واقع توزيع الخدمات الصحية و مستويات كفاءتها في مدينة النجف الأشرف : دراسة في جغرافية الصحة

Other Title(s)

The reality of the distribution of health services and their level of efficiency in Holy Najaf city : a study on health geography

Dissertant

الطائي، ضرغام خالد عبد الوهاب أبو كلل

Thesis advisor

الكعبي، آمال صالح عبود

Comitee Members

العثمان، باسم عبد العزيز عمر
عبد الكريم عبد الله محمود
الرحبي، محمد شرتوح
الجبوري، نعمان حسين عطيه

University

University of Basrah

Faculty

Art College

Department

Geography Department

University Country

Iraq

Degree

Ph.D.

Degree Date

2012

Arabic Abstract

تعد توجهات الجغرافيا الحديثة في دراسة الموضوعات التي تعالج مشكلات المجتمع و متطلباته المختلفة في حيزها المكاني، و التركيز على الدراسات التطبيقية منها ذات أهمية، فبرز الاهتمام بالصحة و ما تحققه للمجتمع من خدمات ضرورية في مجالات عدة، و أوجدت الجغرافيا معالجات لمشكلات متعددة في هذا القطاع الحيوي، لحل متشكلة التباين المكاني و أثارها على المجتمع و من ثم كفاءة خدماتها الصحية في ظل توزيعها الحالي و المستقبلي.

تناولت الأطروحة دراسة كفاءة الخدمات الصحية في مدينة النجف الأشرف باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) من خلال برنامج (9، 3 Arcgis) لتحليل البيانات المكانية، و باستخدام أساليب إحصائية عدة منها المسافة المعيارية، قرينة صلة الجوار، مركز المعدل الفعلي، المركز الجغرافي المتوسط، تحديد مناطق التخصيص، فضلا عن استخدام برنامج الحقيبة الإحصائية (SPSS) لتحليل العلاقة الارتباطية بين متغيرات الخدمات الصحية، و استعانت الدراسة ببرنامج (Microsoft Excel) لإخراج الأشكال البيانية.

و أظهرت نتائج التحليل تدني مستوى كفاءة الخدمات الصحية للمستشفيات الحكومية و مراكز الرعاية الصحية الأولية و المراكز التخصصية، من حيث مواقعها المكانية و أعداد الملاكات الطبية و الصحية و التمريضية و الفنية، و استعرضت الأطروحة التوزيع المكاني للمستشفيات و المراكز الصحية و المراكز التخصصية الطبية، و تناولت الأطروحة التخطيط المستقبلي لاحتياجات المدينة من مستشفيات و مراكز رعاية صحية و تخصصية بالاعتماد على عدد من المعايير المحلية و العالمية.

و اشتملت الأطروحة على أربعة فصول، إذ تناول الفصل الأول المفاهيم العلمية و التطور التاريخي للخدمات الصحية في مدينة النجف الأشرف، و جاء الفصل الثاني ليستعرض واقع التوزيع المكاني للخدمات الصحية في المدينة، بينما تناول الفصل الثالث خصائص سكان مدينة و علاقتهم بتوزيع الخدمات الصحية، و انتهى البحث من خلال الفصل الرابع بتحليل كفاءة الخدمات المحية في المدينة، إلى جانب ما خرجت به الدراسة من استنتاجات و توصيات لحل مشاكل المجتمع بتحسين مستوى الخدمات الصحية و كفاءتها في الظرف الحالي و مستقبلا، و أهمها اقتراح إكمال بناء المستشفيات الجديدة بالسرعة الممكنة، و اقتراح إعادة توزيع المراكز الصحية و بعض المراكز التخصصية و الملاكات الطبية و الصحية و التمريضية و الفنية لتواكب توزيع المكان الحالي، و مراعاة خطط دائرة الصحة و الوزارة في زيادة إعداد سكان المدينة حاليا و مستقبلا، لمد العجز الحالي بالسرعة اللازمة، فضلا عن المنابر و الملاحق و الخلاصة باللغة الإنكليزية.

Main Subjects

Public Health

Topics

No. of Pages

292

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : التطور التاريخي للخدمات الصحية في مدينة النجف الأشرف.

الفصل الثاني : التوزيع المكاني للخدمات الصحية في مدينة النجف الأشرف.

الفصل الثالث : سكان مدينة النجف الأشرف و علاقتهم بالخدمات الصحية.

الفصل الرابع : تقييم كفاءة الخدمات الصحية في مدينة النجف الأشرف.

الخلاصة والنتائج، المقترحات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الطائي، ضرغام خالد عبد الوهاب أبو كلل. (2012). واقع توزيع الخدمات الصحية و مستويات كفاءتها في مدينة النجف الأشرف : دراسة في جغرافية الصحة. (أطروحة دكتوراه). جامعة البصرة, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317141

Modern Language Association (MLA)

الطائي، ضرغام خالد عبد الوهاب أبو كلل. واقع توزيع الخدمات الصحية و مستويات كفاءتها في مدينة النجف الأشرف : دراسة في جغرافية الصحة. (أطروحة دكتوراه). جامعة البصرة. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317141

American Medical Association (AMA)

الطائي، ضرغام خالد عبد الوهاب أبو كلل. (2012). واقع توزيع الخدمات الصحية و مستويات كفاءتها في مدينة النجف الأشرف : دراسة في جغرافية الصحة. (أطروحة دكتوراه). جامعة البصرة, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317141

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-317141