنس في تركيز عنصر الكالسيوم معنويا بينما كان معنويا في تركيز عنصر الفسفور عند العمرين 45 و 60 يوم.

أما بالنسبة للتجربة الثانية فقد عزلت طيور التزاوجات الخاصة بها عند اليوم 33 من عمر الافراخ الفاقسة من التجربة الاولى إذ عزل خمسة عشر طيرا لكل تزاوج و بواقع عشرة اناث و خمسة ذكور في اقفاص إبعاد القفص الواحد منها (71×71×50سم) و جمع البيض منها و وبواقع 60 بيضة لكل تزاوج و أعطي لكل تزاوج رمزا و كما يلي : التزاوج الاول A : ذكور فاقسة من بيض محقون بالتستستيرون + فيتامين C مع اناث فاقسة من بيض محقون بالتستستيرون + فيتامين C.

التزاوج الثاني B : ذكور فاقسة من بيض محقون بالتستستيرون + فيتامين C مع اناث فاقسة من بيض محقون بالاسترادايول + فيتامين C.

التزاوج الثالث C : ذكور فاقسة من بيض محقون بالاستراديول + فيتامين C مع اناث فاقسة من بيض محقون بالتستستيرون + فيتامينC.

التزاوج الرابع D : ذكور فاقسة من بيض محقون بالاسترادايول + فيتامين C مع اناث فاقسة من بيض محقون بالاسترادايول + فيتامينC و درست الصفات نفسها التي درست في التجربة الاولى فضلا عن سلوكية التزاوج و نسبة الخصوبة و فيما يلي أهم نتائج هذه التجربة: 1- ظهر تحسن معنوي في سلوكية تزاوج للتزاوج B مع وجود زيادة حسابية في نسبتي الخصوبة و الفقس في التزاوجين (A و B).

2- عدم تأثر العمر و الوزن عند البلوغ الجنسي معنويا في الطيور الفاقسة من تلك التزاوجات فضلا عن عدم تأثير أوزان البيض المنتج و كولسترول صفار البيض و الصفات النسيجية لخصى الذكور.

3- عدم تأثر أوزان الطيور الفاقسة من تلك التزاوجات معنويا تبعا للتزاوج و انما حصل تفوق معنوي لأوزان الإناث على الذكور في جميع الأعمار المدروسة فضلا عن عدم تأثر الاوزان النسبية للخصى و المبايض و الطحال و غدة الفابريشيا معنويا.

4- عدم تأثر هرموني التستستيرون و الأستروجين معنويا تبعا للتزاوج و إنما تفوقت الذكور على الإناث معنويا في مستوى هرمون التستستيرون، و الإناث على الذكور في مستوى هرمون الاستروجين.

5- عدم تأثر مستوى البروتين الكلي و كولسترول مصل الدم معنويا تبعا للتزاوج و انما تفوقت الاناث على الذكور معنويا لكلا الصفتين.

Main Subjects

Zoology

Topics

No. of Pages

175

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : مراجعة المصادر.

الفصل الثالث : المواد و طرائق العمل.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : المناقشة.

الفصل السادس : الاستنتاجات و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الصالحي، خالد جلاب كريدي. (2012). تأثير حقن بيض طائر السمان الياباني (coturnix japonica) بهرموني التستستيرون و الاستروجين و فيتامين C في بعض الصفات التناسلية و الفسلجية و السلوكية و الإنتاجية. (أطروحة دكتوراه). جامعة البصرة, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316985

Modern Language Association (MLA)

الصالحي، خالد جلاب كريدي. تأثير حقن بيض طائر السمان الياباني (coturnix japonica) بهرموني التستستيرون و الاستروجين و فيتامين C في بعض الصفات التناسلية و الفسلجية و السلوكية و الإنتاجية. (أطروحة دكتوراه). جامعة البصرة. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316985

American Medical Association (AMA)

الصالحي، خالد جلاب كريدي. (2012). تأثير حقن بيض طائر السمان الياباني (coturnix japonica) بهرموني التستستيرون و الاستروجين و فيتامين C في بعض الصفات التناسلية و الفسلجية و السلوكية و الإنتاجية. (أطروحة دكتوراه). جامعة البصرة, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-316985

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-316985